س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | بحبشة و نكوشة | مواضيع اليوم | أشرلي عالشغلات يلي قريانينها |
|
أدوات الموضوع |
16/06/2005 | #1 | ||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
لمحة عن منطقة الزبداني السياحية !!!
تاريخ الزبداني موغل في القدم ويترافق مع تاريخ مدينة دمشق وبعلبك . فقد استوطـن الإنسان هذه المنطقة من الأرض لكثرة خيراتها ووفرة مياهها ، ويعتقد أن سكانها القدامى يعودون في أصولهم إلى سكان مدينة دمشق وبعلبك والأماكن المجاورة لهما مثل (الأبلية ) أي سوق وادي بردى ، و ( كلشيش ) أو عنجر وما جاورهما . لقد كانت هذه المدينة ذات أهمية كبيرة كطريق تجاري لقوافل بين المدينتين التاريخيتين ( دمشق وبعلبك ) . وكطريق عسكري للفتوحات والحروب . يعود أصل سكان هذه المدينة إلى الآراميين. الذين كانوا أول من سكن هذه البلاد ، وهم من نسل سام بن نوح ، الذين نسبوا إلى جدهم آرام بن سام ، وهم الذين أسسوا مدينة دمشق وسموها باسم جدهم ( سام ) أو ( شام ) وفي ذلك الوقت تم تعمير عدد من المدن مثل الزبداني ـ السفيرة ـ حلبون ـ إيبليا أو ( سوق وادي بردى ) ـ منين ـ صيدنايا.
اسم المدينة : تسمى بـ ( زبداني ) بكسر الحرف الأول وسكون الثاني وتلفظ أيضاً بفتح الحرف الأول والثاني، وهذا هو الأصح ، لأنه منقول عن أصله الآرامي . أما الياء الأخيرة في الكلمة فلقد وردت مخففة لا مشددة . فأصلها الآرامي ( السرياني ) كان على صيغة الجمع ( زابادوناي ـ ZABADONAY ) ثم نقلت إلى اليونانية في القرن الرابع قبل الميلاد باسم ( زابادوني ـ ZABADONY ) والأصل في اللغة الآرامية والسريانية ثم العربية واحد ، المفرد منها ( زبد ) ومعناه اللب أو لب الخير وخلاصته فدخلت إلى اللغة العربية بنفس اللفظ والمعنى . ولكون هذه الكلمة مقدسة عند الآراميين فلقد أوجدوا لها إلهاً ، وصنعوا له تمثالاً عبدوه وبنوا له المعابد والهياكل وجعلوه ابن الشمس ( الإله الأكبر ) ، ويسمى عندهم ( إيل ) فسموه ( زبدئيل ) وتسمى بهذا الإسم الكثير من ملوك آدوم وملوك الأنباط وملوك تدمر ، وما تزال بقايا هذا الاسم في عدد من مناطق الوطن العربي ، فهناك ( زيدل ) في لبنان غربي شتورة ، و( ربدئيل ) غربي بغداد في العراق ، و( زبدان ) في الجزيرة على نهر الخابور و( ربلان ) في اليمن وهناك جبل زاباد . وهناك أسماء عديدة لبعض الأراضي أصلها آرامي مثل ( السويسة ، حازورة ، الجرجانية ، شحرايا إلخ ..... ) الآثار القديمة : إن أنقاض مدينة الزبداني الآرامية القديمة مدفونة تحت المدينة الحالية ، مثل أنقاض مدينة دمشق ، وهناك بقايا من هذه الأنقاض أو المعالم الآرامية أهمها : 1ـ بعض الأعمدة والقطع الحجرية الضخمة ، تقع في أساسات بعض البيوت القديمة التي بنيت فوقها الجدران . 2ـ كان هناك معبد للنبي ( يوحنا المعمدان ) ، وهو في الأصل معبد وثني ثم تحول إلى معبد مسيحي ، وكان يقع في وسط البلدة ، عند الجامع الكبير ( جامع الجسر ) وما تزال منه بقايا حجارة ضخمة أيضاً في جدران بعض البيوت المجاورة . 3 ـ يوجد في موقع دير النحاس بقايا حجارة قديمة ، وقطع من بعض الأعمدة كانت لمعبد آرامي ، يسمى معبد الإله ( زابادوني ) . 4 ـ بردى ( قنوى ) : ورد هذا الاسم في كتاب معجم البلدان لياقوت الحموي _(1228 م ) وكانت في زمانه ( دسكرة ) آيلة للخراب ، وكلمة ( قنوى ) اسم آرامي قديم معناه القصب وأصله ( قنا ) بضم النون ، وقد ذكرت هذه البلدة الصغيرة في تواريخ السريان ومنهم ميخائيل الكبير ( بطريرك اليعاقبة ) ( 1200 م ) ( 4 ) وقيل أنه كان لنهر بردى ينابيع متقاربة ، تنبجس من الصخور في سفح الجبل وتؤلف في المنبسط الذي أمامها بحيرة واسعة تكتنف شواطئها أدغال من الأقصاب ، و تعيش فيها الحيوانات المتوحشة . فبنى الآراميون في الزبداني الذين كانوا ينتفعون بتلك الأقصاب أكواخاً على شاطئ البحيرة سموها ( قنا ) ، وكانوا يقيمون فيها أيام العمل ، ثم تحولت الأكواخ إلى بيوت دائمة ، وبحادث جيولوجي صار انهيار من الجبل على النبع ، بأبعد مكان انبجاسه إلى المكان الحالي ، وأصاب البلدة ، ولم يبق إلا على قليلها . وأما بردى فهو اسم آرامي معناه البارد بصيغة الجمع ( BARADI ) لنبوع النهر . 5 ـ السفيرة : تقع غربي الزبداني على سفح الجبل واسمها آرامي ( شفيرا ) ، وله عدة معاني شجر النهر ـ عصفور جميل ـ كان يوجد بكثرة في ذلك المكان ، وموقع السفيرة عبارة عن مساحة واسعة من الأرض ملأى بالأساسات والأنقاض القديمة من آرامية ويونانية ، وقد خربت قبل الفتوحات الإسلامية ، وفي موقع من السفير هضبة عالية تسمى ( شحرايا ) باللغة الآرامية ومعناها ( السواد ) وهي عبارة عن مغاور وكهوف لقبور قديمة ، وكان يوجد فيها عدد من التماثيل من الحجارة المكسورة ، كتب على قطعة منها اسم ( زاباد ) بالآرامية . 6 ـ قلعة الكوكو : اسم يوناني ( KOKKOS ) ومعناه ( الحبوب ) ويوجد في هذا المكان معبد يوناني لإله ( الحبوب ) ، وفيه كثير من بقايا العواميد المكسورة والقواعد الحجرية ، وحجارة ضخمة مبعثرة عليها كتابات يونانية ، وفيه كذلك بقايا لمعصرة زيت ومعصرة عنب منحوتتين في الصخور ، وبقايا مغارات للقبور في كل منها ستة قبور قديمة منبوشة ، وينتهي المعبد المنحوت في الصخر بشق واسع فيه موضع للأصنام وتوجد على سقفه كتابات يونانية دراسة ، وأمامه بقايا أعمدة مكسرة على إحداها كلمة ممسوحة باليونانية ( كوكوس ) وكلمة ثانية ( سولالاس ) ( SOLALAS ) وهي اسم لراعي غنم يوناني ورد في الميثولوجيا كان مغرماً بآلهة الشعر اليونانية الجميلة ( زاراهو ) ( ZARAHO ) وكان يعزف لها أشعارها على شبابته فأرضعته من ثدييها وبذلك منحته الخلود الإلهي . وعلى عمود آخر توجد كتابة يونانية ( ZABADONY -THEOS -TODOROS ) ومعناها الإله زاباد هبة الشمس . 7 ـ خربة الدلة : تقع بين الزبداني وبلودان ، مساحة من الارض ذات آثار يونانية تدل على اسم ( دالي ) ( DALY ) . وفيها بقايا مدفونة من الآثار ، ولهذا الإسم أشباه عديدة في جزيرة قبرص ومدينة في جنوب اليونان في ولاية ( أيليزوس ) . 8 ـ الكبرى : شمال الزبداني يقوم نبع العرق ودير النحاس ، وهناك كان يوجد معبد آرامي قديم كان متصدعاً ، ولما استولى اليونان على سورية بنوه واستعملوه ، ويظهر أنهم عملوا بقربه معمل نحاس أو اكتشفوا وجود النحاس بقربه فسموه بلغتهم ( كيبرى ) ( KYPRI ) ومعناها النحاس وفي أرض الكبرى وهي مكان مصيف الفردوس حالياً ، وقد وجد أحد الفلاحين قطعة من الفسيفساء بالية تلقت بين يديه وهو يحفر الأرض وينقبها وذلك في عام 1929 م . 9 ـ آثار متفرقة : لا توجد في منطقة الزبداني معالم تاريخية واضحة ، رغم قدمها التاريخي وتوالي العهود المختلفة عليها ، وذلك لعدة أسباب منها عوادي الزمن ومنها تكرار الحوادث الطبيعية من زلازل وسيول وانهيارات جبلية ومنها حروب عديدة جرت في المنطقة ، فلم يتبق منها إلا بقايا آثار مهشمة ومكسورة مدفونة ، ويلاحظ أن معظم البيوت القديمة بنيت حجارة أساساتها من بقايا الحجارة المنحوتة التي كانت مبعثرة في المنطقة لمعابد وأديرة مختلفة ، وفي وادي ( قاق ) ، كان يوجد دير وبالقرب منه كنيسة لا تزال بعض آثارها . وفيه عدد من قطع الحجارة الضخمة كانت تقتطع وتنقل إلى بعلبك لبناء قلعتها . وهناك مجموعة من المواقع في سفح الجبل الغربي ، كانت تقوم فيها بعض القلاع القديمة أو أنها سميت قلاعاً لارتفاعها وحانتها ولم يتبق منها إلا الاسم فقط قلعة التل ، وقلعة الزهراء في الشمال الغربي ، وقلعة عبد الله غرب نبع بردى . وفي شمال البلدة وقرب نبع العرق ، توجد أساسات لأبنية ضخمة منتشرة هناك وكان من بين تلك الحجارة ، حجر يصل طوله إلى سبعة أمتار وعرضه وارتفاعه إلى متر واحد وكذلك قاعدة عمود تبلغ المترين علواً والمتر المربع تربيعاً وقطع أخرى حجرية تآكلت بفعل العوامل الطبيعية . هناك أيضاً مواقع أثرية لم يبق منها إلا الاسم وبقايا حجارة مدفونة بفعل السيول وانجراف التربة ، كانت تقوم فيها قرى عديدة مثل ( كفر نفاخ ) و ( كفر عامر ) ويقال أنهما كانت بلدات صناعية ذات مستوى اقتصادي جيد يعملان في صناعة الحرير الطبيعي وفي مزارع الكروم والعنب ومعاصره . أما ما يسمى بـ ( النبي عبدان ) وهي موقع شمال البلدة أيضاً يقال أنه مقاماً لرجلين صالحين دفنا هناك وكان يزوره أهالي المدينة . وفي ظاهر البلدة القديمة وعلى بعد ألفي متر تقريباً باتجاه الجنوب وعلى الطريق المؤدية إلى دمشق ، تقوم مساحة من الأرض فيها نبع ماء رقراق مليئة بالأنقاض وبمساحة ( 4 ) دونمات من الأرض . وتسمى ( خان الفندق ) ، حيث كان يقوم هناك سوق عام أسبوعي . ويحوي المكان على استراحة للقوافل ولإيواء المسافرين ، وأمكنة لمبيت مواشيهم وخيولهم وجمالهم ، وفيه حمام كبير تأتيه المياه من نبع الجرجانية ، وتعرض في هذا السوق البضائع المختلفة القادمة من دمشق ومن بعلبك وغيرها . وجدير بالذكر أن في منطقة الزبداني كانت تقوم مجموعة كبيرة من الأديرة للرهبان والنساك والزهاد على مساحات صغيرة من الأرض يستثمرها الرهبان لمعيشتهم وحياتهم ومن هذه الأديرة دير الأخرس ودير سلامة ويسمى بالزبداني دين الأخرس ودين سلامة , ولكنها تهدمت جميعها ودفنت معظم أبنيتها بفعل الزمن .
Life goes on . . .
|
||||||
17/06/2005 | #2 | ||||
عضو
-- قبضاي --
|
أهلاااااااااااااااااا
تحية لأهل الزبداني ولخليل بغيابو وشييييييييييييييييل |
||||
17/06/2005 | #3 | |||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
اقتباس:
|
|||||||
17/06/2005 | #4 | ||||
عضو
-- قبضاي --
|
على راسي
|
||||
17/06/2005 | #5 |
مشرف متقاعد
|
مشكور يا أخي عبودي على المعلومات ...
بس نسيت تنوه على شي أنو الزبداني بالصيف يصبح كدولة سعودية لفقره لسكان البلد و امتلائه بالسعوديين تحياتي
قالولي ليش رافع راسك و عينك قوية .. التلهم العفو كلنا ناس بس أنا من الأراضي السورية ...
|
17/06/2005 | #6 | |||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
اقتباس:
|
|||||||
17/06/2005 | #7 | |||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
اقتباس:
|
|||||||
25/07/2005 | #8 | ||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
والله انا بحبها كتييييير
جدي بيروح بالصيف هناك بس انا ما بروح معا
قال المعتمد بن عباد أمير اشبيليا بعد نفيه الى أغمات سنة488 هج
غــريب بــأرض المغـربين أسـير= ســيبكي عليــه منــبر وســرير وتندبــه البيــض الصـوارم والقنـا= وينهـــل دمــع بينهــن غزيــر بــرأي مـن الدهـر المضلـل فاسـد =متــى صلحـت للصـالحين دهـور? فيـا ليـت شـعري هـل أبيتـن ليلـة= أمــامي وخــلفي روضـة وغديـر قضـى اللـه في (حمص) الحمام وبعثرت=هنـــالك منــاللنشــور قبــور |
||||||
31/07/2005 | #9 | |||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
اقتباس:
`·.¸¸.·´´¯`··._.· (تشي جيفارا) `·.¸¸.·´´¯`··._.·`
لا يهمني اين و متى ساموت بقدر ما يهمني ان يبقى الثوار يملئون العالم ضجيجا كي لا ينام العالم بثقله على أجساد الفقراء. |
|||||||
31/07/2005 | #10 | |||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
اقتباس:
شو منوين الاخ
Nothing Else Matters
عندما قرر ادم اكل التفاحة لم يكتفي بقضمها بل اكلها كلها ربما كان يعرف انه ليس هناك فرق بين انصاف خطايا وخطايا jesus i trust in you |
|||||||
01/08/2005 | #11 | |||||
عضو
-- قبضاي --
|
اقتباس:
|
|||||
06/08/2005 | #12 | |||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
اقتباس:
يــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ .......................... |
|||||||
18/08/2005 | #13 | ||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
|
||||||
18/08/2005 | #14 |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
حبيبيباتي أنتو
وعلى راسي أهل الزبداني والله وتحية لعبود والاغا ولخليل وسليمان الله حيـــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــأهل لزبادني ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــو والله كفو وقبضايات
خدني الحنين لعينيكي حبيتو من وقتها
بحلم سنين ألاقيكي و أنسى الجراح بعدها وبقيتي من قسمتي عشقي ونور دنيتي ما شافتش قبلك عيوني وعليكي فتّحتها المسيح يحمينا jesus i trust in you أنا هو القيامة والحياة من يتبعني لايمشي في الظلمة |
26/08/2005 | #15 | |||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
اقتباس:
|
|||||||
26/08/2005 | #16 | ||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
اقتباس:
|
||
27/08/2005 | #17 | |||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
اقتباس:
|
|||||||
28/08/2005 | #18 | |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
اقتباس:
شو الظاهر أنت ما بتفهم بالتكنولوجيا |
|
أدوات الموضوع | |
|
|