-
دخول

عرض كامل الموضوع : القحباء


hamido1979
11/10/2008, 20:39
اليوم قرات على احد المواقع هذه القصة و احببت ان اشاركها معكم
في قاعة من قاعات جامعة دمشق نادى البجيرمي فتاة قائلاًاخرجي من القاعة ايتها القحباء فسكتت القاعةكلها على أمل ان يعيد كلامه ظناً منهم انهم سمعوا شيئاً غريباًلكنه قال : لقد سمعتي ما قلت فاخرجي من هنا ايتها القحباءفردت الفتاة طبعاً بصدمة كبيرة : انا اى انا حورجيك مين القحبة وما بيكون اسمي فلانة اذا ما بقلعك من جامعات سوريا كلها.

وبالفعل خلال ايام جاء تبليغ للبجيرمي كي يحضر الى اجتماع برئاسة عميد الجامعة للتحقيق بالموضوع مع لجنة مختصة وعندما ذهب إلى الجلسة في اليوم المحدد كان بعضاً من الأساتذة والدكاترة بانتظار عقد الجلسةمحضرين أسئلتهم عن القضية فقال لهم لنمضي إلى الجلسة أريد الانتهاء من هذاوعندما دخل الجميع القاعة وبقي دخول البجيرمي أتى حاملاً معجماً للغة العربية تحت إبطه ودخل بكل ثقة وضعه على الطاولة أمام اللجنةوبدأ تقليب الصفحات قبل أن ينطق احدهم بحرف واحد فتح إلى الصفحة التي فيها كلمةقحباء وضع نظارته وبدأ يقرأ :
" القحباء هي الثرثارة الخ الخ.........." إلى ان انتهى وبالمختصر المفيد كانت النتيجة أن القحباء : هي الثرثارة كثيرة الكلام وأخيراً قال أخجل ان يحاسبني من هو أقل مني علماً " وانصرف
هذه حقيقة كلمة القحبة إنما ولأن القدامى كانوا يقولون عندما يتكلمون عن احد الفتيات- إنها قحباء وعاهرة وفلتانة والخ الخ ظن البعض بعد فترة من الزمن ولضعف لغتهم أن كلمة قحباء التي تعودوا سماعها من الكبار تحمل ما تحمله باقي الكلمات من معاني رخيصة
منقول

بس بدي اعرف رايكن بضعفنا باللغة العربية و بقوة موقف البجيرمي

بنفسجة
11/10/2008, 21:05
:o:lol::lol:

باشق مجروح
11/10/2008, 21:13
القصة :

اليوم قرات على احد المواقع هذه القصة و احببت ان اشاركها معكم
في قاعة من قاعات جامعة دمشق نادى البجيرمي فتاة قائلاًاخرجي من القاعة ايتها القحباء فسكتت القاعةكلها على أمل ان يعيد كلامه ظناً منهم انهم سمعوا شيئاً غريباًلكنه قال : لقد سمعتي ما قلت فاخرجي من هنا ايتها القحباءفردت الفتاة طبعاً بصدمة كبيرة : انا اى انا حورجيك مين القحبة وما بيكون اسمي فلانة اذا ما بقلعك من جامعات سوريا كلها وبالفعل خلال ايام جاء تبليغ للبجيرمي كي يحضر الى اجتماع برئاسة عميد الجامعة للتحقيق بالموضوع مع لجنة مختصة وعندما ذهب إلى الجلسة في اليوم المحدد كان بعضاً من الأساتذة والدكاترة بانتظار عقد الجلسةمحضرين أسئلتهم عن القضية فقال لهم لنمضي إلى الجلسة أريد الانتهاء من هذاوعندما دخل الجميع القاعة وبقي دخول البجيرمي أتى حاملاً معجماً للغة العربية تحت إبطه ودخل بكل ثقة وضعه على الطاولة أمام اللجنةوبدأ تقليب الصفحات قبل أن ينطق احدهم بحرف واحد فتح إلى الصفحة التي فيها كلمةقحباء وضع نظارته وبدأ يقرأ : " القحباء هي الثرثارة الخ الخ.........." إلى ان انتهى وبالمختصر المفيد كانت النتيجة أن القحباء : هي الثرثارة كثيرة الكلام وأخيراً قال أخجل ان يحاسبني من هو أقل مني علماً " وانصرف هذه حقيقة كلمة القحبة إنما ولأن القدامى كانوا يقولون عندما يتكلمون عن احد الفتيات- إنها قحباء وعاهرة وفلتانة والخ الخ ظن البعض بعد فترة من الزمن ولضعف لغتهم أن كلمة قحباء التي تعودوا سماعها من الكبار تحمل ما تحمله باقي الكلمات من معاني رخيصة
منقول

بس بدي اعرف رايكن بضعفنا باللغة العربية و بقوة موقف البجيرمي


:lol::lol::lol:

باشق مجروح
11/10/2008, 21:16
انو حتى لو كان معناها عادي . خلص صارت كلمة مشبوهة ومستحيلة الاستخدام :lol:

suryoyo
11/10/2008, 21:27
يعني بالانكليزي ... bitch تعني كلبة ..... بس صارت تعني شي تاني اليوم :pos:

hamido1979
11/10/2008, 21:32
اسف على تنسيق النص بس بعد ما نسخت الموضوع و شفتو مو ظابط طلعلي الملقم مشغول

و شكرا اخي باشق مجروح على التعديل

ابو عمير السوري
11/10/2008, 23:00
قوية........ومن البيجرمي نستفيد

يمان Rooooonaldo
11/10/2008, 23:01
:o:o:o

اي ليش لا .. :p

باشق مجروح
11/10/2008, 23:31
هلق بما انا عرفنا معنا هالكلمة لازم بقا تصير مسموحة الاستخدام بأخوية :p

sandra
11/10/2008, 23:32
دخلك وشو مذكر هالكمة لنطلقو على الشب الثرثار :p

ابو الوديع
11/10/2008, 23:38
دخلك وشو مذكر هاللكمة لنطلقو على الشب الثرثار :p




أقحب....بيمشي حالها ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

sandra
11/10/2008, 23:52
أقحب....بيمشي حالها ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

قولك :sick:
هلا أنا عم اسأل عن جد بالمناسبة
أنو شو مذكر هالكلمة ؟
وينون جماعة اللغة العربية :pos:

hanny dagher
12/10/2008, 00:16
ههههههه تسالي
انو في كتير كلمات تغير معناها من معنى خفيف عالسمع نوعا ما الى معنى تقيل عالسمع كمان نوعا ما


بس شو رأيكن انو نسمي مثلا دردشات اخوية مثلا قحبنة اخوية :shock: اي مو زابطة خيو مو زابطة حتى لو الها معنى تاني ما بيصير تستخدم

يعني شو بيعرفنا انو هوي ما كان قاصدها بمعناتا "الشوارعي" ولما شاف حالو انو بدو ينلام تهرب عن طريق معناتا "المعجمي" ؟

يمان Rooooonaldo
12/10/2008, 00:22
بس شو رأيكن انو نسمي مثلا دردشات اخوية مثلا قحبنة اخوية ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// اي مو زابطة خيو مو زابطة حتى لو الها معنى تاني ما بيصير تستخدم

يعني شو بيعرفنا انو هوي ما كان قاصدها بمعناتا "الشوارعي" ولما شاف حالو انو بدو ينلام تهرب عن طريق معناتا "المعجمي" ؟

ما هية مو بس هيك القصة .. شو مشان انو انت متل ما عن نحكي .. انو كل العالم والبشرية بتعرفا بهاد المعنى ..
ازا كل مين بدو يفوت ويقول العما ويسال .. صارت مشكلتا اكبر من مشكلة المرفقات والتساؤل عليها ..

بتعرف يعني شي بشد .. خصوصي لشعبنا .. :p

مايا *
12/10/2008, 00:24
قحبنة اخوية

:lol:

تخيّلـ يا أخي ليرعاك اللــــــــــه !

Marooshe
12/10/2008, 00:33
بس شو رأيكن انو نسمي مثلا دردشات اخوية مثلا قحبنة اخوية ؟
:o اي ساعتها ماحدا بيعود يلحق عحدا...

بس بدي اعرف رايكن بضعفنا باللغة العربية و بقوة موقف البجيرمي
شو بدو يكون رايي يعني
يكتر خيرو هلرجال

مسطول على طول
12/10/2008, 00:34
س شو رأيكن انو نسمي مثلا دردشات اخوية مثلا قحبنة اخوية ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// اي مو زابطة خيو مو زابطة حتى لو الها معنى تاني ما بيصير تستخدم

كلشي بيصير حتى ممكن تغير بعض مصطلحات متل عضو لهلوب عضو حرك يصير عضو قحبة .. زابطة مو :sly:

يمان Rooooonaldo
12/10/2008, 00:43
كلشي بيصير حتى ممكن تغير بعض مصطلحات متل عضو لهلوب عضو حرك يصير عضو قحبة .. زابطة مو ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

:o:o:o

انو .. عضو اخضر مثلا .. :p

Abu ToNi
12/10/2008, 01:44
يعني ما بيمشي النهار بلا ما الواحد يحرق دين المطهر اللي طهره لطاهر
شو قصتكم شبيبة ؟!
سمعتوا قصة صدقتوها ؟!

قال بيجرمي حاملا معجم لغة عربية
شو رب دين سما المعجم هاد ؟!
مترجم صيني افغاني ؟!

شنو انا المنجد اللي عندي حكى غير هاد الحكي

وبيني وبينكم استحيفت اني اوصل السكنر وشغلها مشان اسحب الصفحة سكان فصورتها تصوير :

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

المرأة كانت فاسدة وفاجرة ، الجمع قحاب : المراة الفاسدة والفاجرة || البغي
واللي ما بين معه كلمة البغي يخبرني ..

فانه الزلمة اكل هوا وسب البنت وافلم عليها على اساس انه فهمان
يا سيدي هاد قشرة بصلة معفنة كتيرة عليه كثمن حق شهادته وحقه هوي كمان
قال بيجرمي آل .. بوز ونص وخمسة كمان :pos:
الزلمة بلفكم بانكم ما بتعرفوا الكلمات وما بتطلعوا على المعاني
واثبت نظريته بانكم ما بتطلعوا على المعاني
بوز .. ينقركم واحد واحد .. سكروا لنا الموضوع وحاج مصخرة
:pos:

قرصان الأدرياتيك
12/10/2008, 01:48
السّلامُ عليكم وعلى جمعِكم الأكرم... أمّا بعدُ

إنَّ الثرثرةَ من القحابِ مولَّدة متأخّرة لأنَّ أصلَ الفعلِ "قَحَبَ" يأتي بمعنى "سَعَلَ". وإذا عُدنا إلى "لسان العرب" لابنِ منظور وهو أشملُ المعاجم العربيّة وأغناها نقرأ: "قَحَبَ يَقْحُبُ قُحاباً وقَحْباً إذا سَعَلَ. ويُقال: أخذه سعالٌ قاحبٌ".

وفي هذا يقولُ الجوهريُّ: "القُحابُ سُعالُ الخيلِ والإبلِ، وربّما جُعِلَ للناس".

بينما يُعمّمُ معناه الأزهريُّ فيقول: "القُحابُ السّعالُ".

يستفيض في شرح الجذرِ ابنُ سيده قائلاً: "قَحَبَ البعيرُ يَقْحُبُ قَحْباً وقُحاباً: سَعَلَ... وقَحَبَ الرّجلُ والكلبُ: سعلَ".

وعن الرّجلِ يُقالُ: رجلٌ قَحْبٌ وامرأةٌ قَحْبَةٌ وهي كثيرةُ السّعالِ مع الهرمِ وبغير هرمٍ.

يقولُ الأزهريُّ: أهلُ اليمن ِيُسمّونَ المرأةَ المُسنّة قَحْبَةً. ويضيف قائلاً: وقد قيلَ للبغيّ قَحْبة لأنّها كانتْ في الجاهليّة تؤذنُ طُلابَها بقُحابِها (أي سُعالِها).
ويؤكّد ابنُ سيده على هذا المعنى فيقول: القَحْبَةُ الفاجرةُ، وأصلها من السّعال، أرادوا أنّها تَسعُلُ فترمُزُ به.

وهكذا وردَ المعنى في المنجد مضافاً إليه المعنى المولَّد أي الفجور والبغاء.

يذكرُ الزمخشريُّ في معجمه المختصر "أساس البلاغة" القحابَ بمعنى السّعال ثمَّ يقول: يُسمّي أهلُ اليمنِ المرأةَ قحبَةً، ويقولون: لا تثقْ بقولِ القَحْبَة ولا تغترر بطول الصّحبَة".

وفي "تاج اللغة وصحاح العربيّة" يذكرُ الجوهريُّ الجذرَ قَحَبَ باختصارٍ شديد: "القُحابُ سُعالُ الخيلِ والإبلِ، وربّما جُعلَ للناسِ. والقَحْبَة كلمةٌ مُوَلَّدَة".

وقد قرأتُ في كتاب "المستطرف في كلّ فنّ مستظرف" للأبشيهيّ عن "القَحْبَة" أنّها البغيّ التي تُعرَفُ من سعالِها أو من سُعالِ طُلابِها. فإذا جنَّ الليلُ جاء طالبُها فاقتربَ من حائطِ بيتها وسعلَ بحسب الإشارة المُحدَّدة ففتحتْ لهُ.

ولا أعلمُ من أينَ جاءَ البجيرميّ بمعنى "الثرثرة" ولا من أيّ قاموسٍ أوجدَ ذلك. وأسأل صاحب الموضوع أن يُرشدَنا إلى ذاك المعجم علّنا نستزيدُ من معاني هذه الكلمة التي شرّقت وغرّبت فتزدادُ معرفتنا بها.

وإذا ما أصابتكم نزلةُ بردٍ في قلبِ الشّتاء فما عليكم إلا بالـ "سيمو" دواء القُحابِ فهو الشافي المُعافي لكلِّ قَحْبٍ وقَحْبَة :p.

مايا *
12/10/2008, 01:51
اي شوف بلسان العرب شو جاي

وامرأَة قَحْبة: كثيرة السُّعال مع الـهَرَم؛

مـــو لتكون أصلاً معاجمنا على قلب رجل واحد !

..AHMAD
12/10/2008, 01:55
بدها دكتور نفسي ... لشرح معنى القحاب

مو من عدم اجت مقولة ( واتفق العرب على ألّا يتفقو ) مش شغلة جديدة يعني

sandra
12/10/2008, 01:56
تعقيباً على كلام أبو طوني
يلي بعرفو أنو فعل قحب يعني سعل
هاد كان بزماناتو لما الرجال يروح لعند وحدة من يلي بيمارسو البغاء يسعل بالليل مشان تفتحلو الخيمة ويفوت

فأنو بدنا حدا مختص لغة عربية ليحل القصة :pos:

Abu ToNi
12/10/2008, 01:56
مزبوط وانا عندي مذكور هاد الشي
لكن بالسان الشوارعاني ما بيقصدوا فيها .. السعال .. ولا الثرثرة متل ما فبرك هال علاك لان الكلمة بحد ذاتها ما بتدل عل ثرثرة
فحاج مصخرة وسكروا لنا الموضوع

sandra
12/10/2008, 01:56
لعمى لنزلت هالرد في كذا واحد كتبو :shock: طلعنا بالخجلة :oops:

Abu ToNi
12/10/2008, 02:00
ذكرتوني بالحديث الشوارعاني هاد :
- يا ابن الكلب
- له .. عبتسب ابي ؟!
- لالا مش ابوك .. يعني قصدي انت ولدان من كلب
- ها .. لا تواخذنا .. فهمتك بالاول غلط


بوز ينقركم واحد واحد :pos:

..AHMAD
12/10/2008, 02:03
مزبوط وانا عندي مذكور هاد الشي
لكن بالسان الشوارعاني ما بيقصدوا فيها .. السعال .. ولا الثرثرة متل ما فبرك هال علاك لان الكلمة بحد ذاتها ما بتدل عل ثرثرة
فحاج مصخرة وسكروا لنا الموضوع


واحد .. ماننا بصدد اللسان الشوارعي ... انما بصدد المعنى اللغوي الصحيح

تنين .. بظن الموضوع مهم اكتر مما تتصور جابي ... ولحد هلق مافي توضيح موثوق للـ معنى

طالما في 3 معاني ضائعة بين 3 معاجم .. بظن الموضوع بدو اثباتات اكتر .. يمكن من معاجم موثوقة اكتر ..

مو غلط نشوف القصة من كذا زاوية .. لنشوف الزاوية الأركز

ووو :D

قرصان الأدرياتيك
12/10/2008, 02:08
طالما في 3 معاني ضائعة بين 3 معاجم .. بظن الموضوع بدو اثباتات اكتر .. يمكن من معاجم موثوقة اكتر ..

عزيزي أحمد

تتّفق جميعُ معاجم اللغة العربيّة على أنَّ الفعلَ "قَحَبَ" يعني "سَعَلَ" ولا اختلاف على هذا المعنى وقد أوردتُ قسماً لا بأس به من الآراء كلّ في مكانِه.

فأمّا معنى البغيّ المُطلق على "القحبة" فقد وردَ أيضاً بسبب السّعال وذكر ذلك كلّ من ابن منظور والجوهريّ والزمخشريّ وابن سيده... إلخ.
ولا أحسبُ أحداً يستطيع أن يخالف أئمّة اللغة هؤلاء في ما ذكروه.

باشق مجروح
12/10/2008, 02:09
هلق شباب مو محرزة بنوب تتخانقو مشان قحباء :?

Abu ToNi
12/10/2008, 02:12
واحد .. ماننا بصدد اللسان الشوارعي ... انما بصدد المعنى اللغوي الصحيح

تنين .. بظن الموضوع مهم اكتر مما تتصور جابي ... ولحد هلق مافي توضيح موثوق للـ معنى

طالما في 3 معاني ضائعة بين 3 معاجم .. بظن الموضوع بدو اثباتات اكتر .. يمكن من معاجم موثوقة اكتر ..

مو غلط نشوف القصة من كذا زاوية .. لنشوف الزاوية الأركز

ووو :D



ون .. صغرتك الخط مشان ما يناذى نظري ابوس رب اللي خلقني
تو .. مافي 3 معاجم و3 معاني
انا كمان عندي مذكور نفس الكلام حول السعال بس مش نفس الترتيب اللي ذكره القرصان .. لان الشي اللي كتبه القرصان مفصل بشكل اكبر بينما بالمنجد مذكور بشكل موجز اكتر لكن مع عدم وجود اي اختلاف واذا بتنتبه برد القرصان الزلمة ذكر :

يقولُ الأزهريُّ: أهلُ اليمن ِيُسمّونَ المرأةَ المُسنّة قَحْبَةً. ويضيف قائلاً: وقد قيلَ للبغيّ قَحْبة لأنّها كانتْ في الجاهليّة تؤذنُ طُلابَها بقُحابِها (أي سُعالِها).
ويؤكّد ابنُ سيده على هذا المعنى فيقول: القَحْبَةُ الفاجرةُ، وأصلها من السّعال، أرادوا أنّها تَسعُلُ فترمُزُ به.

وهكذا وردَ المعنى في المنجد مضافاً إليه المعنى المولَّد أي الفجور والبغاء.


بمعنى آخر نفس المعنى والرد اللي كتبه القرصان هوي الشامل لكل الافكار .. ومتل ما هوي واضح مفهوم الثرثرة مش وارد ابدا لا بفعل الكلمة ولا بالمشتقات تبعها .. لهيك الزلمة العلاك كان عبعلك
ثري : اكيد القصة بدها مفهوم شوارعاني لأن الزلمة حكاها بالاصل للبنت تحت باب المفهوم الشوارعاني اكتر منه الاكاديمي التعليمي لهيك بدا القصة شوية منطق
يعني فيني قول لشخص ما (( كلب )) بالمفهوم الشوارعاني ما منختلف ابدا انها سبة
بس بالمفهوم العلمي الاكاديمي فانا عبمده وعبمدح فيه صفة الوفاء والاخلاص مثلا
فالكلمة بتتفسر بحسب سياقها والسياق الشورارعاني المبتذل واضح بالقصة هي ..

..AHMAD
12/10/2008, 02:14
بالنظر لواحد شبه "ولا حبة " باللغة العربية .

كـ نظرة اولى ... ما بيعرف المنيح من العاطل .. المصدر الموثوق من المصدر غير الموثوق

فلزالك طالبنا بهالشي ...

بس طالما اقريتو بانو كلو موثوق .. وطالما في حكي انو ممكن اختلاف بالمعنى باللغة العربية .

لـ نطوي دنبنا ونفل من هون .. مالنا خبز معكن :lol:


هلق شباب مو محرزة بنوب تتخانقو مشان قحباء ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////


بتقصد نتخانق مشان معنى قحباء :sly:

بس بكل الاحوال .. ما تخانقنا يبا

مجرد نقاش عميفوش

..AHMAD
12/10/2008, 02:17
واذا بتنتبه برد القرصان الزلمة ذكر : لك اي حجي اب طوني .. منتبهين .. وحياة اللي خلئك منتبهين

بس انو التساؤل اللي طرح حالو .. وجود 3 معاني لنفس الكلمة .. وهازا ما اثار الشكوك .. بالنسبة لواحد جاهل لغوياً ( متلي )

ارسلان
12/10/2008, 02:24
بعض الكلمات أولها الناس بعيدا جدا عن معناها الاصلي

دخلك بتعرفلي شو يعني

شرموطة ,,,, هاي الكلمة اذا سمعها احد ستستنفر أعضائه التناسلية كلها

قبل ان يعلم بأن معناها

قطعة القماش المستعملة

المصدر " جدتي"

:D

قرصان الأدرياتيك
12/10/2008, 02:26
واذا بتنتبه برد القرصان الزلمة ذكر

إي أكيد أنا ذكر مو أنثى ولا في شك حول هالموضوع ؟
أبو طوني مرحبا... بتعرف...
لو عندي ابن بينزل ساعة 3 بالليل كرمال مكالمة مو معروف شو ربّا كنت قلعتو مالبيت :p.

Abu ToNi
12/10/2008, 02:31
لا هي الشغلة الوحيدة اللي منعرفها عنك ومتأكدين منها :pos:

بس مشان ما تقلب القصة تشات : كيف قدرت توصل لكل المعاجم والقواميس بنفس الوقت وتكتب الرد ؟!

في شي موقع على الانترنت بيعطيك هال ميزة ولا انت سوبر قرصان ومالي خبر :cry:

** وانا لو كان عندي هيك اب .. كنت بقلك شو عملت معه .. بعدين كيف مو معروف سما ربا .. الزلمة رفيقي وقلي بالعلامة شو اسمه كمان .. بس طلع كذاب كبير :pos: .. هي كلها من طيبة قلبي .. لأني بصدق العالم بنية صافية (( صافية مش بالضرورة مرتو لصافو :frown: ))

باشق مجروح
12/10/2008, 02:41
شرموطة ,,,, قطعة القماش المستعملة


:shock:
شو هالحشيش عند المسا .


المصدر " جدتي"


بتقبل بهالمصدر أبا توني ؟ :?



(( صافية مش بالضرورة مرتو لصافو ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// ))

عفواً :shock:

قرصان الأدرياتيك
12/10/2008, 02:44
بس مشان ما تقلب القصة تشات : كيف قدرت توصل لكل المعاجم والقواميس بنفس الوقت وتكتب الرد ؟!
في شي موقع على الانترنت بيعطيك هال ميزة ولا انت سوبر قرصان ومالي خبر ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

لأ... قصدي إي! والله ما بعرف لأ ولا إي!!!
يللي بدي قولو أنّو ماني سوى قرصان فصعون لسّاتو مبتدئ... بالنسبة للمعاجم فهيّ موجودة عالكومبيوتر عندي بشكل ملفات PDF. وإذا بتحبّ رح أنسخلك ياها (لأن حجما كبير شوي) على شي CD وأنسفلك ياها... قصدي أبعتلك ياها، أنت بس أشّر بأصبعتك الصغيرة ودير بالك ما تخربط بالأصابع ترى أنا عقلي جوزتين بخرج!!!

قرصان الأدرياتيك
12/10/2008, 03:23
بعض الكلمات أولها الناس بعيدا جدا عن معناها الاصلي
دخلك بتعرفلي شو يعني
شرموطة ,,,, هاي الكلمة اذا سمعها احد ستستنفر أعضائه التناسلية كلها
قبل ان يعلم بأن معناها
قطعة القماش المستعملة
المصدر " جدتي"
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////


أهلاً بك يا أرسلان عندَ هذا المساء.

يقولُ اللبنانيُّ أنيس فريحة في كتابِه "معجم الألفاظ العاميّة":
شَرْمَطَ: على وزن فَعْمَلَ (نقلاً عن "محيط المحيط" للمعلّم بطرس البستانيّ)، شرمطَ الشيءَ مَزّقَه وقطّعه، فتشرمط. وشَرْمَطَ لفلان سبَّه وشتمه بكلامٍ بذيء.
ثمَّ يُكمل ويقول: شرموطة جمع شراميط: عاهرة، مومس.

بينما يُضيف على ذلك ياسين عبد الرّحيم في كتابه "موسوعة العاميّة السوريّة" قائلاً:
شَرْمَطَ فعلٌ مشتقّ من شرموطة والمصدر "شَرْمَطَة". وشَرْمطَ الثوبَ شقّه من الفعل شرّط.
وكلام عبد الرّحيم هنا يوافق البستانيّ في وزن الفعلِ وإعادته إلى الجذر "شرط".
وهذا ما يوافق المعنى الذي حدّثنا عنه صديقُنا أرسلان نقلاً عن جدّته. فـ"الشرموطة" هي قطعة الثوب الممزّقة أو المشروطة.

وهي إذ تختلف في اللفظ والجذر الثلاثيّ مع كلمتي "شرطوطة" و"شمطوطة" إلا أنّها تشترك معهما في المعنى والثنائيّة. وهي الشماطيط لا مفرد لها عند سيبوَيه، وهي الثياب الخلقة المتشقّقة مفردها شِمطاط عند اللحيانيّ وكما جاءَ في "الصّحاح" و"لسان العرب". إلا أنّ ياسين عبد الرّحيم في موسوعته المذكورة أعلاه يناقض نفسَه عندما يذكر أنَّ أصل كلمة "شرموطة" فارسيٌّ من سَرْموزه sarmooze والتي تتألّف من كلمتين "سر" وتعني فوق، و"موزه" وتعني حذاء. وهي نوع من الأحذية شُبّهت العاهرة به تحقيراً لها. ولا أرى هذا التفسيرَ معادلاً لما سبق!

ويرى آخرون أنَّ أصلَ الكلمة فرنسيّ من Charmant وتأتي بمعنى الجمال والفتنة.

هذا وأختمُ بالسّلام .

hamido1979
12/10/2008, 03:36
شكرا لكل اللي شاركو بالموضوع بس ما بدنا يصير مشاكل

و يا abu toni اذا بتنتبه الموضوع منقول يعني ممكن يكون صحيح و ممكن لأ

هلأ اذا صحيح منيح منكون اخدنا معلومة اما اذا لأ منكون حركنا مخنا و عرفنا كمان معناها الصحيح مع احترامي لرايك

و برجع بشكر كل من :

ابو عمير السوري
يمان ronaldo
باشق مجروح
sandra
دلوعة سوريا
hanny dagher
مايا
marwa hanna
مسطول على طول
abu toni
قرصان الادرياتيك
ahmad
ارسلان

و اسف اذا نسيت حدا :D

Reemi
12/10/2008, 10:18
من هون لتتفقوا ع معنهاها .... نقلنالكون الموضوع للغه العربيه ... :D

رائد النجار
12/10/2008, 11:11
مشكور على النقل

bki
12/10/2008, 13:02
بس بدي اعرف رايكن بضعفنا باللغة العربية و بقوة موقف البجيرمي


أنا بشوف إنو الموضوع مو ضعفنا باللغة العربية وقوة البجيرمي, أنا بشوف أنها كلمة حق أريد بها باطل, اللي مابديو يحترم الطلاب اللي قدامن, يحترم نفسو مكانتو العلمية والتربوية ع القليل. هو مربي, مو عاررض عظلات:adal::adal:

Raw
22/11/2008, 02:35
لأ... قصدي إي! والله ما بعرف لأ ولا إي!!!
يللي بدي قولو أنّو ماني سوى قرصان فصعون لسّاتو مبتدئ... بالنسبة للمعاجم فهيّ موجودة عالكومبيوتر عندي بشكل ملفات PDF. وإذا بتحبّ رح أنسخلك ياها (لأن حجما كبير شوي) على شي CD وأنسفلك ياها... قصدي أبعتلك ياها، أنت بس أشّر بأصبعتك الصغيرة ودير بالك ما تخربط بالأصابع ترى أنا عقلي جوزتين بخرج!!!

بصير أشّر أنا باصبعتي ؟

قرصان الأدرياتيك
22/11/2008, 04:09
بصير أشّر أنا باصبعتي ؟
نعم... ولأنّك الأقرب إلى أصبعك فأشر بها وضعها في المكان المناسب الأقرب!!!

..AHMAD
22/11/2008, 04:59
نعم... ولأنّك الأقرب إلى أصبعك فأشر بها وضعها في المكان المناسب الأقرب!!!

إصبعك *

:D

هشام ابو شرار
22/11/2008, 12:07
يعني كلمة صغير ما فيها شي بس لما تحكيها لمسؤول كبير بتصير مسبة بقى هالسيبويه العظيم بده ينعش مصطلحات ماتت بقاموس اللغة؟هيدي لغم ولازم كحشوه من الجامعة.....قحباء؟له

قرصان الأدرياتيك
23/11/2008, 23:19
إصبعك *

:D
يقولُ ابنُ منظورٍ في قاموسِه الشهيرِ "لسان العرب":
الأَصبَعُ: واحدةُ الأصابعِ، تُذكَّر وتُؤنَّث، وفيه لغاتٌ: الإصبَعُ والأُصبَعُ، بكسرِ الهمزةِ وضمّها والباءُ مفتوحةٌ، والأَصبُعُ والأُصبِعُ والأَصبِعُ والإِصبِعُ... والأُصبُعُ بضمِّ الهمزةِ والباءِ... إلخ.

فأرجو منكَ يا سيّد أحمد أن ترتديَ ثيابَ المعركةِ كاملةً قبل أن تطأَ أرضَ المعركةِ، وأرى ألا تنسى الخوذةَ فضربةُ سيفي ثقيلةٌ على رؤوسِ الأغرار!

خلقَ اللهُ للحروبِ رجالاً ..... ورجالاً لقَصْعةٍ وثريدِ.
:D.

هشام ابو شرار
23/11/2008, 23:41
قرصان عتيق....يمكن فرقت ضمة او فتحة او سكووووووووووووووون:?