س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
|
أدوات الموضوع |
16/10/2008 | #1 | ||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
شو بتعرفو عن بديع الزمان سعيد النورسي .... الملقّب ب " ـــ أديب الإنسانية ـــ "
مرحبا شبااااب ... مرحبا بنااااااات
شو ؟ سمعتو شي عن هادا الزلمة ؟ كتبو اتّرجمت لهلا ل 40 لغة ...! أو في ندوات و مؤتمرات بتصير عنو و عن كتبو ... و بيشارك فيها حتى إخواننا المسيحية ... و حتى اليهود ... و غيرون ! و في بعض الجامعات الغربية عاملينلو كرسي خاص بدراسات عنو ! يا ريت تسمعوني صوتكون ... و لو بالحبر الإلكتروني الله لا يحرمني منكون .. أخوكون : عضو الأخوية العالمية : كتاب الكائنات ! |
||||
25/10/2008 | #2 | ||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
اسمعوا مثلا هادي القصة من الصفحة الأولى من مجموعتو :
ان البدوي الذي يتنقل في الصحراء ويسيح فيها لابد له أن ينتمي الى رئيس قبيلة، ويدخل تحت حمايته، كي ينجو من شر الاشقياء، وينجز اشغاله ويتدارك حاجاته، وإلاّ فسيبقى وحده حائراً مضطرباً أمام كثرة من الاعداء، ولا حد لها من الحاجات. وهكذا.. فقد توافق ان قام اثنان بمثل هذه السياحة؛ كان احدهما متواضعاً، والآخر مغروراً، فالمتواضع انتسب الى رئيس، بينما المغرور رفض الانتساب. فتجولا في هذه الصحراء.. فما كان المنتسب يحل في خيمة إلا ويقابل بالاحترام والتقدير بفضل ذلك الاسم وإن لقيه قاطع طريق يقول له: ((إنني اتجول باسم ذلك الرئيس)).. فيتخلى عنه الشقي. اما المغرور فقد لاقى من المصائب والويلات ما لا يكاد يوصف، اذ كان طوال السفرة في خوف دائم ووجل مستمر، وفي تسوّل مستديم، فأذلّ نفسه واهانها. فيا نفسي المغرورة! إعلمي!.. انك انتِ ذلك السائح البدوي. وهذه الدنيا الواسعة هي تلك الصحراء. وان ((فقرك)) و ((عجزك)) لاحد لهما، كما ان اعداءك وحاجاتك لا نهاية لهما. فما دام الأمر هكذا؛ فتقلدي اسم المالك الحقيقي لهذه الصحراء وحاكمها الأبدي، لتنجي من ذُلّ التسول امام الكائنات، ومهانة الخوف امام الحادثات. نعم! ان هذه الكلمة الطيبة ((بسم الله)) كنز عظيم لا يفنى ابداً، اذ بها يرتبط((فقرك)) برحمة واسعة مطلقة أوسع من الكائنات،ويتعلق ((عجزك)) بقدرة عظيمة مطلقة تمسك زمام الوجود من الذرات الى المجرات، حتى انه يصبح كل من عجزك وفقرك شفيعين مقبولين لدى القدير الرحيم ذي الجلال.ان الذي يتحرك ويسكن ويصبح ويمسي بهذه الكلمة ((بسم الله)) كمن انخرط في الجندية؛ يتصرف باسم الدولة ولا يخاف أحداً، حيث انه يتكلم باسم القانون وباسم الدولة، فينجز الاعمال ويثبت امام كل شئ. |
||||
03/11/2008 | #3 | ||||||
مشرف
|
من التاريخ
أدعى الناس الى الشفقة ذلك الي يحول أحلامه الى الفضىة و الذهب.. جبران خليل جبران
اذا كان العالم اشتراكيا بالفطرة و رأسماليا بالفطرة و ربما قوميا بالفطرة ... فهل يا ترى كان رجعيا بالفطرة ؟ لن نبق اسرى الماضي ... |
||||||
14/11/2008 | #4 | ||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
شكرا أخ
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
المنسّق على نقل الموضوع بس كنت حابب يضل هنيك بالتاريخ ..... لأنو بدي أحكي عنو كشخصية .... بس حبيت انقل شوي من كلامو ... شو رأيك ترجعو ؟؟ و بوعدك جبلك مواضيع روحانية من مجموعتو ...! شوو رأيك ؟!! تحياتي القلبية النورية !!
فإن قابلت ذلك الجمال الباهر - جمال الأسماء الإلهية - بجمال الإيمان و جمال العبودية تكن أحسن مخلوق وفي احسن تقويم ..
بديع الزمان سعيد النورسي |
||||
21/12/2008 | #5 | ||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
ما رديت علي يا حبيب .... ؟
صرلي شهور منتظرك ..! الله يعطيك العافية .. |
||||
21/12/2008 | #6 | ||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
لك و الله قصتو عجيبة حلوة مهيبة !؟!
رح تعجبكون و تسرح فيكون كتي ي ي ي ي ي ر ؟!؟ |
||||
28/12/2008 | #7 | ||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
يا أستاذ
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
منسّق نورنا ب: Dec 2005 المطرح: اطلال المدينة الفاضلة مشاركات: 4,002 رد علينا يا زلمة عالأليلة ... رد بكلمة ... بعدين بزعل منك هاه |
||||
28/12/2008 | #8 | |||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
اقتباس:
ازا بلشت تتزعول من هلأ رح بتتعب كتيـــــــــر ها
لو لف العالم ما بلائي متلك
بحبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك """""""""""""""""""""""""""" كلنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا غـــــــــــــــزة العـــــــــــــــزة |
|||||||
28/12/2008 | #9 | ||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
بطلنا نزعل ...!
بس وينو صاحبنا ... حاكينا يا زلمة |
||||
28/12/2008 | #10 | |||||||||
مشرف
|
اقتباس:
اقتباس:
اهلين عزيزي ..... بداية ما كنت منتبه على ردك الجديد بالموضوع ....... المهم ..... الموضوع حاليا بقسم حوار الروح ...... و لازم تراسل المشرفة على القسم ......... و هي غير موجودة لاسباب معينة اريد اعلق على نقطة مهمة ... اقتباس:
|
|||||||||
31/12/2008 | #11 | ||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
ليش ما كتبت من شهر ؟؟
و الله أفحمتني !! تحياتي يا حبيب إيه لكان ادعيلي الله ييسر ! شايف ألزمتك بالدعاء |
||||
12/05/2009 | #12 | ||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
ويناك يا معلم عم نستنى التكملة
|
||||||
24/05/2009 | #13 | ||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
آخ يا أخوي ظروف !!؟
تكرم عينك خوود تكملة الكلمة الأولى من رسائل النور : وقد ذكرنا في البداية: ان جميع الموجودات تذكر بلسان حالها اسم الله، اي انها تقول: ((بسم الله)).. أهو كذلك؟ نعم! فكما لو رأيت ان أحداً يسوق الناس الى صعيد واحد، ويرغمهم على القيام بأعمال مختلفة، فانك تتيقن ان هذا الشخص لا يمثل نفسه ولا يسوق الناس باسمه وبقوته، وانما هو جندي يتصرف باسم الدولة، ويستند الى قوة سلطان. فالموجودات ايضاً تؤدي وظائفها باسم الله؛ فالبذيرات المتناهية في الصغرتحمل فوق رؤوسها باسم الله اشجاراً ضخمة واثقالاً هائلة. أي ان كل شجرة تقول: ((بسم الله)) وتملأ ايديها بثمرات من خزينة الرحمة الإلهية وتقدمها الينا.. وكل بستان يقول: ((بسم الله)) فيغدو مطبخاً للقدرة الإلهية تنضج فيه انواع من الاطعمة اللذيذة.. وكل حيوان من الحيوانات ذات البركة والنفع ـ كالابل والمعزى والبقر ـ يقول: ((بسم الله)) فيصبح ينبوعاً دفاقاً للّبن السائغ، فيقدم الينا باسم الرزاق ألطف مغذّ وانظفه.. وجذور كل نبات وعشب تقول ((بسم الله)) وتشق الصخور الصلدة باسم الله وتثقبها بشعيراتها الحريرية الرقيقة فيُسخَّر أمامها باسم الله وباسم الرحمن كل أمر صعب وكل شئ صلد!. نعم، ان انتشار الاغصان في الهواء وحملها للأثمار، وتشعب الجذور في الصخور الصماء، وخزنها للغذاء في ظلمات التراب.. وكذا تحمّل الاوراق الخضراء شدة الحرارة ولفحاتها، وبقاءها طرية ندية.. كل ذلك وغيره صفعة قوية على افواه الماديين عَبَدة الاسباب، وصرخة مدوية في وجوههم، تقول لهم: ان ما تتباهون به من صلابة وحرارة ايضاً لا تعملان بنفسيهما، بل تـؤديان وظائفـهما بأمر آمر واحد، بحيث يجعل تلك العروق الدقيقة الرقيقة كــأنها عصا موســى تشق الصخـور وتمتثـل أمر} فَقُلنا اضـرب بعصاك الحَجَر{ (البقرة:60) ويجعل تلك الاوراق الطرية الندية كأنها اعضاء ابراهيم عليه السلام تقرأ تجاه لفحة الحرارة: } يا نارُ كوني برداً وسلاماً....{ (الانبياء:69). فما دام كل شئ في الوجود يقول معنىً ((بسم الله)) ويجلب نِعَم الله باسم الله ويقدمّها الينا، فعلينا ان نقول ايضاً ((بسم الله)) ونعطي باسم الله ونأخذ باسم الله. وعلينا ايضاً ان نردّ أيدي الغافلين الذين لم يعطوا باسم الله. سؤال: اننا نبدي احتراماً وتوقيراً لمن يكون سبباً لنعمة علينا، فيا ترى ماذا يطلب منا ربنُّا الله صاحب تلك النعم كلها ومالكها الحقيقي؟ الجواب: ان ذلك المنعم الحقيقي يطلب منا ثلاثة امور ثمناً لتلك النعم الغالية: الاول: الذكر.. الثاني: الشكر.. الثالث: الفكر.. فـ ((بسم الله)) بدءاً هي ذكرٌ، و ((الحمد لله)) ختاماً هي شكرٌ، وما يتوسطهما هو ((فكر)) اي التأمل في هذه النعم البديعة، والادراك بأنها معجزة قدرة الأحد الصمد وهدايا رحمته الواسعة... فهذا التأمل هو الفكر. ولكن أليس الذي يقبّل أقدام الجندي الخادم الذي يقدّم هدية السلطان يرتكب حماقة فظيعة وبلاهة مشينة؟ اذن فما بال مَن يُثني على الاسباب المادية الجالبة للنعم، ويخصصها بالحب والود، دون المنعم الحقيقي! ألا يكون مقترفاً بلاهة أشد منها الف مرة؟ فيا نفس!! ان كنت تأبين أن تكوني مثل الاحمق الابله، فاعطي باسم الله.. وخذي باسم الله.. وابدأي باسم الله.. واعملي باسم الله.. والسـلام |
||||
03/06/2009 | #14 | ||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
نظرة الأستاذ النورسي إلى سيرته الذاتية حياتي بذرة لخدمة القرآن لقد تحقق لديّ يقيناً: أن اكثر أحداث حياتي، قد جرت خارجة عن طوق إقتداري وشعوري وتدبيـري، إذ اُعطي لها سيرٌ معينٌ ووُجّهت وجهةً غريبةً لتنتج هذه الأنواع من الرسائل التي تخدم القرآن الحكيم. بل كأن حياتي العلمية جميعها بـمثابة مقدمات تمهيدية لبيان إعجاز القرآن بـالكلمات ( أي كليات رسائل النور ) حتى إنه في غضون هذه السنوات السبع من حياة النفي و الاغتراب وعزلي عن الناس - دون سبب او مبـرر وبـما يخالف رغبتي - أمضي أيام حياتي في قرية نائية خلافاً لـمشربي وعازفاً عن كثير من الروابط الاجتماعية التي ألفتُها سابقاً.. كل ذلك ولّد لي قناعة تامة لا يداخلها شك من أنه تهيئة وتحضير لي للقيام بخدمة القرآن وحده، خدمة صافية لا شائبة فيها. بل إنني على قناعة تامة من أن المضايقات التي يضايقونني بها في أغلب الأوقات والعنت الذي أرزح تحته ظلماً، إنما هو لدفعي - بيد عناية خفية رحيمة - إلى حصر النظر في أسرار القرآن دون سواها. وعدم تشتيـت النظر وصرفه هنا وهناك. وعلى الرغم من أنني كنت مغرماً بالمطالعة، فقد وُهبتْ لروحي مجانبةً وإعراضاً عن أي كتاب آخر سوى القرآن الكريم. فأدركت أن الذي دفعني إلى ترك المطالعة - التي كانت تسليتي الوحيدة في مثل هذه الغربة - ليس إلاّ كون الآيات القرآنية وحدها أستاذاً مطلقاً لي . نعم إن بذرة شجرة الصنوبر التي هي بحجم حبة الحنطة تكون منشأً لشجرة صنوبـر ضخمة. فالقدرة الإلهية تخلق تلك الشجرة العجيبة من تلك البذرة، وقد لا توجد للبذرة إلا حصة واحدة من مليون حصة من الخلق، حيث سطّر فيها قلمُ القدر فهرساً معنوياً لتلك الشجرة. فلو لم يُسـند الأمر إلى القدرة الإلهية للزم وجود مصانع تسع مدينة كاملة كي تتكون تلك الشجرة العجيبة بأغصانها المتشعبة. وهكذا فإن إحدى دلائل عظمة الله وقدرته سبحانه هو أنه يخلق من شئ صغير جداً كالذرة، أشياء عظيمة عظمة الجبال. و بمثل هذا المثال أُعلن باقتناع تام وبخالص نيتي ولا أتكلف التواضع ونكران الذات، فأقول: إن خدماتي وأحداث حياتي قد أصبحت في حكم بذرة، لكي تكون مبدأً لخدمة إيـمانية جليلة، قد منحت العناية الإلهية منها في هذا الزمان شجرة مثمرة برسائل النور النابعة من القرآن الكريم. فأُقسم لكم لتطمئنوا فأقول: إنني ما كنت أجد في نفسي قابلية ولا مزيّة ولا أهلية فائقة لتلك الخوارق التي مرّت في حياتي، لذا كنت أتقلب في حيرة. بل ما أجد في نفسي كفاءة لتدبير أمورها وارتباطها بعلاقات بالمجتمع فكيف لها بدهاء خارق وولاية خارقة! نعم لقد أُظهرت حالاتٌ جلبت الأنظار إليّ، ولكنها كانت خارجة عن إرادتي واختياري، حتى بدت كأنها نوع من جلب الإعجاب، وما كانت إلاّ من قبيل عدم تكذيب حسن الظن الذي كان يحمله الناس نحوي. ولكن لما كنت أجهل الحكمة في عدم كوني في الحقيقة على ما يظنه الناس بي، ولا أفيد شيئا للدنيا، وها قد أصبحتُ موضع توجه الناس بما يفوقني بألف مرتبة ومرتبة، لذا كنت أتلقى هذا الأمر باعتباره خلافاً للحقيقة كليا. ولكن بفضل الله وكرمه، وألف حمد وشكر له، إذ قد أنعم عليّ فهم شئ من حكمة ذلك الأمر، في أواخر أيامي بعد قضاء ما يقرب من ثمانين سنة من العمر... فمثلاً: إن هذا المسكين سعيد، برغم حاجته الشديدة إلى الكتابة وجودة الخط، وانشغاله بها منذ سبعين سنة، واضطراره إلى تصحيح مئتي صفحة في اليوم الواحد أحيانا، لا يملك من الخط ما يتعلمه طفل ذكي في العاشر من العمر في عشرة ايام. هذا الأمر محيّـر حقاً، إذ لم يكن سعيد محروماً من القابليات كلياً، فضلا عن أن أشقاءه يجيدون الخط وحسن الكتابة. فأنا مقتنع تمام الإقتناع بأن حكمة بقائي نصف اُمّي برداءة الخط وأنا في اشد الحاجة إليه هي: إنه سيأتي زمان لا يمكن للقدرات والقوى الشخصية والجزئية أن تقاوم وتصدّ هجوم أعداء رهيبين، فيبحث سعيد بحثا حثيثا عن الذين يملكون خطاً جيداً ليشركهم في خدمته فيشكلون معاً آلاف الأقلام التي تحوّل تلك الخدمة الشخصية الجزئية إلى خدمة كلية عامة قوية، إذ يجتمعون حول تلك البذرة، بذرة النور، إجتماع الماء والهواء والنور، ويمدّون تلك الشجرة المعنوية بالعون. ففضلا عن هذه الحكمة، فإن إذابة أنانيته في حوض الجماعة المبارك كإذابة قالب الثلج نيلاً للإخلاص الحقيقي، حكمةٌ أخرى تدفع لخدمة الإيمان. إنني ضمرت ضمور البذرة النابتة، واعتقد أن الأهمية والقيمة والحيوية والشرف والمنـزلة كلها قد سارت إلى رسائل النور التي نـمت من تلك البذرة، ولأجل ذلك اُظهر قيمة رسائل النور وأهميتها إظهاراً لإعجاز القرآن.في المرة القادمة بإذن الله : أحداث مهمة في حياة بديع الزمان سعيد النورسي حسب التسلسل التأريخي |
||||
03/06/2009 | #15 | ||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
والله يسلمو إيديك
وعم إستنى |
||||||
08/06/2009 | #16 | ||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
الله يسلمك .. لا تآخزني عالتأخير أخي العزيز
أحداث مهمة في حياة بديع الزمان سعيد النورسي حسب التسلسل التأريخي 1876 م/ 1294هـ - ولادته وأيام طفولته. 1885م/ 1303هـ - خطواته الأولى نحو العلم. - تلقي العلم في قرية تاغ. 1888م/ 1306هـ - تتلمذه على الشيخ السيد نور محمد. - 1891م/ 1308هـ - رؤيا الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام في حضن والديه. - الدراسة الحقة لدى الشيخ الجلالي في بايزيد 1892م/ 1309هـ - إمتحانه العلمي لدى الملا فتح الله. - مناظرة العلماء في سعرد. - منحه لقب بديع الزمان. 1893م/ 1310هـ - مكوثه في شيروان. - 1894م/ 1311هـ - إنزواؤه في تيللو. - تحديه ظلم مصطفى باشا. - مناظرة العلماء في الجزيرة. - الذهاب إلى ماردين واهتمامه بالسياسة. 1895م/1312هـ - نفيه من ماردين إلى بتليس. - 1897م/ 1314هـ - ذهابه إلى وان بدعوة من الوالي. - إطلاعه على العلوم الحديثة في مضيف الوالي وحفظه لمتون تسعين كتابا. - إطلاعه على تصريح وزير المستعمرات البريطاني. - سقوطه من قلعة وان. 1907م/ 1325هـ - مجيؤه إلى استانبول بغية إنشاء مدرسة الزهراء. - إعلانه عن المناظرة مع العلماء في خان الشكرجي. - أجوبة القائد الياباني. - تقديمه طلبا للسلطان عبد الحميد حول إصلاح الأوضاع في المنطقة الشرقية وإنشاء مدرسة الزهراء. - سوقه إلى مستشفى المجاذيب. - محاورته الطبيب. - محاورته مع وزير الأمن شفيق باشا. 1908م/ 1326هـ - إعلان المشروطية الثانية قي 23 تموز. - خطابه لشرح المفهوم الصحيح للحرية والمشروطية. - إجتماعه مع عمانوئيل كراصو. - لقاؤه الشيخ بخيت. - ردّه لما كتب في الصحف. - تهدئته المشاعر المتهيجة في مسرح الفرح. - تهدئته الحمالين حول مقاطعة البضائع النمساوية. 1909م/ 1327هـ - تهدئته طلاب الشريعة في ميدان بايزيد في 27شباط. - تأسس جمعية الإتحاد المحمدي في 5 نيسان - تنبيه أرباب الصحافة. - حادثة 31 مارت 1325 رومي في 13 نيسان 1909م. - تهدئته الفوضى الناشئة من الأحداث وإرجاعه ثمانية أفواج عسكرية إلى الطاعة. - سوقه إلى المحكمة العسكرية العرفية بسبب أحداث 31 مارت وبراءته منها. 1910م/ 1328هـ - مغادرته استانبول إلى وان. - محاورته مع البوليس الروسي في تفليس. - تجواله بين العشائر وتأليف رسالة المناظرات. 1911م/ 1329هـ - ذهابه إلى الشام شتاءاً. - إلقاؤه خطبة في الجامع الأموي. - عودته إلى استانبول عن طريق بيروت، ازمير. - مرافقته السلطان رشاد في سياحته لروم ايلي 7-26 / 6 / 1911 - وضعه الحجر الأساس لمدرسة الزهراء في وان. 1914م/ 1331هـ - سعيه دون قيام الشيخ سليم بالثورة . - تصديه لعصابات الأرمن. - تدريبه لطلابه الفدائيين مع الاستمرار في النشاط العلمي في خورخور. - رؤيا صادقة لإعجاز القرآن. 1915م/ 1333هـ - تشكيله فرقة المتطوعين - في خضم الحرب مع الروس في جبهة القتال . 1916م/ 1334هـ - تأليفه إشارات الإعجاز. - سعيه لإنقاذ الاهلين. - سقوطه أسيراً بيد الروس في 2 / 3 /1916 - سوقه إلى قوصتورما واستمراره بدروس الإيمان هناك. - أول صحوة روحية في مسجد للتتار. |
||||
08/06/2009 | #17 | ||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
هيك خالصين ولا شلون؟؟؟
ويسلموا إيديك عزبتك معي بس في كتير أشياء ما فهمتها |
||||||
|
|