س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
|
أدوات الموضوع |
18/09/2008 | #1 | ||||
مشرف
|
فروع علم النفس
أصبح علم النفس الآن فرعاً علمياً متقدماً فقد تداخل مع فروع العلوم الطبيعية مثل : الكيمياء في مجال الكيمياء الحيوية، الفيزياء في مجال البصريات والصوت، ومع علم الوارثة والفيزيولوجيا وفيزيولوجيا الجهاز العصبي المركزي، والسبرنتيك في مجال نظرية المعلومات. ولا يخفى عن الكثيرين علاقته المعروفة بعلم التربية واللغة والاجتماع والتاريخ والاقتصاد والاحصاء والانتربولوجيا ... أصبحت موضوعات علم النفس تغطي مختلف القطاعات التي يعمل بها الإنسان وتتناول جل الأنشطة التي يمارسها ........ ونظراً لتعدد الموضوعات والانشطة التي يدرسها علم النفس وتباين طبيعتها وأغراضها فقد تفرع وتخصص وفقاً لنوع النشاط وتبعاً لطبيعة الميدان الذي يؤدي فيه هذا النشاط فكان أن تفرع للفروع التالية : علم النفس العام علم النفس التجريبي علم النفس النمائي (طفولة، مراهقة، رشد، وشيخوخة) علم النفس الاجتماعي علم النفس التربوي علم النفس الفيزيولوجي علم النفس الصيدلاني علم النفس الفارقي علم نفس الشواذ علم النفس المرضي علم النفس الاكلينيكي علم نفس العمل علم نفس اللغة علم النفس الحربي علم النفس عبر الحضاري علم نفس الشخصية علم النفس التحليلي علم النفس الجنائي ........ الخ وسنأتي تباعاً على شرح فروع علم النفس
// وأنّ حضورك في دمي مسكُ الختام //
آخر تعديل sandra يوم 10/12/2008 في 14:30. السبب: روابط المشاركات |
||||
18/09/2008 | #2 | ||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
شكرا كتييييييييير كتييييير يا sandra
أنا كتيير مهتم بعلم النفس و بتمنى إنو تكملي بموضوعك و تزودينا بشروحات عن هي الفروع أو إذا متوافر أية كتب بتقدري تشاركينا فيون و شكرااااا جزيلاً على الموضوع الرائع
الشجاع من يخلق من اليأس أمل لأن اليأس فيه طعم الموت -----
و لأن الشجاعة معنى الحياة............ ***** الدين أفيون الشعوب ***** |
||||||
18/09/2008 | #3 | ||||
مشرف
|
اي يا هلا فيك أبو السيم وخليك متابع معنا
رح نبدا بنبذة مختصرة عن علم نفس العام علم النفس العام General Psychology: يتطرق علم النفس العام إلى دراسة المبادىء العامة لسلوك الإنسان ككل مؤثرًا ومتأثرًا بكل ما بما يحيط به من مثيرات طبيعية وثقافية، كما يحاول الوصول إلى الأسس النفسية العامة للسلوك الإنسانى التى تنطبق بوجه عام على جميع الأفراد. وموضوع علم النفس العام، هو الإنسان: مدركاً ... مفكراً .. متذكرًا ...متخيلاً ...ومنفعلاً. ويعتبر علم النفس العام بمثابة المصدر الرئيس الذى تتفرع منه الميادين التخصصية في مجال علم النفس، ولذلك لابد لكل إنسان يرغب في دراسة علم النفس أن يبتدىء أولاً بدراسة علم النفس العام قبل دراسة الفروع الأخرى التى تعتبر أكثر تقدمًا وتخصصًا من علم النفس العام. ومما سبق يتضح أن علم النفس العام يقوم بدراسة القوانين العامة لعلم النفس، مثل دراسة الاحساس والإدراك والانتباه والتذكر والتخيل والتفكير، وذلك من الناحية النظرية العلمية البحتة دون أن تخص فردًا معينًا أو جماعة بذاتها، ودون البحث في تطبيقات تلك القوانين في حياة الناس، لأن تلك التطبيقات ضمن علوم النفس التطبيقية. وعلم النفس العام يدرس مثلاً المبادىء العامة للتعلم التى تنطبق على جميع حالات العلم الإنسانى، بصرف النظر عن الموضوع الخاص الذى يتعلمه الإنسان. أما تطبيق هذه المبادىء في ميادين خاصة، مثل: التعليم في المدرسة - المصنع - الجيش، أمر يخرج عن اختصاص علم النفس العام. |
||||
18/09/2008 | #4 |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
ساندرا.. يسلمو كتير كتير .... انا بحب هيك شغلات واللي بتتعلق بعلم النفس ... وناطر التتمة لكل الفروع ....
إذا كان حبي للاردن عنصرية... فليشهد العالم اني اكبر عنصري
------------------------------- N 1 H 1>>No One Have One ماحدا لحدا >>>يا حبيبي (: |
18/09/2008 | #5 | ||||
عضو
-- قبضاي --
|
walah mawdou3ak eja bwaktou merci tres chere
« celui qui ne peut vivre dans l’honneur meurt avec honneur »
l'amour des humain est multiple,souvent comme l'herbe des champs, sans fleurs ni <fruits. |
||||
18/09/2008 | #6 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
مُمتعٌ وَ مُفيدٌ جداً هذا الموضوع يا ساندي نحتاج لـِ ثقافةٍ فلسفية قبل أن ننقاشَ الأفكار الفلسَفية
" أعطني سـَريراً وكِتاباً تكونُ قد أعطيتني سـَعادتي "
|
||||||
18/09/2008 | #7 |
عضو
-- قبضاي --
|
ساندرا ....قبل كل شي شكراً كتير على هالموضوع الحلو لأنو عن جد الأخوية بحاجة مواضيع تتعلق بعلم النفس و بدي اطلب منك طلب ...اذا عندك شي معلومات الها علاقة بتأثير الموسيقا و أنواع الموسيقا المختلفة على النفس البشرية و مشكورة سلفا يا ساندرا
سأصير يوماً ما أريد......(محمود دوريش)
لازم يضل شي جواتنا عم يقول لأ (مارسيل خليفة) |
21/09/2008 | #8 | |||||||
مشرف
|
اقتباس:
merci à toi aussi ma chère اقتباس:
طبعاً ضروري الواحد ياخد فكرة عن علم النفس وفروعو هاد الموضوع رح يكون متل خطوة أولية لنقدر نفوت ونحكي بمواضيع أعمق من هيك اقتباس:
في فرع اسمو علم نفس الموسيقى Psychologie de la musique منحكي عنو أكيد ورح فصلك ياه خصوصي |
|||||||
21/09/2008 | #9 |
عضو
-- أخ لهلوب --
|
شكراً كتير ساندرا عنجد موضوع أكتر من رائع و مو غريب عنك هالشي
الفلسفة وعلم النفس أكتر المواضيع اللي بتستهويني و بستمتع بقرائتها
لا يحزنك إنك فشلت مادمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد
الضمير المطمئن خير وسادة للراحة كن مستمعا جيدا لتكن متحدثا لبقا |
21/09/2008 | #10 | ||||
مشرف
|
علم النفس التجريبي Experimental Psychology
يعتبر البعض أن "فيخنر" مؤسس علم النفس التجريبي 1860م. أما البعض الآخر فيعتبر أن "وليم فونت" هو مؤسس هذا الفرع فونت الذي آمن بأن الدراسات النفسية يجب أن تقوم على أساس من الاختبار والذي أنشأ في لايبتزيغ بألمانيا أول مختبر لعلم النفس التجريبي عام (1879). ومنذ ذلك الحين تطور علم النفس تطورا كبيرا وتكاثرت مدارسه; فظهرت المدرسة الاستبطانية، والمدرسة السلوكية، وليم فونت Wilhelm Wundt علم النفس التجريبي يهتم بدراسة العمليات العقلية ( الإدراك والفهم والتعلم) والسلوك والأحاسيس ويستخدم منهج التجربة ( المنهج التجريبي ) . المنهج التجريبي المنهج التجريبي أدق مناهج البحث في علم النفس . إن الباحث الذي يستخدم المنهج التجريبي في بحثه لا يقتصر على مجرد وصف الظواهر التي تتناولها الدراسة ، كما يحدث عادة في البحوث الوصفية ، كما أنه لا يقتصر إلى مجرد التأريخ لواقعة معينة ، و إنما يدرس متغيرات هذه الظاهرة ، و يحدث في بعضها تغييرا مقصودا ، ويتحكم في متغيرات أخرى ليتوصل إلى العلاقات السببية بين هذه المتغيرات . خصائص المنهج التجريبي :
-لا يمكن استخدامه في جميع أنواع السلوك ،وخاصة إذا كان في التجربة ضرر على الأفراد . -الظروف الاصطناعية التي تحدث فيها التجربة تختلف في بعض النواحي عن الظروف الطبيعية فالموقف التجريبي مثلا يؤثر على سلوك الأفراد ،وهذا الأمر يجب أن يؤخذ في عين الاعتبار عند تفسير النتائج أو تعميمها . يتبع .......... آخر تعديل sandra يوم 06/11/2008 في 18:53. السبب: تصحيح اسم |
||||
21/09/2008 | #11 | ||||
مشرف
|
و فيما يلي عرض لطريقتين من المنهج التجريبي :
أ- طريقة المتغير التابع والمتغير المستقل : المتغير المستقل هو العامل أو المتغير الذي نحاول أن نستكشف تأثيره ، أو هو الحالة أو الظرف الذي يقوم الباحث بمعالجته أو تغييره ، أما المتغير التابع فهو الاستجابة أو السلوك الذي يقوم الباحث بقياسها. مثال: إذا أراد الباحث أن يدرس أثر مستوى الذكاء في التحصيل ، يكون الذكاء هو المتغير المستقل ، و التحصيل هو المتغير التابع . ب- المجموعة التجريبية : تعتمد هذه الطريقة على تكوين مجموعتين متكافئتين في العديد من المتغيرات التي يمكن قياسها مثل : الذكاء ، العمر الزمني ، الجنس ، السنة الدراسية ،مستوى التحصيل الدراسي ، وذلك باستخدام اختبار قبلي pré – test ، ثم يتبع ذلك تحديد المتغير الذي سيدخله على إحدى المجموعتين و على سبيل المثال طريقة جديدة في التدريس.... هذه المجموعة ، تعرف باسم المجموعة التجريبية ، و في الوقت نفسه تترك المجموعة الثانية على حالها ن وتسمىالمجموعة الضابطة . وبعد انتهاء الفترة الزمنية التي حددها التصميم التجريبي ، و التي قدمت من خلالها أنشطة و فعاليات تدريسية باستخدام طريقة جديدة للمجموعة التجريبية ، و في الوقت الذي استمرت فيه المجموعة الضابطة باستخدام أسلوب التدريس المعتاد نفسه ، يجري الباحث اختبارا بعدي post –test، فيخرج بدرجات لكل فرد من المجموعتين يطلق عليها اسم الدرجات الخام . وبعد ذلك يخضعها للمعالجة الإحصائية ليستكشف ما إذا كان بين أداء المجموعتين على الاختبار البعدي فروقا ذات دلالة إحصائية لصالح أي من المجموعتين . ويستخدم الباحثون في ميدان علم النفس االتجريبي في تجاربهم ، الطرق الإحصائية لتقدير ما إذا كانت النتائج تعود حقا إلى وجود علاقة سببية بين المتغير المستقل و المتغير التابع أم أنها لا تتجاوز حدود المصادفة . فحينما نصل من التحليل الإحصائي للنتائج إلى أن الفروق بين المجموعات (من مختلف المعالجات ) دالة ، أي أنها تتجاوز مستوى المصادفة بدرجة كافية من الثقة فإن ذلك يؤدي بنا إلى القول بوجود علاقة سببية بين المتغيرين. مختبر علم النفس التجريبي... يشتمل معمل علم النفس التجريبي على عدد كبير من الأجهزة والمعدات ، الخاصة بإجراء التجارب في مجال علم النفس وخاصة في مجال علم النفس التربوي والمعرفي وسيكولوجية التعلم ، والإدراك وكل ما يمكن قياسه تجريبياً . |
||||
23/09/2008 | #12 | |||||||
مشرف متقاعد
|
اقتباس:
من أحد المواد يلي استمتعت جدا بدراستها وحبيتها كتير وبحس انو كل الاشخاص لازم يطلعوا عليه متابعين معك
عندي ثقـــــــة فيـــــــك ...
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
آخر تعديل ooopss يوم 23/09/2008 في 05:56. |
|||||||
23/09/2008 | #13 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
متابع
شو كنت اكره الفلسفة و علم النفس بالمدرسة
*** لنصير مزبلة و بدون تاريخ ***
"محمد الماغوط " حطم سيفك , تناول فأسك , و اتبعني و ازرع السلام و المحبة في كبد الأرض "رسالة الرب بعل إلى شعبه السوري " عالوعد يا كمون أخوية ... أبو وليام على طول الدرب |
||||||
24/09/2008 | #14 | |
عضو
-- قبضاي --
|
اقتباس:
أرجو أن يأتي دور علم النفس المعرفي في موضوعك قريبا لما له من أهمية كبيرة للفهم والتعليم والإدراك عند جميع الناس وهذا رابط لكتاب وضعته في هذا المنتدى عن علم النفس المعرفي أرجو أن ينفع القراء
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
تبادل الآراء والأفكار ليس معركة
فالحقيقة عندما تظهر تصير انتصارا للجميع ما عدا الذين لا يهمهم سوى خلق النزاعات آخر تعديل sandra يوم 24/09/2008 في 04:15. |
|
24/09/2008 | #15 | |||||||
مشرف
|
اقتباس:
اقتباس:
مو متل يلي بعدك خليك متابع اي بلكي على أيدي بتصير بتحبا طالما عم تربح بمسابقة القسم اقتباس:
وبالنسبة للرابط فهو شغال وعدلتو أنا كمان |
|||||||
24/09/2008 | #16 | ||||
مشرف
|
علم النفس النمائي Developmental psychology
هو دراسة لتطور ونمو الإنسان خلال مراحل النمو المختلفة من الطفولة إلى سن المراهقة والشيخوخة، ويعرف أيضا بعلم نفس النمو. يهتم هذا العلم بدراسة مراحل النمو المختلفة ما قبل الميلاد وبعده والتي يمر بها الفرد في حياته وخصائص كل مرحلة جسميا وانفعاليا. من فروع هذا العلم: علم نفس الطفل علم نفس المراهقة و الشباب علم نفس الشيخوخة مراحل نمو الإنسان أصبح هناك تخصصات دراسية جديدة مثل "تكوين الأسرة" و" الصحة الإنجابية" للمرأة التي هى مهد ورحم الطفولة تاريخه ........... حتى القرن التاسع عشر اهتم كثير من الفلاسفة وعلماء النفس والاجتماع بدراسة النمو لدى الإنسان فقد تكلم أفلاطون عن التكاثر وذكر مبادئ النمو عند الطفل وخصائصه في المراحل المختلفة, وقيَم جمهوريته على هذا الاساس واهتم كذلك باكتشاف أفضل الطرق لتربية الشباب وتهيئتهم للمواطنة ليصبحوا مواطنين صالحين . اهتم كثير من الفلاسفة وعلماء النفس والاجتماع بدراسة النمو لدى الإنسان فقد تكلم أفلاطون عن التكاثر وذكر مبادئ النمو عند الطفل وخصائصه في المراحل المختلفة, وقيَم جمهوريته على هذا الاساس واهتم كذلك باكتشاف أفضل الطرق لتربية الشباب وتهيئتهم للمواطنة ليصبحوا مواطنين صالحين . * واهتم أرسطو بوصف مرحلة المراهقة * وقد اهتم كثيرون في القرن السابع عشر مثل جون لوك الذي ذكر الكثير من عادات الطفل وكيفية تكوينها ودوافعه وأنواعها واتفاقها مع معايير الجماعة وقال أن الطفل يولد وعقله صفحة بيضاء. *وفي القرن الثامن عشر كتب جان جاك رسو كتابه( أيمل) ونادى بإعطاء الطفل حريته المطلقة للتعبير عن نزعاته الطبيعية وتنمية مواهبه وقدراته التي حبته بها الطبيعة . ويرى رسو أن الطفل مخلوق بدائي نبيل وأنه خير بطبيعته ولايفسد أحواله سوى تدخل الكبار ومن ثم يجب ألا يقحم الكبار أرائهم وألا يفرضوا سلوكهم على الطفل وقال إن الطبيعة مصلح الفرد والمجتمع , * وفي القرن التاسع عشر تأثر بستالوزي بآراء رسو وأثرت نظرياته في التربية فهو يرى أن الانسان خيِر ويسعى دائماً إلى تحقيق الخير وإذا كان شريراً فإن ذلك يكون بسبب غلق طريق الخير في وجهه . وبعد ذلك جاء فروبل وأسس نظام مدرسة الحضانة وانتشرت آراؤه عن استمرار النمو .وأسهم( دارون) مطور (نظرية التطور) مباشرة في علم النمو حيث نشر في سنة 1877 م تحليلا لتاريخ حياة طفله الأول الذي ولد سنة 1839 . في العصر الحديث : عندما تقدمت وسائل البحث والدراسات التجريبية اتجه نشاط العلماء نحو دراسة مظاهر النمو المتكاملة في مراحله المتتابعة وكيف يسلك الاطفال والمراهقون , قدم علماء النفس والمختصون في علم نفس النمو الجزء الأكبر من المعلومات والحقاق والقوانين والنظريات حول ظاهرة النمو, مثل : ستانلي هول الذي لمع إسمه كرائد من رواد علم نفس النمو في أمريكا وأسهم في ارساء دعائم طرق البحث في هذا العلم وأمدنا بالكثير من المعلومات عن الأطفال والمراهقين . وكان هو نفسه أستاذاً لكثير من علماء النفس الذين اهتموا بالطفولة والمراهقة فيما بعد . وكذلك فإن ألفرد بينيه إهتم بالنمو العقلى للأطفال ووضع أول مقياس كامل للذكاء سنة 1905م وفي فيينا أنشأ كارل بوهلر وزوجته شارلوت بوهلر في العشرينات مركزاً للبحث في سيكلوجية الطفولة . * وتوالت الدراسات والبحوث الجديدة في علم نفس النمو وزادت في الوقت الحاضر بدرجة كبيرة حتى لنجد الكثير من المجالات العلمية قد انفردت بنشر هذه البحوث وتحوى هذه المجلات العلمية الآلاف من البحوث في علم نفس النمو |
||||
24/09/2008 | #17 | ||||
مشرف
|
مراحل النمو حسب تقسيمات علم النفس النمائي
المتخصصون في علم النفس يقومون بعملية تقسيم فترة النمو إلى مراحل لتسهيل دراستها علمياً وعملياً، وهناك عدة تقسيمات لمراحل النمو، مهما اختلفت الأسس التي تقوم عليها، فإنها تقسيمات اعتبارية هدفها تسهيل الدراسة للوصول إلى قيم عملية وعلمية يمكن الاستفادة بها في عملية تربية الأفراد وتنمية شخصياتهم. وسنختار التقسيم الذي اتفق عليه أغلب العلماء، والذي يتمشى في بعض مراحله مع المراحل التعليمية، وهو: 1-مرحلة ما قبل الميلاد............... من الإخصاب وحتى الميلاد. 2- مرحلة المهد ..................... من الميلاد وحتى سن العامين. 3- مرحلة الطفولة المبكرة ............ من سن 3 وحتى 5 4- مرحلة الطفولة الوسطى.......... من سن 6 إلى 8 5- مرحلة الطفولة المتأخرة.... من سن 9 إلى 12 6- مرحلة ما قبل البلوغ ( المراهقة المبكرة )..... من سن 12 إلى 15 7- مرحلة الفتوة ( المراهقة الوسطى ) ........... من 15 إلى 18 8- بداية مرحلة الشباب ( المراهق المتأخر )... من سن 18 إلى 24 9- مرحلة الشباب ( أواسط العمر ) ........... من سن 24 إلى 40 10- مرحلة الرجولة ............................... من 40 - 50 11- مرحلة الكهولة................................ من 50 – 60 12- مرحلة الشيخوخة... من 60 فما فوق أهمية دراسة علم نفس النمو * تزيد من معرفتنا للطبيعة الانسانية ولعلاقة الانسان بالبيئة التي يعيش فيها . * تؤدي إلى تحديد معايير النمو في كافة مظاهره وخلال مراحله المختلفة مثل معايير النمو الجسمي والعقلي والانفعالى والاجتماعي في مرحلة ما قبل الميلاد ثم مرحلى الطفولة ثم مرحلة المراهقة ثم الرشد فالشيخوخة . * تزيد من قدرتنا على توجيه الأطفال والمراهقين والراشدين والشيوخ . وعلى التحكم في العوامل والمؤثرات المختلفة التي تؤثر في النمو بما يحقق التغيرات التي نفضلها على غيرها ويقلل أو يوقف التغيرات التي لانفضلها . * تعين دراسة قوانين ومبادئ النمو وتحديد معاييره في إكتشاف أى انحراف أو شذوذ في سلوك الفرد, وتتيح معرفة أسباب هذا الانحراف وتحديد طريقة علاجه. * يؤدي فهم النمو العقلي ونمو الذكاء والقدرات الخاصة والاستعدادات والتفكير التذكر والتخيل إلى أفضل طرق التربية والتعليم التي تناسب المرحلة ومستوى النضج. وتفيد في إدراك المدرس للفروق الفردية بين تلاميذه . ويهتم بالتربية الفردية. * تساعد الوالدين في معرفة خصائص الأطفال والمراهقين مما يعينهم وينير لهم الطريق في عملية التنشئة والتطبيع الاجتماعي لأولادهم. * تساعد الأخصائيين النفسيين في جهودهم لمساعدة الأطفال والمراهقين والراشدين والشيوخ خاصة في مجال علم النفس العلاجي والتوجيه والارشاد النفسي والتربوي والمهني |
||||
03/10/2008 | #18 | ||||
مشرف
|
علم النفس الاجتماعي Social psychology
علم النفس الاجتماعي هو فرع من فروع علم النفس يدرس السلوك الاجتماعي للفرد و الجماعة, كاستجابات لمثيرات اجتماعية، وهدفه بناء مجتمع أفضل قائم على فهم سلوك الفرد والجماعة. وبمعنى آخر فأن علم النفس الاجتماعي عبارة عن الدراسة العلمية للإنسان ككائن اجتماعي. يهتم هذا العلم بالخصائص النفسية للجماعات وأنماط التفاعل الاجتماعي والتأثيرات التبادلية بين الأفراد مثل العلاقة بين الأباء والأبناء داخل الأسرة والتفاعل بين المعلمين و المتعلمين. علم النفس وعلم الاجتماع حث علم النفس الاجتماعي في سلوك وانفعلات الفرد داخل وسطهه الاجتماعي واضعا تحت أدوات بحثه العلمية كلا من المجتمع كوسط مؤثر ومتأثر ..والفرد كمتفاعل مع هذا الوسط..إذن فهذا العلم بكسر الهوة التي أقمتها تباعد دراسات علم النفس وعلم الاجتماع ..وهو بذلك يحاول الحصول على أجوبة طال اتنظارها حول فهم ظواهر اجتماعية لها ارتباط مباشر بالتأثير النفسي للفرد أومجموعة افراد ..بل إن هذا العلم هو من شجع على وضع أيضا مخططات جريئة للتاثيرفي المجتمع ومؤسساته عبر استغلاله لما وصل إليه علم النفس ومستخدما مفاهيم علم الاجتماع ..ومع الوقت بلور نمطه الخاص ومافهيمه المنتقات من بحوثه الاصيلة وبتكر وسائل جديدة خاصة به في البحث السيكواجتماعي وكل محاور علم الاجتماعي ممتعة جدا في دراستها لأنها ببساطة تكشف مفاتيح تحرك المجتمع وسكونه ..فالسياسي يستعين به ليفهم ويأثر على مجتمعه والاقتصادي وفرسل\ان التغيير في أي حضارة لا يمكنهم الاستغناء عنه وعن ادواته العلمية لفهم التغيير الشامل. محاور دراسات علم النفس الاجتماعي التنشئة الاجتماعية ادراك الحاجات الاجتماعية والحكم عليها الاتصالات بين الأفراد والجماعات الميول الاتجاهات الاجتماعية ودلالاتها Attitudes التفاعل الاجتماعي دراسة الفرد في المواقف الاجتماعية تأثر الفرد وتأثيره بالجماعة الأدورا الاجتماعية للأفراد : وظيفة الفرد أو سلوكه المتوقَّع داخل الجماعة. المنزلة الاجتماعية : أهمية الشخص في الجماعة أو رتبته وتشمل حقوقه ومزاياه فيها. الصراعات بين الجماعات وما ينتج عنها كالتعصب والجريمة والتمييز العنصري طرق الدراسة يعمل علماء النفس الاجتماعي غالبًا مع الجماعات الصغيرة فيلاحظون تغير الاتجاهات، والتوافق والقيادة والأخلاق والأشكال الأخرى للسلوك. كما أنهم يدرسون التفاعل الاجتماعي الذي يقصد به الطريقة التي يستجيب بها أعضاء الجماعة بعضهم لبعض وللجماعات الأخرى. وبالإضافة إلى ذلك فإن علماء النفس الاجتماعي يدرسون النتائج المترتبة على الصراعات بين الجماعات مثل الجريمة والتعصب والحرب. وتنتقل معايير السلوك، في معظم المجتمعات من جيل إلى آخر. ويلاحظ علماء النفس الاجتماعي كيف يُكيِّف الأفراد سلوكهم ليتمشى مع هذه المعايير، وهي العملية التي يطلق عليها التهيئة الاجتماعية. |
||||
|
|