س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
|
أدوات الموضوع |
23/08/2006 | #1 | ||||
مشرف متقاعد
|
أشعار و أقوال لا دينية.
هذه مجموعة من الأشعار و الأقوال لبعض الشعراء وا لكتاب الادينيين والتي تسخر من المقدس لملمتها من بعض الكتب و المجلات فيها الجاد وفيها الفاسق مثل أشعار أبو النواس . قال الخليفة الأموي الوليد مخاطبا القران حين وضعه أمامه كنيشان وصوب سهامه إليه : أتوعـــــد كل جــــبـــار عنيد فهــــا أنا ذاك جـــبــــار عنيد إذا ما جئت ربك يوم حـــشـر فقل يارب خــــرقني الولـــيد وهذه قصيدة أخرى لإنسان معدم مفلس بائس والظاهر أنه قد واجه اللوم على ترك الصلاة فقال : تلوم على ترك الصلاة حليلتي فقلت: اغربي عن ناظري ! أنت طالق فو الله ! لا صلّيت لله مفلسا يصلي له الشيخ الجليــــل و فائــــــق وتاش وبكتاش وكنباش بعده ونصر بن ملك و الشيـــــوخ البطارق وصاحب جيش المشرقين الذي له سراديب مال حشــــــوها متضـــــايق ولا عجب إن كان نوح مصليا لأن له قــــصــــــرا تدين المشــــارق لماذا أصلي ؟ أين باعي و منزلي ؟ وأين خيولي و الحلي و المناطـــــق وأين عبيد كالبدور وجـــوهم ؟ وأين جواري الحــــسان العوانق أصلي , ولا فتر من الأرض يحتوي عليه يميني ! إننـــــــــي امنافق تركت صلاتي للذين ذكرتـــــــــهم فمن عاب فعلي فهو أحمق مائق بلى , إن عليّ الله وسّع لم أزل اصلي له مالاح في الجو بارق فإن صلاة السيىء الحال كلها مخارق ليست تحتهن حقائق ويقول شاعر آخر أيضا : يا خليلي قد عطشت وفي الخم رة ريّ للحائم العطشان فاسقياني محض التي نطق الوح ي بتحريمها من القران والتي ليس للتأول فيــــــــهـــــا مذهب غير طاعة الشيطان يارب دعني بلا صــــــــلاح يا رب ذرني بلا فـــلاح يدي مدى الدهر فوق ردف و راحتي تحت كأس راح افضض الدنّ و اسقني يا نديمي اسقني من رحيقه المختوم اسقني الخمرة التي نزلت فيهــ ا على القوم آية التحريم اسقنني , فإنني أنا و القســـــ س جميعا نبولها في الجحيم مجلس لا يرى ا لالـــــــه بــــه غير مصل بلا وضوء و طاهر سجّد للكوس من دون تسبيــــ ح سوى نغمة لعود أو زمر أنا أشهو الأنام في مثل ذا المجـــ لس لا مجلس لنهي و أمر أنا أشهو الأنام في مثل ذا المجــ لس لا مجلس لنهي و أمر أحد الشعراء: الشافعي من الأئمة قال اللعب بالشطرنج غير حرام وأبو حنيفة قال وهو مصدق في كل ما يروى من الأحكام شرب المثلث و المربع جائز فاشرب على أمن من الآثام وأباح مالك الفقاح تكرما في ظهر جارية وظهر غلام والحبر أحمد حك جلد عميرة وبذلك يستغنى عن الأرحام فاشرب و لط و ازن وقامر واحتجج في كل مسألة بقول إمام وهنا مجموعة أبيات متفرقة لأبي النواس الذي اشتهر بالفسوق والكفر: بذا أوصى كتاب الله فينا بتفضيل البنين على البنات -------------------------------- أحسن من ركض إلى مارق يقتل فيها المرؤ أو يجرح ركوب ظبي من بني هاشم للعين في وجنته مطرح --------0------------------------ ولط بالخلق كلهم جميعا فإن العيش في الدين الرقيق وهب للنار نفسك في هواها وجاهر, لاعدمتك بالفسوق -------------------------------- لا تقرب البيت الحرام وخله حتى يحل ........................................ نك ابن العم ذا القربى ونك شيخ الثمانين ومن طأطأ فاركبه وفي ليلة الجمعة ...................................... إنما العيش يا أخي نيك خشف من العرب فإذا ما جمعته فهو الحسب و النسب وهذه إحدى مقامات ابن ناقيا : " ويقول تبا لكم وسحقا وبعدا لكم ومحقا , تحصبون أنبياء الله بالحصى , وتقذفونهم بالنوى , صمت أسماعكم عن الرسالة , وعميت أبصاركم عن واضح الدلالة , تبا لكم وفاها لأفواهكم , لست بأول نبي خذله يومه وضيعه قومه .. ثم دنوت منه فقلت :يا رسول الله , رجل من أمتك . فقال : لبيك , من كلا جانبيك , قلت : هل لك في المصير إلى نفر من إصحاب اليمين على سرر متكئين عليها متقابلين يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وكأس من معين و فقال : كن أمامي , ومعك زمامي , إليهم أرسلت , وفيهم بعثت فسرت و استتبعته حتى مثل بعقر الدار , فرفع عقيرته و صاح : أنا النبي اليشكري من جشم أو غير شفيعكم في المحشر أســقيكم بالكوثر أنجيكم من ســـقر فتلك احدى الكبر لوّ!احــــة للبشر أما أتاكم خبري في محكمات السور وفي انشقاق القمر ‘ني قسيم المضري فرعا نزار الأكبر أتيتـــــــــــكم بالنذر ومعجزات السير أنا نبي معشر مثل النجوم الزهر بكم يتم ظفري اذا اتبعتم ظفري فقلنا سمعنا وأطعنا ربنا امنا بما أنزلت و اتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين .. فقال بعضهم : ايها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك واصدع بما تؤمر الى حزبك . فقال : اليوم خمر و غدا أمر فقالوا : فما قولك في قول محمد صلى الله عليه و سلم : لا نبي بعدي ؟ فقال : يعني لا نبي من مضر و هذا تأويل الخبر . أما شاعر الفلاسفة و فيلسوف الشعراء أبي العلاء المعري فيقول ك عجبت لكـــــــرى و أتباعه وغسل الوجوه ببول البقر وقيصر لما سوى ساجدا لما صنعته أكف البشر وعجب اليهود برب يبـــ ر بسفك الدماء وسم القتر و قوم أتوا من أقاصي البلا د لحلق الرؤوس ولثم الحجر أما ابن الراوندي فيقول " نجد في كلام أكثم بن صيفي أحسن من " إنا أعطيناك الكوثر" ويقول في نقد القران ك " إنه لا يمتنع أن تكون قبيلة من العرب أفصح من القبائل كلها , وتكون عدة من تلك القبيلة أفصح من تلك القبيلة , ويكون واحد من تلك العدة أفصح من تلك العدة .. وهب أن باع فصاحته طالت على العرب فما حكمه على العجم الذين لا يعرفون اللسان و ما حجته عليهم". و يقول ابن الراوندي عن الأنبياء " ان الأنبياء وقعوا بطلسمات تجذب كما أن المغناطيس يجذب " ويحلل عقلانيا مسألة النبوة وضرورتها : " إن البراهمة يقولون إنه قد ثبت عندنا وعند خصومنا أن العقل أعظم نعم الله سبحانه على خلقه , وانه هو الذي يعرف به الرب ونعمه ومن أجله صح الأمر و النهي و الترغيب و الترهيب . فان كان الرسول يأتي مؤكدا لمل فيه من التحسين و التقبيح والإيجاب و الحظر فساقط عنا النظر في حجته و و إجابة دعوته إذ قد غنينا في العقل عنه والإرسال في هذا الوجه خطأ. وإن كان بخلاف مافي العقل من التحسين والتقبيح والإطلاق والحظر فحينئذ و يسقط عنا الإقرار بنبوته .
13-05-2007
مدونتــي :
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
|
||||
23/08/2006 | #2 | ||||
مشرف متقاعد
|
وهنا يستهزئ بالمعجزات فيقول : " إن الملائكة الذين أنزلهم الله تعالى في يوم بدر انصرة النبي ( صلى الله عليه و اله) بزعمكم , كانوا مفلولي الشوكة قليلي البطشة على كثرة عددهم , فلم يقدروا أن يقتلوا زيادة على سبعين رجلا وقال بعد ذلك : أين كانت الملائكة في يوم احد لما توارى النبي ( صلى الله عليه و اله ) ما بين القتلى فزعا . وما باله لم ينصروه في ذلك المقام ؟" أما أبي بكر الرازي فيقول : " إن أهل الشرائع أخذوا الدين عن رؤسائهم بالتقليد , ودفع النظر والبحث عن الأصول , وشدّدوا فيه و نهوا عنه , ورووا عن رؤسائهم أخبارا توجب عليهم ترك النظر ديانة , وتوجب الكفر على من خالف الأخبار التي رووها . من ذلك ما رووه عن أسلافهم أن : الجدل في الدين والمراء فيه كفر , ومن عرّض دينه للقياس لم يزل الدهر في التباس , ولاتتفكروا في الله ولا تفكروا في خلقه , و القدر سر الله فلا تخوضوا فيه , وإياكم التعمق فإن من كان قبلكم هلك بالتعمق . إن سئل أهل هذه الدعوى عن الدليل عن صحة دعواهم , استطاروا غضبا , وهدروا دم من يطالبهم بذلك , ونهوا عن النظر , وحرضوا على قتل مخالفيهم . فمن أجل ذلك اندفن الحق أشد اندفان , وانكتم أشد انكتام .. وإنما أتوا من هذا الباب من طول الإلف لمذهبهم , ومر الأيام , والعادة و اغترارهم بلحى التيوس المتصدرين في المجالس : يمزقون حلوقهم بالكاذيب و الخرافات , وحدثنا فلان عن فلان بالزور و البهتان ,وبروايتهم الأخبار المتناقضة : من ذلك اثار توجب خلق القران وأخرى تنفي ذلك , وأخبار في تقديم غيره , وأثار تنفي القدر وأخرى تنفي الإجبار , واثار في التشبيه ..." وهذه معارضة أخرى لإعجاز القران وهنا نرى النقد اللاذع والمتهكم للرازي : " قد والله تعجبنا من قولكم القران معجز وهو مملوء من التناقض , وهو أساطير الأولين – وهي خرافات ... إنكم تدعون أن المعجزة قائمة موجودة – وهي القران – و تقولون : " من أنكر ذلك فليأت بمثله " إن أردتم بمثله في الوجوه التي يتفاضل بها الكلام فعلينا أن نأتيكم بألف مثله من كلام البلغاء و الفصحاء والشعراء و ماهو أطلق منه ألفاظا وأشد اختصارا في المعاني , و أبلغ أداة وعبارة و أشكل سجعا , فإن لم ترضوا بذلك فإنا نطالبكم بالمثل الذي تطالبوننا به ... وأيم الله لو وجب أن يكون كتاب حجة لكانت كتب أصول الهندسة , و المجسطي الذي يؤدي إلى معرفة حركات الأفلاك والكواكب , ونحو كتب المنطق و وكتب الطب الذي فيه علوم مصلحة للأبدان –أولى بالحجة مما لا يفيد نفعا ولا ضررا ولايكشف مستورا ... ومن ذا يعجز عن تأويل الخرافات بلا بيان و لا برهان إلا دعاوي أن ذلك حجة ؟ وهذا باب إذا دعا إليه الخصم سلمناه و تركناه وما قد حل به من سكر الهوى والغفلة مع ما إنا نأتيه بأفضل منه من الشعر الجيد و الخطب البليغة والرسائل البديعة مما هو أفصح و أطلق و أسجع منه . وهذه معاني تفاضل الكلام في ذاته , فأما تفاضل الكلام فلأمور كثيرة فيهل منافع كثيرة , وليس في القران شيء من ذلك الفضل , إنما هو في باب الكلام , والقران خلو من هذه التي ذكرناها وهذه معارضة أخرى من " رحمن اليمامة " الذي سماه الرسول " مسيلمة الكذاب " :لقد أنعم الله على الحبلى , أخرج منها نسمة تسعى , بين صفاق و حشى " " والليل الأطحم , والذئب الأدلم , والجذع الأزلم , ماانتهكت أسيد من محرم " و " يا ضفدع نقي كم تنقين ! نصفك في الماء و نصفك في الطين 1 لا الماء تدركين , ولا الشارب تمنعين " و " إن بني تميم قوم طهر لقاح , لا مكروه عليهم ولا إتاوة, نجاورهم ما حيينا بإحسان , نمنعهم من كل إنسان , فإذا متنا فأمرهم إلى الرحمن " و " المبذرات زرعا , والذاريات قمحا , والطاحنات طحنا , والخابزات خبزا , والثاردات ثردا , واللاقمات لقما , إهالة وسمنا , لقد فضلتكم على أهل الوبر , وما سبقكم أهل المدر , ريفكم فامنعوه , المعتر فآووه , والباغي فناوئوه " " ويروى عن أبي العلاء المعري أنه عارض القران بكتاب عنونه ب " الفصول و الغايات في محاذاة السور و الآيات " وقد حفظ لنا الباخرزي مؤرخ الأدب قطعة من كتاب أبي العلاء هذا , وهي جيدة في صنعها , بحيث لا تدرك السخرية فيها إلا بمشقة . وقد قيل لأبي العلاء : ماهذا إلا جيد , إلّا أنه ليس عليه طلاوة القران , فقال : حتى تصقله الألسن في المحاريب أربعمائة سنة , وعند ذلك انظروا كيف يكون ". ولابن المقفع نصيب ايضا إذ يقول مستهزئا : " انقلب عليه خلقه الذين هم عمل يديه ودعا كلمته ونفخة روحه فعادوه وسبوه واسفوه وأنشأ تعالى يقاتل بعضهم بعضا في الأرض و يحترس من بعضهم في السماء بمقاذفة النجوم و يبعث لمقاتلتهم ملائكته و جنوده .. وأنزل ملائكته فإذا غلبوا عدوا قال أنا غلبته أو غلب له ولّي قال أنا ابتليته .. فما باله جزع في غير كنهه من عمل يديه .. ابتدع الأشياء فأخرج الأشياء .. ويجاوز رضاه إلى سخطه ومحابّه الى مكارهه والخير لعباده الى الشر لهم والر حمة لهم الى العذاب عليهم . ثم افتخر و امتدح بأنه غلبهم و قهرهم وإنما هم لا شيء ومن لا شيء " وإن أنسى لا أنسى هذه القصيدة ل المفاجأة أنها لآية الله الخميني و التي نشرها ابنه حجة الإسلام أحمد الخميني في الملحق الأسبوعي لصحيفة كيهان : " صرت أسير الشامة على شفتك يا حبيبتي رايت عينيك السقيمتين فأسقمني العشق تجردت من النفس وقرعت طبول أنا الحق فأصبحت كالمنصور ( الحلاج) حريا بأعلى المشنقة إفتحي باب الحانة ودعينا نؤمها ليل نهار لأني سئمت المسجد و المدرسة مزقت جبّة الزهد و الرياء و لبست جبة الشيخ المدمن للحانة , فاستعدت الوعي عذّبني واعظ المدينة بنصحه فطلبت العون من نفس الماجن المبلل بالنبيذ دعيني وحدي أذكر وثن المعبد انا الذي أيقظته يد وثن المعبد وهنا أيضا قصيدة للطاهر بن جلون : " بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء سيدنا محمد , وعلى اله وصحبه أجمعين بسم الله و الحمد لله الذي أنعم علي بالسرور الكثير فأسكنته في السريرة الساكنة الحمد لله الذي هداني إلى هذا الجسد الرائع الذي يتجاوز قمة رغبتي فمن علاماته سبحانه , كان ذلك ومن سماحته و رحمته الحمد لله الحمد لك يا أختي ! فقد غمرتني بعطرك , مكنتني من وركيك و أرضعتني نهديك آه يا أختي ! استمري في اندفاعك نحوي ليتلاقى جسدانا في دغلك و ينطفىء العطش الحمد لله الذي أرسلك إلي ليلة القدر لأشهد وتشهدي معي عظمة الله التي تظهر باتحادنا عند هبوط الليل الحمد لك يا أختي إني أعبدك لا تتوقفي ظلي افعلي " وهنا وصف لجسد إحدى نساء ألف ليلة وليلة ( بعيد قليلا عن موضوعنا لكن فليكن) تقول شهرزاد " ولها خد كشقائق النعمان , وشفتان كالمرجان والعقيق , وريقها أشهى من الرحيق يطفىء مذاقه عذاب الحريق ... ولها صدر فتنة لمن يراه , فسبحان من خلقه و سواه , ومتصل بذلك الصدر عضدان مدملجان ... ولها نهدان كأنهما من العاج يستمد من إشراقهما القمران ولها بطن ملوية كطي القباطي المصرية , وينتهي ذلك إلى خصر مختصر من وهم الخيال فوق ردف ككثيب من رمال يقعدها إذا قامت , و يوقظها إذا نامت .. يحمل ذلك الكفل فخذان كأنهما من الدر عمودان وعلى حمله ما أقدرهما إلا بركة الشيخ الذي بينهما |
||||
|
|