س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
|
أدوات الموضوع |
20/01/2009 | #1 | ||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
إدارة السلـــــوك (داخل الفصل )
كثير من المدرسين بيعانوا مع التلاميذ وخصوصا التلاميذ الصغار في المراحل الأساسيه من التعليم ومعهم كل الحق فمن يجرب ان يكون في موقف التدريس يعلم جيدا ذلك االشعور (انا جربته لمره واحده وعرفت حينها لما يصاب المدرسين بالأمراض وهم صغار )هنا أساليب وتلميحات لكل من يتعامل مع الأطفال :
باقة من التلميحات ,والأساليب والأدوات لتحقيق الهدوء داخل الفصل وجعل التلاميذ يتسمون بالهدوء والتركيز . ثلاثة أساليـب لادارة السلوك هناك ثلاثة أساليب رئيسية لإدارة سلوك الأطفال داخل الفصل . ورغم أن معظم المدرسين يستطيعون ,في بعض الأحيان ,استخدام كل هذه الأساليب مجتمعة,فإن أسلوبك المميز هو ما يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار . تذكر أن : #أسلوبك يؤثر على حالة العلاقات داخل الفصل #أسلوبك يرسم نموذجا للسلوك الذي يقلده الأطفال #المعتقدات التي تتمسك بها تحدد أسلوبك وبينما تقرأ عن هذه الأساليب الثلاثة ,أسأل نفسك:"أي هذه الأساليب أختار أن يتم التعامل بها مع أطفالي ؟" السيدة الشريرة المعتقدات : *يجب السيطرة على الأطفال سيطرة تامة *النصيحة التي ستقدمها لك هي:"لا تبتسم في وجه الأطفال إلا في الأعياد فقط " *الكبار يستحقون الاحترام تلقائيا,أما الأطفال فيجب عليهم العمل على نيله *إذا ما ترك أحد الأطفال يفلت بفعلة ما, فسيقلده كل الأطفال! التدريس معركة يجب الفوز فيها طوال الوقت الاستراتيجيات: *إخبار الأطفال بما يجب عليهم فعله *تهديدهم بالعقاب *إحالتهم إلى شخص آخر النتائج: *علاقات سيئة *مستويات عالية من الضغوط والتوتر *ضعف ملحوظ في عمليات التعلم وأخذ المخاطرة والتحفيز أفضل صديق المعتقدات: *الأطفال يحتاجون إلى الرعاية كبراعم الأزهار *معاملة الأطفال بلطف وود تجعلهم يحبونك *التخطيط للعمل الجيد يمنع إساءة السلوك *الفصول هي مجتمعات ديموقراطية,التفاوض فيها هو الأساس الاستراتيجيات: *الطلب ثم التفاوض ثم التوسل المتبوع بالإحباط والضيق,على سبيل المثال : "كم مرة يتعين علي أن أخبرك أن تتحلى بالهدوء ؟"(تنهيدة استسلام عميقة ) "لماذا لا تزال تفعل هذا الأمر ؟"(الشعور بالألم والحيرة ) "انتظر بالخارج.لقد سئمت منك "(جيشان عاطفي ) النتائج: *الشك يؤدي إلى حالة من عدم الاستقرار *قيادة الفصل يمكن أن تذهب إلى أي طرف *ضعف ملحوظ ففي عمليات التعلم وأخذ المخاطرة والتحفيز الرعاية الحازمة المعتقدات: *مهمة المدرس هي وضع الحدود *مهمة الطفل هي اختبار هذه الحدود *ارتكاب الأطفال أخطاء سلوكية أمر طبيعي وصحي *يجب مساعدة الأطفال على معرفة معنى العمل والإنجاز *الرعاية معناها قول "لا"والإصرار عليها في الوقت المناسب *دائما ما تكون في حياة الطفل جوانب أكثر من المشكلات التي يظهرونها الاستراتيجيات: *معاملة السلوك على أنه خيار يتخذ *تحميل الأطفال مسئولية اختياراتهم *خلق ثقافة تعتمد على الإطراء والمديح وتركز على ما يجيد الأطفال فعله *إعادة توجيه الأطفال نحو النجاح *تطبيق العقوبات عند الحاجة ولكن بدون ضغائن *الاهتمام بتعليم الأطفال المهارات الاجتماعية التي تؤديإلى أخذ خيارات أفضل النتائج : *يتعلم الأطفال الحدود المفروضة وفي نفس الوقت يحتفظون بكرامتهم *المدرس هنا قائدومدرب داخل الفصل *تحسن ملحوظ في عمليات التعلم وأخذ المخاطرة والتحفيز نشاط تأملي *على مقياس مدرج من صفر -10 (القيمة "10"تمثل أفضل أسلوب ممكن ,القيمة "صفر "تمثل "السيدة الشريرة"), إلى أي مدى تعكس ممارستك داخل الفصل أسلوب "الرعاية الحازمة "؟ *كيف حصلت على هذا الرقم ولم تحصل على القيمة "صفر"؟ *مالذي تقوم به بالفعل ويعتبر شيئا ناجحا ؟ *ما أبسط الأشياء التي يمكنك فعلها لكي تزيد النقاط التي حصلت عليها نقطة أخرى ؟ المصدر :كتيب إدارة السلوك لـ:بيتر هوك وآندي فاس إذا عجبكم واستفدتم منه بكمل باقي الأساليب ... |
||||||
20/01/2009 | #2 |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
اى عجبنا وكتير كمان
ناطرين البقية
شُذَّ، شُذَّ بكل قواك عن القاعدة
لا تضع نجمتين على لفظة واحدة وضع الهامشيّ إلى جانب الجوهريّ لتكتمل النشوة الصاعدة |
20/01/2009 | #3 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
كتير حلو .. بانتظار المزيد..
بس يكتمل الموضوع اكتر رح اعطي اللينك لعدة اشخاص بيهمون الموضوع كتير..
طائر واحد يكفي لكي لا تسقط السماء
فرج بيرقدار |
||||||
20/01/2009 | #4 | ||||
مشرف
|
أنا جربت شي مشابه للتدريس كنشاط مش كمهنة
لاقيت من الأفضل هو أسلوب "الرعاية الحازمة " بحسها خط وسط ما بين "السيدة الشريرة " الحازمة يلي منكرهها لما كنا صغار فما بقدر أتصور نفسي مكانها هي ما عدا أني دايماً ضد أسلوب الترهيب والتخويف وبين "أفضل صديق" يلي بيصل لمرحلة بيفقد السيطرة عالطلاب وطبعاً بانتظار باقي الأساليب
// وأنّ حضورك في دمي مسكُ الختام //
|
||||
21/01/2009 | #5 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
التطبيق العملي بيختلف ومتل ما ذكرتي الاستاذ مضطر ببعض الاحيان انو يجمع بين مجموعة من الاساليب
بانتظار التتمة
سلاماً ... سلاماً يا وطن الخمر والعواهر والاسنان المسوسة ......
|
||||||
21/01/2009 | #6 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
باانتظار المتابعه ولي عوده
0 الباب يللي بيجيك منو الريح،
0 بيكون شي نجار فهمان مركبلك ياه 0 ســــــــــــــــMan ــــــــــــــــــا تـــــــــو |
21/01/2009 | #7 | ||||
مشرف متقاعد
|
هلا لما نيجي للواقع .. مستحيل اي مدرس يطبق وحدة من هدول الطرق (وحدة فيهم بس)
بكون كل لحظة الها ظروفها وكل وضع الو طريقتو الخاصة للتعامل معو احيانا بكون في حاجة يكون المدرس قاسي شوي وشديد واحيانا بكون على النقيض... بتعتمد على اشياء كتيرة وطبعا .. بإنتظار باقي الاساليب
عجبت لمن شك في الله وهو يرى خلق الله
___ |
||||
21/01/2009 | #8 |
عضو
-- قبضاي --
|
كلام جميل وناطر شي جديد سلمت يداكي
ولي عودة ثانية للموضوع
أحبك يا لولو وين ماكنتي وين ما رحتي حتبقي عمري ونور عيوني أحبكككككككككككك
|
21/01/2009 | #9 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
كنت حابة احكي عن امي بمناسبة هادا الموضوع..
امي مدرسة ابتدائي بالمدارس الحكومية بسوريا لمدة 25 سنة وكانت دائما تدرس الاطفال بصف الاول وتستمر معاهون بالصف التاني والثالث واشتغلت بلاختصاص عن حب واختيار مشان هيك في اشخاص من طلابها كانت تدرسهون من عشر او عشرين سنة بيزوروها لحد الان بالبيت وفي منهون مسافرين بكندا او بدول الخليج او باوروبا وبيراسلوها على الايميل وبيستشيروها بأمورهون الحياتية وبمشكلات بتصادفهون اثناء تربية اطفالهون.. امي كانت تتبع اسلوب الرعاية الحازمة بالتاكيد وبالسنوات الاخيرة حست انها صارت حنونة زيادة عن اللزوم بالتعامل مع الاطفال بسبب تقدمها بالعمر مشان هيك قررت انهاتترك التدريس وتتقاعد حتى ما تأثر عاطفتها على تحصيل الاطفال العلمي وبتتمنى انها تفتح روضة للاطفال... لو بيعرفو الاساتذة أديش أثرو فينا وبنفسياتنا سلبا او ايجابا يمكن كانو غيرو تعاملهون مع الاطفال كتير.. وتحية لصاحبة الموضوع |
||||||
21/01/2009 | #10 | |||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
اقتباس:
تدريس الأطفال متعب جدا ..ووفاء طلابها لها أصدق دليل على أسلوبها وشخصيتها المميزين وأعظم هدية يعبرون بها عن تأثيرها عليهم ..اعتقد بل أجزم انها سعيده بتواصلهم معها ..رائعه امك ناي ! |
|||||||
21/01/2009 | #11 | ||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
فهم القواعد بطريقة صحيــحة
التأثير وليس السيطرة
تذكر أنه لا يمكنك أن تسيطر بشكل مباشر على سلوك الأطفال . يمكنك أن تسيطر على بعض ,وليس كل ,الجوانب التي تمتلك تأثيرا عليها الى حد ما وهي (المقدمات ),على سبيل المثال : #الطريقة التي تعرض بها عمل الأطفال ومكان ذلك #الطريقة التي تستهل بها المحادثات #الطريقة التي توزع بها أماكن جلوس الأطفال في الفصل وتحدد بها روتينا ثابتا يتم الالتزام به أثناء دخولهم الفصل ,الخ. كما أنك تمتلك سيطرة محددة على مقدمات أخرى مثل المسكن السيء,وقلة ما لدى الأبوين من مهارت مناسبة للتربية ,إلخ . ومع ذلك ,فلديك سيطرةكاملة على الطريقة التي تختار أن تستجيب بها عاطفيا لسلوك الطفل.فعن طريق السيطرة على استجابتك والتحكم فيها,يمكنك أن تؤثر على سلوك الأطفال,ولكن لايمكنك السيطرة عليه. العقاب أهم رسالة هنا هي أن العقاب لا يغير السلوك. *العقاب الفعال يقيد السلوك فقط لفترة كافية تسمح لك بمكافأة الطفل على سلوكه المرغوب الجديد *تشديد العقاب ليس هو ما يجعله فعالا في تقييد سلوك الطفل ,وإنما حتميته؛أو بعبارة أخرى,تأكد الطفل من أنك سوف تفعل شيئا حياله بالفعل *يجب أن يكون العقاب داخل الفصل متدرجا ,على سبيل المثال: -تحذير الطفل -تغيير مكانه -تأخير خروجه 5دقائق بعد انتهاء الحصة -إخبار والديه أو من يقومون على رعايته -طرده من الفصل *يجب دائما أن يتم تطبيق العقاب كخيار_"شون,إذا داومت على منع ماركوس من العمل ,فأنت بذلك تختار أن يتم تحذيرك"_وبالتالي كنتيجة منطقية لتصرفات الطفل المكافآت أهم رسالة هنا هي أن المكافآت تغير السلوك. *التقييم العاطفي هو أكثر صور المكافآت فعالية :الابتسامة ,وتوجيه الشكر ,والإيماءات مثل رفع الإبهام علامة على الموافقة أو القبول *المكافآت المادية أو الملموسة (رسم نجوم في كراسة الطفل أو منحه ملصقات أو طوابع بريد) ليست فعالة على المدى الطويل إلا إذا ارتبطت بالتقييم العاطفي *عندما تمنح الطفل مكافأة أو جائزة ,لا يجب أبدا أن تقوم بسحبها منه مرة أخرى .فإذا ما صدر عنه سلوك سيء بعد أن أعطيته مكافأة ما,فعليك بتطبيق العقاب المناسب *يجب أن يتم منح الجوائز والمكافآت بإنصاف ,وألا تستخدم "كرشوة"مع الأطفال الأكثر إزعاجا وإثارة للمشكلات *الأطفال في سن السادسة عشرة يستجيبون للمكافآت والجوائز بنفس الطريقة التي يستجيب بها الأطفال في سن السادسة ,بشرط أن تتناسب هذه المكافآت والجوائز مع عمرهم توزيـع الأطفال داخل الفصــل يجب أن تكون لديك دائما خطة واضحة لتوزيع الأطفال داخل الفصل . *بمجرد موافقة الأطفال على الجلوس في الأماكن المحددة لهم وفق الخطة التي وضعتها لذلك ,فهم بذلك قد وافقوا على أنك تستطيع وضع الأهداف الأساسية داخل حجرة الدراسة *لا توزع كل الأطفل الأصعب طباعا في أرجاء الحجرة؛فإنهم ببساطة سيبدءون في الصراخ والصياح لبعضهم البعض *إذا قررت أن تجلس الأطفال في مجموعات ,يجب أن تتقبل مستوى معينا من السلوك الاجتماعي *قم بتغيير خطة توزيع الأطفال داخل الفصل من حين لآخر لكي تغير الثنائيات باستمرار وتجعل التعلم في أقصى صورة له *تأكد من أن تجلس الأطفال الذين يعانون من ضعف التركيز بالقرب منك وبعيدا عن مصادر تشتيت الانتباه الواضحة كالنوافذ مثلا اختيــار الموضع المناسب لك داخل الفصل تحديد الموضع المناسب لك داخل الفصل يمكن أن يكون له أثر مهم على نجاحك وفعاليتك . ضع في اعتبارك هذه الأفكار : *لا تقف في الجزء الأمامي من الفصل دائما ؛لأنك اذا قضيت كل الوقت في هذا المكان ,فستصبح بقية الحجرة منطقة نفوذ خاصة للأطفال *تحرك في كل أرجاء الحجرة,مؤكدا بذلك على أنك صاحب النفوذ في الفصل بأكمله *عندما تكون في مقدمة الفصل ,قف في أحد الركنين ,وبذلك يمكنك أن ترى الحجرة بأكملها من هذا الموضع بسهولة أكبر مما لو كنت تقف في المنتصف *عندما تعمل مع أحد الأطفال أو مع مجموعة منهم,فقف في موضع تستطيع منه رؤية بقية الحجرة بسهولة *عندما تريد أن تصحح سلوك أحد الأطفال ,اذهب اليه بدلا من محاولة توجيهه عن بعد *لا تتعد على "الحيز الشخصي"للطفل ؛لأنك اذا اقتربت منه بشده وأنت تحدثه,فسوف تزيد بشكل هائل من احتمالات أن يتحول التوجيه إلى مواجهة يتبـــــــــــــــــع,,, |
||||||
22/01/2009 | #12 |
مسجّل
-- اخ طازة --
|
أنماط اداره الفصل فى اهم أشكالها تنقسم الى مايلى :
1_النمط التسلطى 2_النمط الديمقراطى 3_النمطالتقليدى فى النمط الاوليقوم المعلم أثناء ادراه فصله بالاستبداد بالرأى وعدم السماح للطلبه بالتعبير عن رأيهم،كذلك يستخدم أساليب الارغام والتخويف،لايسمح بالنقاش،ينعزل عن الطلبه ولا يحاول التعرف عليهم وعلى مشكرتهم ولايؤمن بالعلاقات الانسانيه بينه وبينهم،يتوقع التقبل الفورى لكل أوامره حيث يتبع نظام صارم،يحاول ان يجعل الطلاب يعتمدون عليه شخصيا باستمرار،ويعتقد ان الطلاب لايوثق بهم اذا ما تركو لانفسهم،يمنح القليل من الثثناء لاعتقاده ان ذلك يفسد الطلاب النمط الثانى يقوم المعلم بممارسات سلوكيه معينه تعبر عن الديمقراطيه فهو مثلايتيح فرص متكافءه بين الطلاب ،يشرك الطلاب فى المناقشه،ينسق العمل بينه وبين الطلاب،يعمل على خلق جو من الطمأنينه بينه وبين الطلاب،يقدر مشاعر الطلاب وقيمهم وتطلعاتهم،يستثير همم الطلاب لبذل أفضل جهد مستطاع للاقبال على التعليم،لايشعر الطلاب بالتعالى عليهم بسسب المركز الوظيفى او لكونه معلما لهم أما النمط الثالث فانه يعتمد على الصوره الابويه للمعلم حيث يقوم فى الاصل على احترام كبر السن بين المعلم وبين الطلبه واعتباره أفصح منهم لسانا،وأكثر خبره وحكمه،ويتوقع منهم الولاء التام والطاعه المطلقه،ويهتم بالمحافظه على الوضع التعليمى كما هو عليهويقاوم اى محاوله للتغيير باعتبارها تعديا على سلطته ونفوذه داخل حجره الدراسه. |
22/01/2009 | #13 | |||||
مشرف
|
اقتباس:
|
|||||
22/01/2009 | #14 |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
الالمام كتير حلو وموضوعى بس كنت حابه ضيف شئ من كونى مدرسة
فى مسألة العقاب يمكن للمدرس ان يحدد داخل الفصل تخت معين فارغ مخصص للطالب المشاغب او للطالب المهمل بدروسه المدرس فى اثناء الدرس فيه يحكم على ها النمطين من التلميذ بالتزام ها التخت التلاميذ سلوكهم جد بينعدل وفى كتير كانوا بيهملوا بدروسهم لكنهم بدءوا يهتمون اتقاء عار تخت العقاب فى اسلوب التحفيز فى طريقة كمان بمشى بيها ..انى بطرح لقبين ع التلاميذ للمجتهدين رهن الاخذ مثلا اكتر بنت مجتهدة ها الحصة ومؤدبة بتكون السيندريلا اليوم وقبل ما الوقت ما بينتهى بعش دقائق بختارها وطول الوقت اناديها انا واصدقاءها بالسيندريلا مريم او اسماء أو ...... الصبى كمان بنختار السوبر مان ع نفس النظام السالف |
23/01/2009 | #15 | |||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
اقتباس:
ميرسي الك |
|||||||
23/01/2009 | #16 | |||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
اقتباس:
|
|||||||
23/01/2009 | #17 | ||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
ابدأ واختتم الحصة بطريقة إيجابيـة
الطرق الروتينية لبدء الحصة واختتامها هي جزء أساسيمن الإدارة الفعالة للسلوك.إنها النقط التي عنها إما تحدد النغمة الاجتماعية لهذه الحصة,وإما تعيد صياغة أهداف الحصة القادمة. *وجه التحية للأطفال في بداية الحصة بابتسامة,على أن تكون قد جهزت نشاطا معينا تجعلهم يؤدونه عند هذه النقطة,وبهذه الطريقة تضع أهدافا اجتماعية وعملية إيجابية.وهذا أمر مهم على وجه الخصوص للأطفال الذين يجدون صعوبة في أن يبقوا هادئين أو الذين يحبون تحدي المدرسين. *في نهاية الحصة,إذا سار كل شيء بشكل معقول,فأخبر الأطفال بما أعجبك في هذه الحصة على وجه الخصوص. لا تركز على السلبيات ,وركز على الإيجابيات بدلا من ذلك. *الوضع المثالي لخروج التلاميذ من الفصل بعدانتهاء الحصة هو أن تقف على الباب وتخرجهم اثنين أو ثلاثة في كل مرة.سوف يساعد هذا على "تسريبهم"بهدوء إلى الممرات المزدحمة *قل شيئا إيجابيا لكل طفل يمر عليك .سوف تفيد هنا حتى مجرد ابتسامة أو عبارة "إلى اللقاء" قم بإرساء مناخ من "السلوكيــات الحسنة" السلووكيات الحسنة لا تكلف شيئا ,وهي "الرابطة "الاجتماعية التي تشكل,يوما بعد يوم,المجموعات المتماسكة. *أظهر من خلال سلوكك الخاص السلوكيات الاجتماعية المناسبة التي تتوقعها من أطفالك,ومن الأمثلة البسيطة على ذلك: -قول "من فضلك",و"شكرا"دائما -مسك الباب وفتحه حتى يدخل كل الأطفال -الترحيب بهم بابتسامة وبعبارة "صباح الخير " -قول "شكرا"عندما يقوم أحد الأطفال بفتح الباب أمامك -قول "معذرة"عندما تريد المرور بين طفلين يقفان سويا *قم برفق بتوجيه الأطفال الذين ينسون السلوكيات الحسنة:"جون,تذكر أن تختار أن تقول (من فضلك)عندما تطلب من أحد شيئا" *إذا اضطررت إلى قطع حوارك مع أحد الأطفال لكي تتعامل مع سلوك غير مناسب لطفل آخر,فاعتذر أولا:"متأسف,أحتاج فقط إلى الحديث مع كيرين.سأعود إليك بعد لحظة". استثمر لتتلقى العائد هناك قاعدة أساسية في العلاقات الإنسانية تقول:"إذا أردت أن تتلقى شيئا ما ,فمن الأفضل أن تمنحه في البداية".وهذا المبدأ ينطبق على كل المستويات في معاملاتك مع الأطفال . *إذا أظهرت الاحترام تجاه أطفالك ,فمن المرجح بشكل أكبر أن يعاملوك باحترام أنت ايضا *إذا اخترت أن تتعامل مع الأطفال بطريقة متعقلة هادئة,فمن غير المحتمل أن يتحول الأمر الى مواجهة أو تحد *إذا خصصت الوقت الكافي لكي تفهم أطفالك على اعتبار أنهم أشخاص وليسوا "ماكينات تعلم"صغيرة,فمن المحتمل بشكا أكبر أن تكون قادرا على إقامة علاقات طيبة معهم *إذا أظهرت منهجا حازما ولكنه عادل لضبط السلوك,فمن المحتمل بشكل أكبر أن يرقى أطفالك إلى مستوى توقعاتك منهم فيما يتعلق بالسلوك *إذا قمت بالترحيب بهم بابتسامة وبعبارة "صباح الخير"عن تسجيل الحضور في بداية اليوم,فمن المرجح بشكل كبير أن تحصل منهم على رد ودود بدلا من الهمهمة والتمتمة المعتادة ي ت ب ع ,,, |
||||||
04/02/2009 | #18 | ||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
ثمانية مبادئ أساسية
لماذا يعد وضع مبادئ محددة أمرا مهما؟ تتمركزالقيادة الفعالة حول المبادئ,واتخاذ قرارات يومية بشأن إدارة السلوك داخل إطار من المبادئ سوف يساعدك على أن تظل أكثر إيجابية في ممارساتك. ونظرا لمل يتميز به الفصل أو ملعب المدرسة من نشاط و إيقاع سريع,يتعين عليك أن تستجيب للحوادث والأحداث بسرعة.وعندما تتوافق استجاباتك مع مبادئ واضحة,فإن هذا يزيد من إتساقك و إنصافك. والمبادئ هي التي تولد المسئولية الشخصية.ونحن جميعا نتصرف بتهور واندفاع ضد مبادئنا من وقت لآخر.وعندمانفعل ذلك ,فالمبادئ هي التي تقودنا إلى إعادة التواصل وإصلاح العلاقة. والمبادئ الثمانية التالية تعكس الممارسات الجيدةفي كل مراحل عملية التدريس. (1)خطط للسلــوك الحسن التخطيط للسلوك الحسن يوازن بين عنصرين حاسمين:المنع,والتقليل. فأكثر صور إدارة السلوك فعالية تحد بشكل نشط من فرص,أو احتمالية,وجود السلوك غير المناسب. ومع ذلك,فعندما يحدث مثل هذا السلوك(وهذاهو المرجح!), يصبح الأمر الحاسم هو تقليل الخلاف أوالصراع المحتمل.ولكي تحقق ذلك بفعالية ,فأنت بحاجة إلى أن تختار بتأن وترو استراتيجية من صندوق أدواتك,بدلا من الاستجابة بطريقة غير مخطط لها أو تحكمها العواطف. المنع لأن الاستراتيجيات الوقائية سوف تدعم فعاليتك,فمن المهم أن تضع مخزونا خاصا بك من الأفكار. اكتب ثلاثة عناوين في صفحة بيضاء,وأضف أكبر عدد ممكن من الاستراتيجيات في كل عمود,واشترك مع زملائك لتوسيع هذه القوائم. اجعل هذه القوائم في متناول يدك باستمرار,وارجع إليها لكي تسعدك على إرساء مناخ وقائي داخل الفصل. التقليل الإدارة الإيجابية للسلوك تتطلب تقليل حدة الانفعال ومشاعر الغضب بسرعة وفعالية.ومن الواضح أن هذا ينطبق عليك أنت أيضا! حدد الخيارات المتاحة أمامك,وفكر بطريقة عقلانية ,وتجاوب بطريقة منظمة,من خلال الإعتماد على المهارات التي يشتمل عليها صندوق أدواتك.امنح أقل قدلر من الانتباه للطفل الذي يسيء التصرف,ووافعل ذلك بأن تقوم بتوجيهه إلى السلوك الذي ترغبه,بدلا من أن تركز على السلوك الذي تريده أن يتوقف عنه. فبعبارة مثال :"مايكل ,أريدك أن تنظر أمامك وتستمع إلي الآن.شكرا",هي أكثر إيجازا وفعالية مما لو قلت :"مايكل,لماذا تتلفت حولك؟لا يجب أن تتكلم عندما أتكلم أنا,بل يجب عليك أن تستمع لي". لاحظ كيف أنه في الحالة الأولى لا يتم التركيز على الخطأالذي ركبه الطفل,ولكن بدلا من ذلك يعاد توجيهه نحو السلوك الناجح. يــــ تـــــــ بـــــــ ع,,, |
||||||
|
|