س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
|
أدوات الموضوع |
03/12/2009 | #1 | ||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
الـــــمسيحيــون الـعـــرب ...
تلقيت بالبريد الإلكتروني قبل بضع أسابيع مقالاً بقلم د. وليد فارس بعنوان "المسيحيون العرب، من هم؟" في البداية تجاهلت المقال لأني اعتقدت أنه غير ذي شأن، غير أني تذكرت لاحقاً أن د. فارس يعمل على ترويج أفكار غريبة عن المسيحيين العرب في الأوساط الأكاديمية والتلفزيونية في الولايات المتحدة حيث يحاجج ضد أصلهم القومي العربي ويزعم تعرضهم للاضطهاد على يد المسلمين. كان للمسيحيين العرب وجود لم ينقطع حتى الآن في الشرق الأوسط ومنذ وقت طويل قبل انتشار الإسلام فيه. وهم يعدون في لبنان اليوم حوالي 1.3 مليون نسمة (حوالي ثلث تعداد السكان) معظمهم من الطائفة المارونية. أما في سوريا فإن تعدادهم يبلغ مليونا نسمة (حوالي 10% من السكان) وبينهم نسبة لا بأس بها من الموارنة. أما في مصر فيبلغ تعداد المسيحيين، ومعظمهم من الأقباط، 4.5 مليون أي حوالي 6.5% من المصريين. وهناك مليون في العراق من مختلف الطوائف وهو ما يعادل 4% من السكان. وربما يبلغ عدد المسيحيين في فلسطين والأردن 600 ألف، غير أن التغيرات السكانية التي حدثت في البلدين تجعل من الصعب إعطاء تقديرات دقيقة. وقد لعب مسيحيو لبنان وسوريا وفلسطين دوراً رائداً في إحياء الثقافة العربية من حالة السبات التي كانت تعانيها في عهد العثمانيين. وتدين نهضة الثقافة العربية بالكثير للعديد من المفكرين المسيحيين العرب الذين كانوا رواد تشكيل الهوية القومية العربية.وكان للدور الماروني على وجه الخصوص أهمية كبيرة على الصعيد الثقافي. وهم في لبنان يشكلون عماد تنوعه الثقافي. وقد قال لي صديق سعودي ذات مرة، لو لم يكن الموارنة موجودين لكان علينا اختراعهم! وقد ظهرت مزاعم بين الحين والآخر بأن الموارنة يعود أصلهم للفينيقيين. وهذه ليست سوى خرافة الهدف منها النأي بالموارنة عن أصولهم العربية. لقد كان الموارنة يسكنون وادي نهر العاصي في سوريا. وهم يتحدرون على الأغلب من بعض القبائل العربية التي لم تعتنق الإسلام أبداً. يقول المؤرخ اللبناني البارز كمال صليبي (وهو مسيحي بالمناسبة) في كتابه "بيت من قصور عديدة" (198، الباب السادس: "من المحتمل جداً أن الموارنة، وهم مجموعة من أصل عربي، كانوا بين أواخر القبائل العربية المسيحية التي وصلت سوريا قبل الإسلام... والمؤكد هو أن لغتهم ومنذ القرن التاسع للميلاد كانت العربية وهو ما يشير إلى أنهم كانوا بالتأكيد مجتمعاً قبلياً عربياً. أما حقيقة أن السريانية لا تزال اللغة المستخدمة في صلاتهم، فهي أمر ليس بذي صلة بالموضوع. فالسريانية، وهي الشق النسخة الدينية المسيحية من اللغة الآرامية، كانت لغة الصلاة والشعائر الدينية لكل الطوائف المسيحية العربية الآرامية سواء في الجزيرة العربية أو سوريا أو العراق." ويشير صليبي أيضاً (في الباب الرابع) إلى أن البطرك إستيفان دويهي، وهو مؤرخ ماروني من القرن السابع عشر، قال إن الموارنة "اضطروا إلى الرحيل عن وادي العاصي والانتقال إلى جبل لبنان نتيجة اضطهاد بيزنطة لهم وليس المسلمين." ويقول صليبي عن ذلك: "بين 969 و1071... كان البيزنطيون يسيطرون على وادي العاصي. ولابد أنهم مارسوا من الاضطهاد على الموارنة ما يكفي لإجبارهم على الرحيل من المكان والالتحاق بالمسيحيين الموجودين في جبل لبنان. أما في مدينة حلب المسلمة، فلا تزال الجالية المارونية موجودة حتى هذا اليوم." ويقول الحسن بن طلال (ولي عهد المملكة الأردنية السابق والباحث البارز) في كتابه "المسيحية في العالم العربي" (1994) في الباب السابع مؤكداً "كان من الوارد جداً ألا تنجو الكنيسة المارونية من عودة الاحتلال البيزنطي لسوريا بين القرنين العاشر والحادي عشر لو كانت بيزنطة قد نجحت في احتلال كل الأراضي السورية دون أن تتبقى أجزاء تحت الحكم الإسلامي والتي وجدت الجاليات المسيحية المنشقة عن الكنيسة البيزنطية ملاذاً لها من الاضطهاد البيزنطي." آمل بعد كل هذا أن نضع نهاية لخرافة أن الفينيقيين هم أسلاف الموارنة. لقد عاش الفينيقيون بشكل أساسي على سواحل سوريا ولبنان. وإن أراد البعض اللجاجة في إثارة هذا الموضوع، فإن من الواضح أن المتحدرين من هؤلاء الفينيقيين إنما هم سكان السواحل اليوم، وهم في معظمهم من السنة. وعلى كل حال، فقد كتب المؤرخ الإغريقي هيرودوت في القرن الخامس قبل الميلاد قائلاً إن الفينيقيين أنفسهم هم قبائل عربية كانت تسكن الجزيرة العربية على سواحل البحر الأحمر. يتحدث د. فارس في مقاله عن "أعمال إبادة للأقباط في مصر." وهذه تهمة خطيرة وغير صحيحة. مصطلح أعمال إبادة يعني قتلاً منظماً ومنهجياً لطائفة ما وعادة ما يكون بأوامر من الحكومة. ربما تكون هناك بعض المصادمات التي حدثت، غير أني لم أقع بعد على أي وثيقة تاريخية تتحدث عن تعرض الأقباط أو أي مجموعة عربية مسيحية أخرى لأعمال إبادة. (المذبحة الوحيدة التي سجلها التاريخ ضد المسيحيين حدثت في 1860 في جبل لبنان، وحتى سبب تلك الحادثة الوحيدة كان اجتماعياً حين ثار الفلاحون الموارنة ضد سادتهم من الإقطاع الدروز.) أما أعمال الإبادة فكانت من ابتكار الحكام المسيحيين في أوروبا، ومعظمها كان ضد اليهود- وهي الأعمال التي لا يزال الفلسطينيون العرب من المسلمين والمسيحيين يدفعون ثمناً باهظاً لها فيما يحاول الغرب المسيحي التكفير عن آثامه على حساباهم. وعقدة الذنب الغربية هذه والتي تغذيها باستمرار آلة الدعاية الصهيونية قد سببت صمت القبور هذا عن الفظائع التي ترتكبها إسرائيل طوال 60 عاماً مضت. وكثيراً ما نسمع أن أقباط مصر هم من نسل الفراعنة. غير أن ردحاً كبيراً من الزمن قد مر بين اختفاء الفراعنة وظهور الإسلام في مصر. وهو ما يجعل هذا الزعم مشكوكاً به، وفي أي حال فإن مسلمي مصر لهم كل الحق مثل غيرهم في الزعم بأنهم نسل الفراعنة إن كان هذا الزعم أكثر من مجرد محاولة تجزيء ثقافي لشيء واحد لا يتجزأ. لقد كانت الجزيرة العربية والأراضي التي من حولها أصل عدد من القبائل والحضارات مثل الفينيقيين والآشوريين والكلدانيين والآراميين والعبرانيين والكنعانيين والنبطيين وغيرهم. وكانت هذه القبائل تهاجر من الصحاري العربية إلى الأراضي الخصيبة في شرق المتوسط ووادي النيل. وكانت لغاتهم متشابهة جداً بحيث يمكن للمرء أن يسميها لهجات للغة واحدة. وحتى اللغة العبرية المعاصرة تشترك مع العربية بأوجه شبه ملحوظة. كانت لهذه القبائل ديانات مختلفة. في مرحلة معينة، كانت في معظمها وثنية، وأخرى يهودية. ومع ظهور المسيحية تحولت بعضها إليها. وبالتالي فإن المسيحية لم تكن أبداً مكوناً عرقياً وإنما دين اعتنقته العديد من القبائل. والكثير من أعلام الشعراء العرب في الجاهلية كانوا مسيحيين مثل امرؤ القيس وطرفة بن العبد. اللغة السائدة في البلدان العربية اليوم هي اللغة العربية، غير أنها في الحقيقة ليست سوى لهجة قبيلة عربية كبرى هي قريش، والتي أصبحت لغة القرآن أيضاً. وهذه اللغة انتشرت انتشار النار في الهشيم في سوريا ولبنان والعراق وفلسطين وشمال مصر لأن الناس فيها كانت تتحدث مسبقاً لهجات للغة نفسها. إن بلاد الشام (أو سوريا الكبرى إن شئتم) قد استعربت قبل وقت طويل من دخول الإسلام لها. وأعود إلى كمال صليبي والباب الخامس من كتابه حيث يقول: "كانت قبائل عربية كثيرة تسكن جبل لبنان قبل ظهور الإسلام..." ويقول في الباب السابع: "إن الزعم بأن سكان سوريا قد استعربوا بعد فتح العرب المسلمين لبلادهم هو زعم خاطئ تماماً، لأن سوريا في معظمها كانت مسكونة بالعرب مسبقاً- وبالأصح المسيحيين العرب- قبل وقت طويل من ظهور الإسلام." لكن هل يوجد اليوم ما تمكن تسميته العرق العربي؟ أظن أن الجواب هو لا. إذ ليست هناك جماعة بشرية في العالم اليوم يمكنها الزعم بأنها صافية عرقياً، ربما باستثناء تلك الموجودة في بعض الجزر المعزولة. وأضرب هنا مثالاً بفرنسا الفخورة دوماً بتراثها الثقافي والتاريخي والأخلاقي. إن غالبية الفرنسيين الجنوبيين هم من أصول عرقية إيطالية. وإلى الغرب تغلب الأصول الباسكية. أما السكان في الشمال فهم من أصول بريطانية ونورماندية. كما كانت باريس طوال تاريخها ملاذاً للاجئين من بلاد أخرى. وحتى نابليون الذي يمجده الفرنسيون كان من جزيرة كورسيكا الإيطالية الفرنسية. فهل هناك من يستطيع الزعم بأن هناك عرقاً فرنسياً؟ وفي المقابل هناك ما يمكن وصفه بالثقافة العربية. إذ باستثناء أقليات عرقية واضحة (مثل المسيحيين وعبدة الحيوانات في جنوب السودان والأكراد في سوريا والعراق والبربر في المغرب العربي وبضعة أقليات أخرى) فإن باقي السكان كلهم هم عرب ثقافياً. والثقافة هي اللغة التي يتحدثونها والشعر الذي يقرؤونه والأغاني التي يغنوها والأطعمة التي يأكلونها والموسيقى التي يرقصون على إيقاعاتها والتاريخ الذي يشتركون به. إن العرب- مسلمين ومسيحيين- غارقون حتى آذانهم اليوم في محاولة دحر هجمة الدعاية المغرضة من جاني الصهاينة والمحافظين الجدد التي تأتيهم من الغرب، ولا تنقصهم كتيبة عرب كارهين لذاتهم بين ظهرانيهم. في هذا الجو السياسي الموبوء بالعداء للعرب والمسلمين، نحن بحاجة لاستعادة دورنا باعتبارنا مدافعين عن وطننا وعمقنا العربي ومفسرين وسفراء له وناطقين باسمه. لقد ساهمنا في مساعدة الدولة العربية الناشئة في سنوات تشكلها على التعرف على أمهات الكتب الإغريقية مثلما ساهمنا في إعادة تشكيل الهوية العربية وانعتاقها من تخلف الدولة العثمانية. وعلينا ألا نسمح للأصوليين من الغربيين أو الإسرائيليين في إلقاء الغشاوة عليها من جديد. حين دخل الصليبيون القدس عام 1099، تعرضنا نحن المسيحين العرب للمذابح مثل المسلمين. والفظائع التي نراها في فلسطين والعراق وأفغانستان توضح لنا بجلاء أن أخلاقيات الصليبيين الجدد ليست بأفضل من أخلاقيات أولئك اللذين أتوا إلى هذه البلاد قبل قرون مضت. رجا مطر مدير إقليمي سابق فيالشرق الأوسط لشركة متعددة الجنسيات وهو حالياً مستشار تجاري يعيش بيروت: آخر تعديل suryoyo يوم 03/12/2009 في 01:54. السبب: حذف الروابط |
||||
03/12/2009 | #2 | ||||||||||
مشرف
|
اقتباس:
من هم العرب ؟؟؟ هل هم ابناء اسماعيل ؟؟ هل ام ابناء قحطان و عدنان ؟ و هل حسب كمال صليبي ... ان هذه القبائل االعربية الساكنة على نهر العاصي كانت موجودة في زمن الاراميين .. ارام دمشق او ارام حمص ... او ارام حماة ؟ في فترة الالف الاول قبل الميلاد نشأت ممالك آرامية غرب الفرات لم تسجل الوثائق الاشورية عن غرب الفرات اي تسجيل لاقوام عربية ! و هل الشعب الفينيقيي في صور و صيدا (كممالك فينقية مشهورة ... هاجروا بالكامل الى القيروان ) ؟ و اين هم ابناء كنعان .. هل تبخروا مع الفتح العربي اقتباس:
وقت العباسيين و بدء الدولة الحمدانية على حلب ... يعني وقت انتشار العربية .. و في ذلك الوقت كان العلماء السريان يترجمون من اليونانية الى العربية .. لانها اصبحت اللغة السائدة المنطقة كانت تعرف لغة موحدة ... فالكل كان يتكلم الارامية ... و بعد الفتح الاسلامي ... اصبحت العربية هي السائدة ... بشكل سريع و التكلم بالعربية لا يعني الانتماء لنسل عدنان و قحطان .. و باقي الحكايات اقتباس:
اقتباس:
بالنسبة للمرؤخ هيروديت .. بأي صيغة يوانانية ورد مصطلح "قبائل عربية " الى ان نكمل النقاش ... حول هذه النقاش ... سننتقل للفقرة التالية
أدعى الناس الى الشفقة ذلك الي يحول أحلامه الى الفضىة و الذهب.. جبران خليل جبران
اذا كان العالم اشتراكيا بالفطرة و رأسماليا بالفطرة و ربما قوميا بالفطرة ... فهل يا ترى كان رجعيا بالفطرة ؟ لن نبق اسرى الماضي ... |
||||||||||
03/12/2009 | #3 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
ما بعرف من وين بدّي بلّش..
حسب الحكي يلي متقولو أنو المسيحين الموجودين في العالم العربي هني من أصول عربية..وهالشي غير صحيح لأنو: العرب هنّي الشعوب التي كانت تعيش في شبه الجزيرة العربية وهاجرت إثر الغزوات الاسلامية للمناطق المجاورة والشعب الفينيقي كان مقسوم لقسمين: الأول كان يعيش بالداخل وكانت توجهاتو عسكرية وسمو كنعانيي الداخل(الكنعانيين) الثاني كان يعيش عالسواحل وكانت توجهاتهم تجارية وسمو كنعانيي الساحل(الفينيقيين) وبالتالي هني أصل هالمنطقة مو العرب وكذلك بالنسبة للسريان الموجودين بسورية وكمان قبيلتي الغساسنة والمناذرة والعرب يلي هاجرو من شبه الجزيرة العربية كانو مسلمين فكيف فيك تقلي أنو المسيحين أصلهم عربي مع أنو الهجرات كانت اسلامية
merry christmas
لا تجحّش..محسوبك أجحش "من كان منكم بخطيئة .. فليرمنا ببطحة فودكا":Marooshe Sa'do I Trust In U |
||||||
03/12/2009 | #4 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
مسا الخير أجمعين... .
فكرة الموضوع هامّة بس مطروقة كتير للأسف وبأشكال مختلفة... آخرها كتاب صدر عن أحد رجال الدين (روم كاثوليك) عنوانه "المسيحيّون العرب"... وفي كتير مقالات صدرت وما زالت عن القصّة يللي بلّشت بنهاية القرن 19 كردّة فعل عالـ "تتريك" (العثمانيّون). للأسف ما في إثباتات تاريخيّة لبقاء مسيحيّين عرب بحسب النّسب اللي ذكرها الأخ... هالشي ما بينفي وجود مسيحيّين عرب (الأردنّ وجنوب سورية) لكن بنسبة ضئيلة جداً لا تُقارن مع المسيحيين الأقباط والسّريان... إلخ! بحسب مصادر التاريخ العربيّة والسريانيّة كافّة القبائل العربيّة اعتنقت الإسلام لأسباب كتيرة ما في مجال نذكرها هون... عندي سؤال للأخ "الأمير السّاميّ": جميع (الشعوب) القوميّات كان عندها لغات، ولما اعتنقت المسيحيّة كانت طقوس عبادتها بحسب لغة كل منها، يعني عندك مصادر قديمة جداً باليونانيّة واللاتينيّة والسّريانيّة والقبطيّة والأرمنيّة... إلخ! عدا العربيّة . هالشي ما بيدفعك لتتساءل عن قوميّة "العرب المسيحيّين" اللي استخدموا كل اللغات بعبادتهم عدا "العربيّة"؟! ليش ليُكتشف مخطوطات في اليمن والسعوديّة والخليج العربي (بالإضافة للآثار) تحمل طابع مسيحي مكتوبة بلهجات آراميّة مختلفة، وهالشي ينطبق على عرب بلاد الشّام، وما في أي أثر ولا نتفة بالعربيّة؟! ليش بالكتاب اللي وجّهه أساقفة جنوب سورية (المنطقة مشهورة بأنها عربيّة) لأحد مجامع الكنيسة، في القرن السّادس الميلادي، بتشوف أنّو 90 أو 95 بالميّة من تواقيع الأساقفة "بالسريانيّة" وكام واحد بس "بالعربيّة" ؟! ليش لتترجم الأناجيل ولأوّل مرّة إلى اللغة العربيّة في القرن الثّامن على يد بطريرك الكنيسة السريانيّة، بينما تُرجمت لأغلب اللغات المحليّة بين القرن الأوّل والثاني ؟! طبعاً هدول باقة من الأسئلة للي يحبّ يبحث أكتر عن الموضوع، ماني عم أنفي أو أثبت شيء ضد شيء آخر، لكن اقتضى التوضيح! خال لمّا بدّك تحكي عن "المسيحيّين العرب" بدّك تميّز بين "القوميّة" و"اللغة" و"الطقس" و"المذهب" لأن ما حلوة الخلط بين ستميت شغلة بعلم كــ علم "التاريخ"! .
Mors ultima ratio
. www.tuesillevir.blogspot.com |
||||
03/12/2009 | #5 | ||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
العرب الغساسنة
ينتسب العرب الغساسنة إلى قبائل الأزد، التي هاجرت من اليمن إلى بلاد الشام بعد خراب سد مأرب وذكرهم حسان بن ثابت في شعره قائلاً: إمّــــــا ســـــــــألت فإنا معشـــــــــــر نجــــــب الأزد نســـــــــــــبتنا والمــــــــــاء غســـــــــان وعندما وصل الغساسنة إلى جنوب بلاد الشام، أقاموا عند قوم من عرب قضاعة عرفوا باسم بني سليخ. وقيل أن قسماً منهم أقام عند ماء يدعى غسان، فعرفوا منذئذٍ باسم الغساسنة. ويذكر المؤرخون والرواة العرب أن أول ملك غساني كان عمر بن جفنة، الذي اشتهر بانتصاراته، وبلغ عدد الملوك الغساسنة ثلاثين ملكاَ، كان آخرهم جبلة بن الأيهم. امتد نفوذ الغساسنة حتى
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
أدرك البيزنطيون أهمية قوة العرب الغساسنة، وأنعم الإمبراطور البيزنطي جوستنيان على الحارث بألقاب عظيمة مثل «فيلارك أبطريق» ودعاء إلى قصره في القسطنطينية، فاستقبله فيها استقبالاً لائقاً بالملوك بحضور زوجه المنبجية الأصل «تيودورا»، فتركت هذه الزيارة أثرها الكبير في أوساط القصر البيزنطي. وكان تزايد نفوذ الغساسنة، وحمايتهم أتباع عقيدة «الطبيعة الواحدة»، قد أدى إلى نزاعهم ضد البيزنطيين وهذا يفسر محاولات البيزنطيين إعطاء السلطات الكافية لحاكم
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
وكان العرب الغساسنة يحاربون إلى جانب البيزنطيين ضد الفرس في الحرب، التي انتهت عام 531م بهزيمة الروم وأسر أحد قادة العرب (عمرو) قرب قنسرين شمال بلاد الشام. وبعد معركة قنسرين بمدة قصيرة، تجددت الحرب بين ملك الغساسنة الحارث بن جبلة وملك المناذرة «المنذر بن ماء السماء» بسبب التنافس على سيادة قبائل بادية
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
كان الحارث بن جبلة عام 541م، يحارب في العراق إلى جانب الروم البيزنطيين بقيادة بليساريوس. وفي عام 544م تجددت الحرب بين المنذر، ملك الحيرة والحارث بن جبلة، ملك الغساسنة. وقد أسر أحد أولاد الحارث، وقدم قرباناً للربة «العزى/أفروديت» وكانت الهدنة بين البيزنطيين والساسانيين، قائمة وقتئذٍ. وفي عام 544م حدثت معركة كبرى بين الخصمين، عُرفت باسم يوم حليمة. كان الغساسنة قد تأثروا بالديانة المسيحية، واشترك ملوكهم في الخلافات الكنسية حول طبيعة السيد المسيح. وكانوا من أتباع عقيدة الطبيعة الواحدة (المنوفيزيين)، ويعود إلى الغساسنة فضل تعيين يعقوب البرادعي وغيره، أسقفاً في ولاية الشام، مما دعم موقف القائلين بالطبيعة الواحدة. نال الحارث بن جبلة شهرة كبيرة، ونسب إليه الرواة كل عمل عظيم، وقد امتد حكمه حتى وفاته عام 569م أو 570م نحو أربعين عاماً، فخلفه ابنه المنذر بن الحارث، الذي بدأ حكمه بصدّ غارات المناذرة عن بلاده، فهزم المناذرة وملكهم قابوس في معركتين عام 570م، إحداهما قرب الحرية عاصمة المناذرة وذلك في فترة جفاء بين الغساسنة والروم البيزنطين، مما جعل البيزنطيين يعقدون صلحاً مع المنذر في مدينة
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
ولكن العلاقات بين الغساسنة والبيزنطيين ساءت من جديد، وتمكن البيزنطيون من خداع المنذر واعتقاله في قرية حوارين قرب
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
بعدما ضعفت مملكة الغساسنة، وقضي على أواخر ملوكها، انقسم عرب الشام إلى خمسة عشر قبيلة، متنازعة فيما بينها، يعمل بعضها في خدمة الروم البيزنطيين وبعضها الآخر لمصلحة الفرس. وقد توطن قسم كبير من العرب في مدن بلاد الشام وقراها، وكان لهم في دمشق نفسها قصور هامة، تغنى الشعراء بأحدها (قصر البريص). وإذا كانت المصادر السريانية والبيزنطية قد أهملت ذكر ملوك الغساسنة، فإن الشعراء ـ مثل النابغة الذبياني وحسان بن ثابت ـ تحدثوا عن أولئك الملوك منهم: الحارث الأصغر وابنه النعمان. امتد نفوذ الغساسنة إلى مناطق جبل الشيخ، بل وحتى مناطق وادي عربة. وكانت أهم مراكزهم في
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
وانتهت إمارة غسان
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
|
||||
08/12/2009 | #6 | ||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
"بحسب التاريخ أغلب العرب في الجزيرة العربية كانوا وثنيين قبل المسيحية، لكن بعد مجيء
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
|
||||
08/12/2009 | #7 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
شوف حبيب
الموضوع حسب ما فهمتو أنا أنّو حضرتك عندك كام فكرة مقتع فيها وبدك تحاول تقنعنا فيها ,عم تبحث عن إثباتات تؤيد فكرتك , على قولة المثل (تحبل كيف ما كان ولو كان من كر ) ياريت باختصار تقلنا شو بدك توصلنا من أفكار ونتحاور فيون فكرة فكرة , لأنو النصوص اللي حضرتك جايبها خالطة عباس بدباس , وفيها أخطاء تاريخية ما بتدخل بعقل , يعني بالمشرمحي ,أنا المجنون ما خرطت مشط عقلي كيف العاقلين الموضوع كتير مهم , وبالأخص اليوم , أما هاد وليد فارس ما كتير تدقق على حكيو قابض أجرتو وما كل شي بتقراه عن ىالتاريخ اللي كتبنا نحنا يمكن تصديقو ,ليش بقا ؟ لأن كذبو علينا بالتاريخ ... وطلعت الكذبة فينا وناطرك حبيب , ومشكور جدا بالطرح التوقيع دكتور علم التاريخ الجنوني مجنون
أنا الآن لا أخشى الإله مطلقا. ربما يعود ذلك إلى أنني نفذت تعاليمه. لا أخاف الموت لأنه لا يساوي شيئاً. وكما أنني لا أساوي شيئا بدوري، فأنا لا أخشى أخطر عناصر الطبيعة، مهما فعلت، وحتى إذ جاء ذنب مذنب ليضربنا ويحولنا إلى سلاطة طماطم، فأنا أضحك
|
||||||
18/12/2009 | #8 | ||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
كانو الموضوع بلش بشي وانتهى بشي تاني ؟؟
هلق سؤال بمكن الو علاقة بالموضوع ويكن لا قريت وما عاد اذكر بالضبط ان كان بكتب التاريخ تاعيت المدرسة او كتب تاريخ تانية انو الهجرات الاساسية يلي صارت من شبه الجزيرة العربية كانت قبل الاسلام بفترة طويلة جدا وصارت على مراحل وكان نتعا انو هاجرت قبائللمنطقة بلاد الشام ( غير المسكونة!! ) واجا استقرارهون بعدة مناطق وتمت تسميتهون بعدة اسماء هلق السؤال هالحكي صحيح ولا لا ؟؟ يعني اذا كان فعلا الاصل الحقيقي لسكان سورية والعراق الجزيرة العربية ..... يعني من قبل كانت هالمنطقة غير مسكونة فممكن يكون فعلا انو في اصل عربي للمسيحية .. وانو اهل النمطقة بتعود جذورهم للعرب واذا كان مثبت تاريخيا غير هيك فوقتها الموضوع محتلف جدا بالنسبة للغة .. العربية كما تعلما كانت عبارة عن عدة لهجات في اهتلاق كبير بيناتها .. وكانت لغة قريش يلي نزل فيها القران هي لهجة من لهجات اللغة العربية واخدت الصدارة باعتبارها لغة القران بالنسبة للعرب المسلمين لانو ما رح ننسى انو ما كل المنطقة كانت مسلمة وانما كان في ديانة يهودية منتشرة جدا بهيدك المنطقة وكان في ديانة مسيحية .. طبعا قصدي ايام الاسلام هلق منعود لشغلة الهجرات الاولى .. ممكن انو اللغة الفينيقية او الكنعانية هيي تطور عن اللغة العربية القديمة يلي كانت تحكيها هالقبائل المهاجرة .. ومع الزمن صارت لغة بحد ذاتها ملخص الموضوع ( يمكن فتو بالحيط ) انو هل فعلا المنطقة عنا واقصد بلاد الشام ما كانت مسكونة قبل الهجرات الاولى من شبع الجيزرة العربية ؟؟ بتوقع الاجابة ع هيدا السؤال الو دور كبير بالجواب اذا كان فعلا المسيحيين الاواءل الهون اصل عربي( يعني من شبه الجزيرة العربية ) او لا
قلي لي احبك
كي تزيد قناعتي اني امرأة قلي احبك كي اصير بلحظة .. شفافة كاللؤلؤة |
||||
18/12/2009 | #9 | |||||||
عضو
-- قبضاي --
|
اقتباس:
ياريت تعمل بحبشي صغيري قبل تنويه اداري
At the end everything will be OK..
If it's not OK.. So...it's not the end. "Sa'do I Trust In U" It's Kind Of Revolution A m a r t a |
|||||||
18/12/2009 | #10 | |||||||
عضو
-- قبضاي --
|
اقتباس:
تنويه اداري |
|||||||
19/12/2009 | #11 | ||||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
اقتباس:
كمثال بسيط .. اوغاريت .. ثقافة كانت قبل ميلاد المسيح بـ بآلاف السنين ما كانت بتمد للفكر العربي واللغة العربية بصلة ، والأمثلة لا تعد ولا تحصى على انه المنطقة كانت مأهولة بالسكان اثبات وجود سكان بسوريا في التاريخ القديم متل أثبات اني اذا نطيت من راس البناية ممكن انزل لتحت واوقع علأرض بدال ما كمل طريقي بطلوع واكتر الكتب اللي بتأيد فكرة "سوريا دولة عربية " بتلاقيها أول شي عم تحكي على كيف الأجداد الفينيقيين برعوا بالملاحة وصناعة الأرجوان وكيف انه الكنعانيين اشتهروا بصناعة الفخار وبالزراعة وكيف اشتهر الآشوريين بالرسم الهندسي والصيد.. يعني الجماعة عندن أمانة تاريخية بس المشكلة أنن بالنهاية بيعتبروا كل هلجماعات هدول .. عرب ! التطبيع العربي هاد مو بس صاير بسوريا .. صاير بكل البلاد اللي بتدعي اليوم انها عربية ولسخافة القدر صار السوداني صاحب البشرة السمراء متوافق تماماً مع السوري اللي بتختلف تقاسيم وجه وبتختلف كل ثقافته وتاريخه ! الكل مذاب بنفس البوتقة والكل هابلها وماشي وهيه هيه انا عربي !! اقتباس:
حتى انه وسائل النقل القديمة ( السيارة مخترعة من عام 1892م اذا ماني غلطان يعني اختراع حديث جدا جزيلا ) ما كانت بتستحمل تحميلها فكرة نقل الأعداد الكبيرة من العالم يعني ما بتخيل في اي احتمال بولا شكل من الأشكال انه يكون اللي هاجروا من الجزيرة أكثر عدديا من العالم اللي عاشوا بالمنطقة القصة بما فيها أنه اللي كانوا ولازالوا عايشين بسوريا هنن السوريين ( يمكن السوريين بحد ذاتها كلمة موضع خلاف وبدها مليون سطر لتشرحها وتفسرها .. بس علأقل واضح انها بتختلف عن كلمة "العرب" ) الفرق انه السوري الحالي فكرياً بيعتبر انتماءه للقومية العربية وأنه حفيد للأجداد العرب .. تماما متل ما حاليا المصري بيعتبر نفسه أبن للعروبة والصومالي نفس الحكي واللي ساكن بجز الكومور ماشي على نفس الخط . المشكلة الكبيرة بهلقصة مو "بالاحتلال" العربي أو الفتوحات الاسلامية أو التطبيع أو بأنا صاحب الأرض وانت الدخيل ولا باللغة العربية والتاريخ العربي حتى خسارتنا هية هويتنا كشعب عاش بهلمنطقة وصرنا منسوبين ومشمولين ضمن الفكر العربي اللي تاريخيا يقال انه نشأ في البادية العربية ( شبه الجزيرة ) وبعتقد أنها مو بس خسارة .. جريمة بحق التاريخ وبحقنا كسوريين اننا نتطبع بهلطابع هاد ونفقد الخصوصية اللي كنا منتحلى فيها قبل ما ننزل بهلسلة هي .
رايحة تزور
كوخ مسحور |
||||||||
19/12/2009 | #12 |
-- مستشــــــــــار --
|
لكان الحضارات و الدول الموجودة بهديك الفترة "الاشورية - الكلدانية - البابلية - الفنيقية - الكنعانية - الحثيّة..الخ " مالون أصلّ واحد ...!!
بكتب المدرسة كانو يقولو انو كل هالحضارات أصلا من الجزيرة و تمّت عبر هجرات كبرى بمراحل متفاوتة من الزمن ياريت اللي عندو شي كتاب أو مرجع موثوق يحطلنا ياه .....
اللي بيتو من قزاز .....يبيعو فوراً ...أريحلو
......... غيبة السبع ...خلّت للندل هيبة ..... يعني ان لم تكن زئباً....ضروري تكون خروف..!!!! |
19/12/2009 | #13 | |||||||
عضو
-- قبضاي --
|
اقتباس:
يعني دعاة العروبي بيحكو بأنو شعوب المنطقة السورية من سومريين وبابليين واشوريين وعموريين وكلدان وكنعانين وفينيقيين (ويلي وجدت قبل الاسلام بكتير) هيي بالأصل قبائل من شبه الجزيري العربية..(هيك بيدعو وما دخل هي الهجرات المزعومي بالفتوحات الاسلامية وفي بينهن فاصل زمني كبير) فبس حضرتك تقول العرب هني الشعوب يلي هاجرت اثر الغزوات الاسلامية بتكون اخطأت بتعريف العرب.. وبعد بدء الدعوة الاسلامية صارت الفتوحات وهي ما الها دخل بالهجرات بنوب.. |
|||||||
19/12/2009 | #14 | |||||||
مشرف
|
اقتباس:
هلا نظرية هجرة الساميين او الشرقيين ... من شبه الجزيرة العربية غير مثبتة .. و مع ذلك هجرة اقوام من مناطق متقاربة لا تعني انهم من اصل واحد بشكل مطلق فالسومريين ليسوا من المنطقة حسب اللغة و الاثار ... ثانيا ... لا يوجد هناك اثار تخص تلك الشعوب في تلك المناطق .. ثالثا .. التفاعل بين الثقافات و المعتقدات حدث داخل اراضي الامبراطوريات لذلك انتقلت المعتقدات السومرية (غير ساميين) الى الاكديين و من ثم الى الفينيقيين .. لذلك تسمية هذه الشعوب عربية .. تسمية غير علمية و مع ذلك .. رح حاول أمن مصادر من المخطوطات و من الاثار تؤيد هذا الكلام |
|||||||
19/12/2009 | #15 | |||||||
مشرف
|
اقتباس:
ثانيا نفس دعاة العروبة ... ينسبون انفسهم الى قبائل عربية من الجزيرة العربية اللي عاصرت الاسلام .. مثل الاوس و التميم و تغلب و تنوخ ..... الخ ثالثا .. الثقافات الاشورية او الكنعانية تختلف بشكل كبير عن الثقافة العربية القادمة من الجزيرة بعد الفتوحات ... لذلك الربط ضعيف |
|||||||
19/12/2009 | #16 | ||||||
مشرف
|
عزلنا الموضوع ....
و يا ريت نحترم بعض بالتقاش و نبتعد عن لغة السخرية و التهكم |
||||||
20/12/2009 | #17 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
اقتباس:
حبيت بس علّق على كام كلمة، هجرات العرب للهلال الخصيب تمّت بفترات زمنيّة متفاوتة، أقدمها هجرة قبائل يمنيّة بعد خراب "سد مأرب" لجنوب المنطقة موضوع الحديث، ولهالقبائل يُنسب الغساسنة... بفترات متتالية هاجرت قبائل كبيرة لشمال الهلال الخصيب، فسكنت تغلب وبكر بالجزيرة الممتدة بين سورية والعراق وتركيا! والهجرات الأخيرة تمّت بعد الفتوحات الإسلاميّة. بعض القبائل العربيّة شاركت (بخجل) بالحضارات السوريّة، وخاصّة على الصعيدين التجاري والحربي، فنشوف الغساسنة والمناذرة كانوا حماة الحدود لكل من دولتي فارس وبيزنطية... على الصعيد الثّقافي العرب كانوا صفر على الشمال، إذا مو عَ الشمال عَ اليسار . (عم أمزح) بقصد أنّو مشاركاتن الثقافيّة في نموّ الآداب والعلوم لا يُذكر، وللأسف التاريخ ما حفظلنا أي شيء عن الثقافة العربيّة في تلك الفترة، وأنا أعتقد أنّو كان في شيء منها! (ما عندي دليل مادي على اعتقادي سوى بعض النصوص التاريخية البعيدة أكتر من ألف سنة عما نبحث عنه). بعد الإسلام الوضع اختلف، لأن العرب دخلوا الحضارة من أبواب معدة سابقاً، وشاركوا في صنع المدنيّة إلى حد ما... ! لهالسبب ولما سبق (يبدو أني ثرثرت كتير) ممكن نعتبر "بعض العرب" من السكان اللي شاركوا بقيّة الإثنيات في أرض سورية (اليوم) وخاصّة مع وجود ممتدّ على مدى أكثر من ألفي سنة. اقتباس:
لا ننسى أنّو "الهلال الخصيب" هو أرض مليئة بالمياه والأشجار (سابقاً) ولذلك نشأة الحضارة تمت فيها، مو بالصحراء... ما في أي أثر أو دليل تاريخي على أنّو الهجرات تمّت من "الجزيرة العربيّة": عم أحكي عن الحضارة الأولى (السومريّة) وما تلاها من الحضارات الأكادية (الآشورية والبابلية)... إلخ! . |
||||||
20/12/2009 | #18 | |||||||
عضو
-- قبضاي --
|
اقتباس:
|
|||||||
|
|