أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > فن > اخبار الفنانين و النجوم

إضافة موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 02/10/2009   #1
شب و شيخ الشباب ابو ريتا
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ ابو ريتا
ابو ريتا is offline
 
نورنا ب:
Dec 2007
المطرح:
Polska-Białystok
مشاركات:
3,282

افتراضي الجنس يدخل إلى الدراما السورية.. لكن من بوابات خلفية




طالعتنا في عدة مواقع إلكترونية وجرائد يومية عناوين عريضة عن متابعة المسلسلات السورية خلال رمضان

المنصرم. وبين من يرى أن مسلسل «عن الخوف والعزلة» كان الأكثر مشاهدة، نجد على الطرف الآخر من يقول إن

«زمن العار» حاز المرتبة الأولى في استقطاب المشاهدين. علماً أن من تابع تلك الأعمال وجد أن العديد من خيوطها

الدرامية يشبه بعضها بعضا، تحديداً لجهة طريقة طرح القــصص التي تلتقي معظمها في نقطة واحدة وهي الجنس ولو

من بوابة خفية. فسلاف معمار أو «بثينة» في «زمن العار» وجدت أنوثتها مع جميل (تيم حسن)، بعد اثنين وثلاثين

عاماً من الوحدة. و«العار» هنا في أن «بثينة» على علاقة بزوج صديقتها «صباح» (قمر خلف) من دون علم أهلها

بزواجها الــسري منه. وفي الوقت نفسه، نجد القصة ذاتها في «عن زمن الخوف والعزلة»، حيث ترتبط كاريس

بشارة «لميس» مع زوج صديقتها «ماجد» عدنان أبو الشامات، في علاقة غير شرعية تنتهي بوفاة «ماجد» وعداء

بين «لميس» وصديقتها.

ورغم تشابه القصص بين العملين، إلا إنهما حظيا بمتابعة من الجمهور الســوري. هنا لا يمــكن نكران الأثر الذي

خلفته الدراما الــتركية في نفــوس القــيمين على الدراما السورية بحــسب الناقدة الفنية لافا خــالد: «لقد أثــرت

الدراما الــتركية لجهة دورانها حول قصص الحب والجنس، الأمر الذي سجل نقاطا كثيرة في رصـيدها عند جمـهورها

العربي، مما اضطر الكـتّاب هذا الــعام إلى إعادة النظر في النصوص الجديدة، لتصب في محور يجذب المشاهد وهو

الجنس من دون الاشارة إليه بشكل فاضح».

يرى كثر أن الأعمال الحديثة التي تناولت مواضيع معاصرة لم يتم التطرق إليها سابقاً، جاءت بديلا سلميا عن مواضيع

حساسة سبق أن تعرضت في السنة الماضية للقص والمنع من الرقابة. هنا يقول الكاتب عامر مراد: «يبقى موضوع

الجنس من القضايا الاجتماعية التي تشغل عقل المشاهد الشرقي الذي اعتاد على الكبت، لكنه أمر لا يمكن تجاهله في
الدراما تحديداً في ظل ازدياد العلاقات والمساكنة، أي أن ما يحدث على أرض الواقع يعد بمثابة صيد ثمين للكتاب

معفى من الرقابة».

هناك من يتهم المنتجين والكتاب السوريين بأنهم «يكرسون الأفكار الغربية من ناحية تعاملهم مع موضوع الجنس

كباب لجذب المشاهد العربي»، بينما هناك من يؤيد هذا التوجه لا بل يعتبر أن هناك تضارباً بين المواضيع المطروحة

وطريقة تقــديمها إن لنــاحية الأداء والملبس. تقول الدكتورة عهد حورية أستـاذة قسم المناهج في جامعة حلب

السورية: «لطالما بقي الجنس من الأشياء الخفية في مجتمعاتنا، الدراما تروج لفكرة أن أي مجتمع يتطلع للانفــتاح

يجب أن يمر بالجنس» وتضيف: «ربما التطــرق إلى هذا الموضوع أمر لا مفر منه في المجتــمعات الغــربية لأن له

علاقة بالتـربية، لكن في مجتمعاتنا يعــتبر الموضوع من الأمور المكبوتة ومهما بذلت الدراما من جهد كي تثبت أن

بإمكانها الخوض في المحرمات فهي لن تنجح لأنها تغفل جوانب أخرى ولا يزال مثلاً واضحاً عدم تماشي الملبس في

كثير من المشاهد مع النص المقدم».

ينتقد الكاتب مراد مسلسل «زمن العار» على سبيل المثال لأنه «يصور المرأة كأنها أداة لتحـقيق الشهوة فقط،

متناسيين فكرة أن المرأة قادرة بعقلها على أن تتفوق على الرجال. وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على أن الدراما

الحديثة لم تفعل حتى الآن شيئاً ينصف المرأة، فما فعلته هو العزف على وتر الجسد والجنس». كما تقول حورية:

«الدراما بدأت تصب الزيت على النار عند تركـيزها على أن الفــتاة بعد سن الثلاثين يفوتها قطار الزواج («زمن

العار»)، وكان الأجدر بدل الانسياق وراء الجنس كأحد الخطوط الدرامية، إدخال الأمن النفسي للمرأة والترويج لفكرة

أنه بقدر الجد تكتسب المعالي وأن من تؤمن لنفسها العمل تحيا بطمأنينة». يوافق مراد على وجهة نظر حورية عن ان

الجنس يعتبر دخيلاً على الدراما السورية: «دائماً نأخذ القشور وننسى الايجابيات، فالمرأة الغربية مهما كانت جميلة

تتباهى بعملها وهذا ما يجب التشجيع عليه في المجتمع العربي كي لا تعزف النساء عن العلم والعمل كما حدث في

بعض المسلسلات حيث كانت صورة المرأة المتعلمة غير مبالية بعائلتها».

أما في«قلبي معكم» فبقيت مقارية العلاقات العاطفية في الوسط الطبي ضمن خانة المعتاد والمألوف.

لكن رغم المطبات التي وقعت بها الدراما السورية، لا يمكن نكران انها تطرقت إلى بعض المواضيع في سياق الجنس

تعتبر من صلب الواقع، على سبيل المثال، حديث مسلسل «شتاء ساخن» عن موضوع ترقيع غشاء البكارة «أمر جيد
أن تتناول الدراما هذا النوع من القصص التي تم تناولها في الصحف العالمية على انها ظاهرة شرقية، رغم انها كانت

تشبه في سياقها قصصاً من مسلسلات أخرى، لكنها عرضت تعسفيا وعشوائيا» على حد تعبير الصحافية علياء

ربيعو.

فهل تخطو الدراما السورية أولى خطواتها نحو طروحات أكثر جرأة، أم أن الأمر لا يعدو مـجرد مصادفات في الطرح

تحرص على تمرير رسائل خفية وجذابة لجمهور يعاني من أكثر من «تابو» في حياته اليومية؟


السفير - عفراء محمد

أجمل الأمهات ..... التي انتظرت ابنها ..... أجمل الأمهات التي انتظرته
وعاد .....
..... عاد مستشهدا .....
...... فبكت دمعتين و وردة ...... ولم تنزوي في ثياب الحداد

آه ياريتا على فقيدك ...

بحبك بلا ولا شي...
بحبك يا ضيعتي البعيدة بيت ياشوط...
  رد مع اقتباس
قديم 02/10/2009   #2
شب و شيخ الشباب ابو ريتا
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ ابو ريتا
ابو ريتا is offline
 
نورنا ب:
Dec 2007
المطرح:
Polska-Białystok
مشاركات:
3,282

افتراضي


اقتباس:
ورغم تشابه القصص بين العملين، إلا إنهما حظيا بمتابعة من الجمهور الســوري. هنا لا يمــكن نكران الأثر الذي

خلفته الدراما الــتركية في نفــوس القــيمين على الدراما السورية بحــسب الناقدة الفنية لافا خــالد: «لقد أثــرت

الدراما الــتركية لجهة دورانها حول قصص الحب والجنس، الأمر الذي سجل نقاطا كثيرة في رصـيدها عند جمـهورها

العربي، مما اضطر الكـتّاب هذا الــعام إلى إعادة النظر في النصوص الجديدة، لتصب في محور يجذب المشاهد وهو

الجنس من دون الاشارة إليه بشكل فاضح».
الدراما التركية اشتغلت شغلها ! .... يعني رب ضارة نافعة ....
الدراما التركية قدمت ناحية سلبية والي هي عرضها للأمور الي ما تزبط
عنا بالمجتمع الشرق ..... وبنفس الوقت أخدوها الكتاب المخضرمين عنا
وشذبوها وصقلّوها لحتى طلعت بالشكل الي كان عليه ب"زمن العار و عن الخوف والعزلة " .( هي الناحية الايجابية ) .
  رد مع اقتباس
قديم 02/10/2009   #3
شب و شيخ الشباب ابو ريتا
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ ابو ريتا
ابو ريتا is offline
 
نورنا ب:
Dec 2007
المطرح:
Polska-Białystok
مشاركات:
3,282

افتراضي


اقتباس:
هناك من يتهم المنتجين والكتاب السوريين بأنهم «يكرسون الأفكار الغربية من ناحية تعاملهم مع موضوع الجنس

كباب لجذب المشاهد العربي»
شكلو حدا من اخوانا الاعزاء مطلّع فتوى الي بالي بالكون .....
  رد مع اقتباس
قديم 02/10/2009   #4
شب و شيخ الشباب ابو ريتا
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ ابو ريتا
ابو ريتا is offline
 
نورنا ب:
Dec 2007
المطرح:
Polska-Białystok
مشاركات:
3,282

افتراضي


اقتباس:
«دائماً نأخذ القشور وننسى الايجابيات، فالمرأة الغربية مهما كانت جميلة

تتباهى بعملها وهذا ما يجب التشجيع عليه في المجتمع العربي كي لا تعزف النساء عن العلم والعمل كما حدث في

بعض المسلسلات حيث كانت صورة المرأة المتعلمة غير مبالية بعائلتها».
هون في خربطة.... بالعكس أنا بشوف ...... المرأة المتعلمة مبالية وبتهتم بعيلتها بالمجتمع العربي
قمر خلف بتكون دكتورة بالجامعة وما عندا غير امها .... عاطول بتزورها وبتطمن عليها رغم ديق
وقتها ان كان بالجامعة او بيت زوجها....
  رد مع اقتباس
قديم 02/10/2009   #5
شب و شيخ الشباب ابو ريتا
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ ابو ريتا
ابو ريتا is offline
 
نورنا ب:
Dec 2007
المطرح:
Polska-Białystok
مشاركات:
3,282

افتراضي


اقتباس:
حديث مسلسل «شتاء ساخن» عن موضوع ترقيع غشاء البكارة «أمر جيد
أن تتناول الدراما هذا النوع من القصص التي تم تناولها في الصحف العالمية على انها ظاهرة شرقية، رغم انها كانت
تشبه في سياقها قصصاً من مسلسلات أخرى، لكنها عرضت تعسفيا وعشوائيا» على حد تعبير الصحافية علياء
ربيعو.
تذكرت موضوع الغشاء الصيني
  رد مع اقتباس
قديم 02/10/2009   #6
صبيّة و ست الصبايا marochka
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ marochka
marochka is offline
 
نورنا ب:
Apr 2009
المطرح:
بلبنان، مجبرٌ أخاك لا بطل
مشاركات:
915

إرسال خطاب MSN إلى marochka
افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ابو ريتا عرض المشاركة
تذكرت موضوع الغشاء الصيني
وأنا كمان

إبحث أنت عن المعرفة فالمعرفة لا تبحث عن أحد

Whether humanity will consciously follow the law of love, I do not know. But
that need not disturb me. The law will work just as the law of gravitation
works, whether we accept it or not

Ghandi
  رد مع اقتباس
قديم 02/10/2009   #7
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline
 
نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير
مشاركات:
1,334

افتراضي


حلو المقال..
نعتقد دائما باننا الأكثر حشمة والاقل اخطاءاً .. وبأن مجتمعنا لا يحوي مغتصبين او متحرشين او منحرفين جنسياً.. فقط لاننا لا نعرف.. ويبدو لي اننا مرتاحون بعدم المعرفة تلك..
وهكذا كما فعلنا دائما نفرج الى ذاك الغرب الكافر ونقول "الله يسترنا"

طائر واحد يكفي لكي لا تسقط السماء
فرج بيرقدار
  رد مع اقتباس
قديم 02/10/2009   #8
صبيّة و ست الصبايا عطر المغرب
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ عطر المغرب
عطر المغرب is offline
 
نورنا ب:
Feb 2008
المطرح:
دنيا تملأها الدئاب
مشاركات:
711

إرسال خطاب ICQ إلى عطر المغرب إرسال خطاب MSN إلى عطر المغرب إرسال خطاب Yahoo إلى عطر المغرب بعات رسالي عبر Skype™ ل  عطر المغرب
افتراضي


مشكورين على الموضوع

حبيبي سأظل احبك حتى لو كان حبي يتفجر ليحطم كل الاسواااااااااار

في مَرْفَأِ عَيْنَيْكِ الأزْرَقء أمطارٌ من ضَوْءٍ مَسْمُوعْ وشُمُوسٌ دائِخَةٌ .. وقُلُوعْ تَرْسُمُ رِحْلَتَها للمُطْلَق

عاااشقة عاصي الحلاني
  رد مع اقتباس
قديم 04/10/2009   #9
شب و شيخ الشباب nirados
شبه عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ nirados
nirados is offline
 
نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
الدار البيضاء
مشاركات:
88

افتراضي


شكرا على المقال
تناول جميل لبعض ما تضمنته
الدراما السورية لرمضان هذا العام

أنا لا أرى أن تناول مجموعة من المواضيع
في أكثر من مسلسل
بحيث يجد المتلقى نفسه أمام نفس القصة
أو نفس المفردات الدرامية الموظفة في أكثر من عمل تلفزيوني
مجرد صدفة
و إنما في نظري الأمر مرتبط أساسا بوسط مشترك يعيشه كتاب الدراما السوريون
بمعنى أنهم يخضعون بشكل أو بآخر بالتأثير الإعلامي
الذي يعيشه العالم بأسره الذي أصبح مفتوحا على بعضه البعض
و من ثم فهم يطالعون نفس الكتاب السياسي و نفس الجريدة الاقتصادية
و نفس الرواية و كذا يشاهدون نفس الأفلام و المسلسلات العربية و الأجنبية

" في انتظار الشمس تعلم أن تنضج في الجليد "
  رد مع اقتباس
قديم 13/12/2009   #10
شب و شيخ الشباب فافي78
مسجّل
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ فافي78
فافي78 is offline
 
نورنا ب:
Oct 2007
مشاركات:
21

افتراضي


غشاء البكارة
الايدز
ولساااااااااااااااااااااا اااااا
  رد مع اقتباس
قديم 13/12/2009   #11
شب و شيخ الشباب Constant
شبه عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ Constant
Constant is offline
 
نورنا ب:
Oct 2009
المطرح:
ع نيزك
مشاركات:
89

إرسال خطاب MSN إلى Constant
افتراضي


طبيعي يعني ما دام هالقصص موجودة بالمجتمع
  رد مع اقتباس
إضافة موضوع جديد  إضافة رد


أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 23:16 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.08376 seconds with 11 queries