أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > فن > المكتبة > قرأت لك

إضافة موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 11/03/2009   #1
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline
 
نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا
مشاركات:
9,461

افتراضي بحثاً عن عادل الخالدي


"حين فرغت من رواية عبد الرحمن منيف الجديدة, أحسست حلقي جافّاً, و غمرني شعور ذاهل بالعار. كيف نعيش حياتنا اليومية, و نساكن هذا الرعب الذي يتربّص بنا هنا.. والآن؟ أي صملاخ بليد يحجب عن أسماعنا الصراخ و الأنين, كي نواصل نومنا كل ليلة! أية ذاكرة مثقوبة تلك التي تتيح لنا أن نتناسى الآلاف الذين يهترئون في السجون هنا... و الآن! هذا عار يكاد يلامس التواطؤ. من خوفنا, و غفلتنا, و صمتنا يغزل الجلاد سياطه. و من خوفنا, و غفلتنا, و صمتنا تغصّ بنا السجون, تغدو الحياة هنا و الآن كابوساً من الجنون و الرعب".

هذه السطور هي جزء مما كنبه المسرحي السوري الراحل سعد الله ونّوس عن رواية الراحل عبد الرحمن منيف (الآن... هنا أو شرق المتوسط مرّة أخرى) الصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات و النشر عام 1991.

أنهيت قراءة الرواية مساء أمس بعد أن استمتعت بها على مدى أيام عديدة, أمتعتني لدرجة أنني عندما انتبهت أنه لم يتبقّ إلا مئة صفحة صرت أقرأ ببطء لأنني لم أكن أريد أن تنتهي. لن أقول أنها أفضل رواية قرأتُها على الإطلاق لأنني عاجز على أن أحدد رواية واحدة, و لكنني لو أجبرت على اختيار أفضل خمس روايات فبدون شك ستكون "الآن.. هنا" ضمن هذه الروايات الخمس.

"الآن.. هنا" نسجٌ روائي ماهر, بأسلوب عبد الرحمن منيف الذي جعله من كبار كتّاب النصف الثاني من القرن العشرين, تدور أحداثها في زمان غير محدّد و أمكنة وهمية بما يخص الأحداث داخل الدول العربية, وهي إبحار في محيطٍ هادئ بإنسانيته, هائج بمشاعره, على متن سفينة فكر الحريّة المقيّد داخل القمع بأنواعه, داخل السجون بأنواعها, و أيضاً داخل الإنسان بأنواعه.


يصوّر عبد الرحمن منيف السجن و ويلاته, و العلاقة ما بين السجين و السجن, السجين و السجّان, السجين و السجين, و السجين و نفسه, و يخيط من هذه العلاقات علماً يرفرف راية للدعوة لحرّية الفكر و العقيدة و ضد القمع و الاستبداد المهيمن في واقعنا العربي المرير.


طريقة سرد الكاتب لعذاب السجن و وحشية الجلاّدين تقشعرّ لها الأبدان, و يحقق بذلك ما كان يبحث عنه صراحةً كما قال على لسان بطل الرواية, فهو يدعونا لأن نفكّر في الجنون الذي يمكن أن يجعل الإنسان قاسياً وحشياً بهذا الشكل مع أخيه الإنسان لمجرد اختلاف الفكر, أو بالأحرى, الخوف من اختلاف الفكر, يجعل القلوب ترتجف من رهبة تفاصيل التعذيب و التنكيل و لكنه لا يعطي في أي لحظة أي إشارة إلى كراهية من يعذّب و من يضرب و من ينكّل, بل العكس تماماً, و ليس انعدام الكراهية هذا نابعٌ عن فرط في الطيبة و روح التسامح, بل أنه فهمٌ عميق لعقليّة السجّان و الجلاّد, فهو يراهم هم الآخرون ضحايا و مساجين, في سجون من نوع آخر طبعاً.

قبل شراء الرواية كنت قد اطّلعت على كلمة الناشر عنها حيث أشار إلى أنها "تنتمي لأدب السجون", و لفتت هذه الجملة انتباهي بشدّة, حيث أنني لم أكن أعلم بوجود ما يسمّى بـ"أدب السجون", و استهجنت هذا التصنيف حيث أنني فكّرت أنه ليس السجن مكاناً للأدب, و إن كان لا بد من الحديث عن هذا النوع فليجدوا تسمية غير هذه الجافة البشعة, و لكنني عدلت عن هذا التفكير بعد قراءة الرواية و اقتنعت بوجود أدب السجون, فالأدب هو صوت الواقع, و طالما هناك في الواقع سجون فيجب أن يكون هناك أدب سجون, و من يكره السجن و قضبانه لا يحلّ المشكلة بتجاهل وجوده, و ربما في حديث سعد الله ونّوس معنى مشابه لما أقصد.

في الحقيقة لا أحبذ كثيراً الخوض في تفاصيل كتاب قرأته أمام أناس لم يقرءوه ربما, و لكنني كنت أرغب بشدّة بالكتابة عن هذه الرواية لو كانت سطور قليلة للإشارة إلى جماليتها و عمق أفكارها و لكي تكون هذه السطور بمثابة دعوة لقراءتها, لأنها بدون شك من روائع الأدب العربي الحديث.


كنت قد ذكرت في مناسبات سابقة أنني أعتقد أنه يكفينا كتابان لفهم جزء كبير من الواقع السياسي العربي, الأول هو "مقدّمة ابن خلدون" و الثاني "طبائع الاستبداد" لعبد الرحمن الكواكبي, و الآن أعتقد أن مساحة الفهم تكبر بضمّ هذه الرواية كذلك, فالكتب الثلاث تقدّم صورة نظرية و تمثيلية لما حدث و يحدث, و ما سيحدث إن لم تتهدّم السجون, سجون الحجارة الصمّاء و قضبان الحديد و سراديب التعذيب, و لكن أيضاً, بل و حتى أهم ربما, سجننا الداخلي, هذا الذي نسجن فيه غريزة الحرية, و نقتل فيه صوت العقل, و نقف عليه حرّاساً أشدّاء, و نكون بذلك أول جلاّدي المستبد و زبانيته.










Yass

أبو مـــــــــ1984ـــــــارال
خبز,, سلم,, حرّية

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 

  رد مع اقتباس
قديم 15/03/2009   #2
شب و شيخ الشباب achelious
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ achelious
achelious is offline
 
نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
الغدّ
مشاركات:
2,008

افتراضي


أسلوب شائق وسطور غنيّة ونصح سآخذ به,

شكرا ياس
  رد مع اقتباس
قديم 15/03/2009   #3
شب و شيخ الشباب مجنون يحكي وعاقل يسمع
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ مجنون يحكي وعاقل يسمع
مجنون يحكي وعاقل يسمع is offline
 
نورنا ب:
Aug 2008
المطرح:
وين يعني مبيني العصفورية
مشاركات:
732

افتراضي


مساك سعيد أخي ياس
من أكثر من خمسة عشر سنة عشت مع هذا الكاتب في مجموعته مدن الملح بأجزاءها العديدة وصفحاتها المديدة , السفر بين سطور عبدالرحمن منيف سفر ممتع وغني وفريد رغم كل الألم الذي تتجرعه بين مشاهده العميقة التي يزجك فيها بسلاسة ويسحب الإبتسامة من عمق المأساة ، ومر الزمن ومازالت تلك المشاهد تستيقظ في الذاكرة , ورمى بي الزمن في تلك البقعة من الأرض التي كان يتحدث عنها، ومنذ وطئت قدماي الأرض وأنا أرى الأماكن التي صورها وأعيش مع العديد من شخصياته التي مازالت حتى اليوم بنفس العقلية ونفس التفكير وإن اختلفت الأدوات
تحية لروح الكاتب الكبير
وتحية لرجل جعلني أبحث عنه لسبب لا اعرفه ولكنه عاد إلي أو أعادني إليه

أنا الآن لا أخشى الإله مطلقا. ربما يعود ذلك إلى أنني نفذت تعاليمه. لا أخاف الموت لأنه لا يساوي شيئاً. وكما أنني لا أساوي شيئا بدوري، فأنا لا أخشى أخطر عناصر الطبيعة، مهما فعلت، وحتى إذ جاء ذنب مذنب ليضربنا ويحولنا إلى سلاطة طماطم، فأنا أضحك
  رد مع اقتباس
قديم 16/03/2009   #4
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline
 
نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا
مشاركات:
9,461

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : achelious عرض المشاركة
أسلوب شائق وسطور غنيّة ونصح سآخذ به,

شكرا ياس
هلا صديقي!

شكراً على اهتمامك و بانتظار تعليقك بعد قراءتك للرواية

تحية

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : مجنون يحكي وعاقل يسمع عرض المشاركة
مساك سعيد أخي ياس
من أكثر من خمسة عشر سنة عشت مع هذا الكاتب في مجموعته مدن الملح بأجزاءها العديدة وصفحاتها المديدة , السفر بين سطور عبدالرحمن منيف سفر ممتع وغني وفريد رغم كل الألم الذي تتجرعه بين مشاهده العميقة التي يزجك فيها بسلاسة ويسحب الإبتسامة من عمق المأساة ، ومر الزمن ومازالت تلك المشاهد تستيقظ في الذاكرة , ورمى بي الزمن في تلك البقعة من الأرض التي كان يتحدث عنها، ومنذ وطئت قدماي الأرض وأنا أرى الأماكن التي صورها وأعيش مع العديد من شخصياته التي مازالت حتى اليوم بنفس العقلية ونفس التفكير وإن اختلفت الأدوات
تحية لروح الكاتب الكبير
وتحية لرجل جعلني أبحث عنه لسبب لا اعرفه ولكنه عاد إلي أو أعادني إليه
تحياتي يا معلّم!

فعلاً كما ذكرت, كان الراحل فنّاناً بأسلوبه الذي ينقلك إلى حيث يريد و يجعلك تعيش فيه جميع ما يرغب, مع جرعات الألم, هذا الذي يبدو أنه يحاول تذكيرنا بأن تجاهلنا له لا يعني أنه ليس موجوداً


شكراً لك
  رد مع اقتباس
إضافة موضوع جديد  إضافة رد


أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 13:18 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.05047 seconds with 11 queries