س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | بحبشة و نكوشة | مواضيع اليوم | أشرلي عالشغلات يلي قريانينها |
|
أدوات الموضوع |
18/09/2007 | #1 | ||||||
مشرف متقاعد
|
دليل وحدات القياس و المصطلحات التقنيّة و معانيها ...
كثيراً ما نسمع عن بعض المصطلحات في المجلاّت و الصحف و البرامج المتخصصة بالسيّارات و مواصفاتها ، و كثيراً منّا لا يعرف بالضّبط ماذا تعني هذه المصطلحات أو يفسّرها بشكل خاطئ ...! باختصار ، هنا سنستعرض بعض وحدات القياس و المصطلحات التي تذكر أو قد تذكر في أي من الكاتالوغات أو المجلاّت المتخصصّة في مجال السيّارات بشكل كلّي أو جزئي ... يذكر في بند المواصفات عادة ميزات و مواصفات المحرّك التي تحتويه سيّارة ما ... بداية لنتكلّم عن بعض المواصفات التي يحملها المحرّك ولنبدأ بشكل المحرّك : يرمز الحرف (L ) للمحرّك ذو الاسطوانات المتتالية بصف واحد أو خط واحد ... كالمحرك ذو الاسطوانتين أو الثلاث أو الأربع أو الخمس أو الست كحد أقصى ... يرمز الحرف (V) للمحرّك ذو الصفّين المتقابلين بشكل V ، و كل صف يحوي على عدد مماثل للصف الآخر وبالتالي يكون عدد الاسطوانات زوجيّاً أي أربع أو ست أو ثماني أو عشرة أو اثناعشر اسطوانة ... المنبطح (Boxter ) تتوضّع الاسطوانات بشكل أفقي متعاكس و بعدد زوجي أيضاً ... ولكن للآن متواجد بمحركات أربع أو ست أسطوانات فقط . هنالك نوعان آخران نادرا الوجود و الاستخدام ..، كنظام (W ) و نظام فانكل Wankle الدوّار . سعة المحرّك : تقاس سعة المحرّك بال (cc ) أو سينتيمتر مكعب أو الليتر حيث أنّ 1 ليتر = 1000 سينتيمتر مكعب إن سعة المحرك يساوي مجموع حجم غرفالاحتراق للاسطواناتفي المحرّك مجتمعة . قوّة المحرّك : يقصد بالحصان ( الحصان البخاريHP ) والذي يساوي 736 وات أي أن الكيلو الوات الواحد يساوي 1.36 حصان بخاري يتم قياسها عند عدد دورات المحرك الذي يعطي خلالها هذا المحرك هذه الاستطاعة . مثال : 100 حصان عند 6000 دورة بالدقيقة و تعتبر استطاعة المحرّك هي المؤشّر الأول على نشاط و سرعة السيارة . عزم المحرّك : هنا علينا التمييز بين قوّة المحرّك و عزم المحرّك Torque التورك الذي يقاس ب( نيوتن.متر ) أو ( كغ.م ) وهو القوة الناتجة عن الاشتعال الناجم في اسطوانة مضروبا بذراع تلك الاسطوانة عمليّاً عزم المحرّك هو المؤشّر الأوّل على مرونة السيّارة و مقدرتها على متابعة السير بدون استخدام نسب أكبر من علبة السرعة ( التروس ) .نسبة الضّغط أو الانضغاط : تقاس بالبار ( bar ) إن المزيج الغازي المحضّر الذي يدخل اسطوانة المحرّك يتعرّض لعملية انضغاط قبل أن يتم اشعاله عن طريق شمعة الاحتراق ( البوجي ) وكلّما كان نسبة الانضغاط أكبر كان المزيج المذكور أكثر قدرة على الاشتعال . بالانتقال لبند آخر من مواصفات السيارة تذكر بعض المقاييس و المصطلحات التقنيّة : أبعاد السيّارة : ( طول / عرض / ارتفاع ) تقاس عادة بالميليمتر أو بالمتر ، حيث أن : الطول : من أول نقطة في الصادم الأمامي إلى أقصى نقطة في الصادم الخلفي العرض : من أول نقطة بروز للهيكل الجانبي للسيارة إلى آخر بروز للهيكل من الجهة المقابلة ( بدون المرايا ) الارتفاع : أعلى نقطة للسيارة عن سطح الطريق أي من أعلى نقطة من سقف السيارة الخارجي إلى سطح الأرض المستوية . قاعدة العجلات : هي المسافة بين محوري العجلتين الأماميّة و الخلفيّة ، هذه المسافة تحدد بشكل غير مباشر الرحابة داخل السيارة . دائرة الدوران : قطر الدائرة التي تتحقق عند لف المقود في أحد الاتجاهين ليتشكل دائرة أثناء دوران السيارة ، تؤثّر على قدرة السيارة في المناورة ، كلما صغرت الدائرة أصبحت المناورة أسهل . الخلوص : المسافة بين أخفض نقطة لأرضية السيارة و سطح الطريق ، هذه المسافة هامّة جدّا في الشوارع ذات المطبّات الكثيرة . قياس العجلات / الاطارات : العجلة هي تعبّر عن الجنط الاطار هو الكاوتشوك أو الدولاب المحيط بالجّنط نأتي بمثال : 225/ 55/R16 225 = عرض مداس أو رسمة الدولاب (عرض سطح التصاق الدولاب مع الأرض أو الشارع ) 55 = هو النسبة المئويّة من عرض المداس أو هي ببساطة تمثّل سماكة الإطار بين الأرض و الجنط . 16= قطر العجلة أو الجنط المعدني ويقاس بالانش 1 Inch = 2.54 cm و سوف نتطرّق بموضوع خاص للعجلات و الاطارات ...
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
|
||||||
18/09/2007 | #2 | ||||||
مشرف متقاعد
|
مقاييس و مصطلحات أُخرى ممكن أن نراها في قائمة المواصفات الفنّية : 4x2 سيارات الدفع الثنائي ( أمامي أو خلفي ) 4x4 سيارات الدفع الرباعي 4WAL نظام الدفع بجميع العجلات (جميع العجلات) 4WD سيارات الدفع الرباعي الدائم ABS نظام منع غلق الفرامل ACC مثبت السرعة القابل للتكييف A/C المكيف AFV مركبة مسيرة بوقود بديل AGV مركبة موجّه ذاتياً AHC التحكم الإيجابي في الارتفاع AMT ناقل حركةذاتي النقل اليدوي ANC التحكم الايجابي في الضوضاء ASR التحكم في الانزلاق الناتج عن التسارع AWD سيارات دفع رباعي مستمر BA تعضيد (مساعدة) الفرامل BDC النقطة الميتة السفلى BHP القدرة الفرملية BMEP) pmep) الضغط المتوسط الفعال الفرملي BPMV صمام التحكم في ضغط الفرامل BTU الوحدة الحرارية الإنجليزية CCA تيار تقويم المحرك على البارد CG مركز ثقل الوزن CI إشعال بالضغط CNG غاز طبيعي مضغوط COP إشعال ملف على شمعة الإشعال CTS حساس درجة حرارة سائل التبريد (CV joint (1 وصلة السرعة الثابتة (CV (2 السيارات التجارية CVT نظام نقل الحركة المستمر DD نقل مباشر (صندوق سرعات DIS نظام الإشعال بدون موزع DMM مقياس رقمي متعدد القياس DOD تعديل سعة المحرك عن الحاجة DOE قسم الطاقة DOHC نظام عمود كامة علوي مزدوج DOT قسم النقل DSC التحكم في الاتزان الديناميكي DSG نقل مباشر لصندوق التروس EBD التوزيع الإليكتروني لقوة الفرامل ECB التحكم الإليكتروني للفرامل ECT حساس درجة حرارة سائل تبريد المحرك ECU وحدة تحكم اليكترونية eCVT نظام نقل الحركة المستمر ذو التحكم EDCU وحدةالتحكم الإليكترونية للديزل EDTC وحدة التحكم ............. EFI حقنوقود إليكتروني EGO حساس الأكسجين بالعادم EGR إعادة تدوير (استخدام) غاز العادم EHC التحكم الإليكتروني في الارتفاع EPA وكالةحماية البيئة EPS مؤازر التوجيه الإليكتروني ESC نظام التحكم في الاتزان ESP برنامج الاتزان الإلكتروني ETC 1 التحكم الإليكتروني فيصمام الخانق ETC (2) التحكم الإليكتروني في الجر ETCU وحدة التحكم الإليكترونية لنقل الحركة ETD جهاز طوارئ الشد EV المركبة الكهربائية ATIS نظام النفخ الذاتي للإطار ATF سائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي ATV سيارة جميع أنواع الأراضي |
||||||
19/09/2007 | #3 |
عضو
-- قبضاي --
|
مشكور ياحبيب
عندما أنتهيت من بناء سفينتي .... جف البحر
............................................................ |
19/09/2007 | #4 |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
و الله أنت عيني يا معلم ماهر ... مشكور كتير كتير على هالمعلومات هي ..
بتعرف .. أنا عم عاني كتير بسيارتي الــ BMW يا خيي علبة الفيوزات الي فيها كلها بالألماني .. ومتل ما بتعرف الثقافة الألمانية بعيدة عنا شوي لهيك ما بفهم شي ... و الأضرب من هيك الكمبيوتر الشخص الي فيها كمان التاني ما بيكتب غير بالألماني .. يا زلمة دوخني .. مرة تانية مشكور على الموضوع المفيد كتير
ســــــــــــــــــوريا قلعة الصمود العربي
|
19/09/2007 | #5 | |||||||
مشرف متقاعد
|
اهلا وسهلا شباب نورتوا .. انشالله تستفادوا من هالموضوع اللي هوي بمثابة دليل صغير وثقافة عامّة ...
اقتباس:
اما بالنسبة للكومبيوتر الشخصي فما بتوقّع كمان يكون بالألماني بس !! أكيد بدو يكون في انكليزي ولو كانت سيارتك مواصفات اوروبية لأنّو مواصفات الاتحاد الاوروبي لازم يكون في انكليزي ... حاول باعدادات الجهاز تغيّر اللغة بشكل أو بآخر |
|||||||
21/09/2007 | #6 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
على هل حاله انت عندك الدفع رباعي
بمزح معك عموووووووووووووو وربي يسلمووووووووووو على مو اضيعك الحلوة
حجزت مكانآلحزني بكل ّ مطار
وألفيت بعد قليل حجوزي السفر فلا قبلتني بلاد الجفاف ولا قبلتني بلاد المطر |
||||||
21/09/2007 | #7 | |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
اقتباس:
أخدتها عالوكالة حتى يشوفولي الكمبيوتر قال هي كمبيوترها بس ألماني لأنو هي السيارة مصنهة للأسواق الألمانية بس مو معدة للتصدير ... شكلي بدي أعمل دورة بالألماني ... من هلأ تعلمت شو يعني الباب مفتوح و شو يعني الضو شغال و يعني هالكم كلمة |
|
18/04/2009 | #8 | ||||
مسجّل
-- اخ طازة --
|
شكرا الموضوع حلو ومميز الله يعطيك العافيه
|
||||
أدوات الموضوع | |
|
|