س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
|
أدوات الموضوع |
09/11/2006 | #1 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
الوجود والعدم
هيك من خلال صفناتي التأملية ... تبادر ع ذهني المتواضع هالسؤال عن الوجود والعدم...
كيف بقدر اعرّف تعريف للوجود؟ وتعريف للعدم؟ من دون ما ينتج عن هالتعريف الدور... ويا ترا هل الوجود محدد، والعدم محدد كمان أم لا؟ فيني قول عن انو الوجود خير والعدم شر؟
[COLOR=darkorchid]أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!![/COLOR]
[COLOR=darkgreen]~+++~[/COLOR] [COLOR=darkorchid]لا تحدثني عن الحب دعني أجربه بنفسي[/COLOR] [COLOR=darkgreen]~+++~[/COLOR] [COLOR=darkorchid]ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية[/COLOR] [COLOR=darkorchid]هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!![/COLOR] [COLOR=darkgreen]~+++~ [COLOR=Blue][COLOR=DarkRed]Akhawi[/COLOR]@[/COLOR][COLOR=DarkRed]Group[/COLOR] [/COLOR][B][COLOR=red]*♥أنا أسير قلب حبيبتي ومتشرد في هواها♥*[/COLOR][/B] |
||||||
09/11/2006 | #2 | ||||||
مشرف متقاعد
|
كترلي منون هالصفنات خليني شغل مخي...........
هلق بس بدي سجل مرور و سنعود ان شاء الله ...
من يومها صار القمر أكبر :)
______
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
|
||||||
09/11/2006 | #3 | |||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
اقتباس:
شكرا الك |
|||||
10/11/2006 | #4 | |||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
اقتباس:
الدور يعني انو يوجد شيئين كل واحد منون يكون علة للتاني، وطبعاً متل ما بنعرف انو هالشي بطلانو واضح بالفلسفة لانو بيستلزم توقف الشيء ع نفسو... ارجو اني وضحت الدور ... وطبعاً ما نسى .. بشكرك ع المرور ع الموضوع وإبداء رأيك فيه... |
|||||||
10/11/2006 | #5 | ||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
اول شيء بحب سلم عل الموجودين كلون وبشكر الاخ عل هل الموضوع البعيدة عن تفكير الانسان بهل الايام بسبب مشاغل الحية ومشاكلة اكيد والموضوع غامض شوي بس اكيد الواحد منا بدو يوصل بنتيجة بالنهاية ليقنع نفسو فيها ونصيحة اذا ما وصلت لا تحاول مشان تتعب مخك او فينك تقنع حالك بشي فكرة من تبعات الفلسفة
الأنسان العظيم هو الاأنسان الذي يراه كل الناس عظيما الا هو حيث لا يرى نفسه شيئا
والأنسان الحقير هو الذي يرى نفسه عظيما ولا يبالي بما يراه الأخرون........... |
||||
10/11/2006 | #6 | |||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
اقتباس:
وباب التفكير لسى مفتوح ... |
|||||||
10/11/2006 | #7 | |||||||
مشرف متقاعد
|
اقتباس:
فعليا العدم هو اللا وجود ؟ و الوجود هو اللا عدم؟؟ يعني .. فالنفرض انو انا ما عندي تفاحه .. انا هون بحاله عدم وجود التفاحه.. صار في تفاحه .. هاد الوجود.. منين اجيت التفاحه؟؟ هاد هو الوجود اللي انت عم تسأل عنو.. بس هاد الوجود غير محدود يعني متل الفضا هيك ما بتعرف اولو من اخرو .. العلماء حاولو يشرحو و يفسرو و يجيبو نظريات .. بس ما اتفقو تماما .. يعني لسا الوجود مانو معرف تماما.؟؟ فبالتالي بيكون العدم غير معرف بما انو حاله عكس الوجود.. فدتك كتير انا مو؟؟ |
|||||||
11/11/2006 | #8 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
اهلين بـThe morning بالفعل زدتي الامر تعقيداً ... شكراً ع المرور ...
|
||||||
11/11/2006 | #9 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
بعدين انتي استخدمي التسلسل بالتعريف والتسلسل باطل بالفلسفة...
ع كلن محاولة جيدة للتعريف ... |
||||||
13/11/2006 | #10 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
والله انا كمان بفكر كتير بهالسؤال ومالقيتلو جواب..
آه يا حلب.. كيف أشرح ما بي
وأنا فيـكِ دائمـاً مسكونُ أهي مجنونة بشوقي إليها... هذه حلب، أم أنا المجنون؟ حلب.. يا حلب.. يا أميرة حبي كيف ينسى غرامـه المجنون؟ |
||||||
14/11/2006 | #11 | ||||
مسجّل
-- اخ طازة --
|
الوجود ما افتح عيني لأراه
الاوجود ما اغمض عيني لأتخيله وجميعها لا حدود له. وزي ما قالوا الشباب كثر من الصفنات |
||||
14/11/2006 | #12 | |||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
اقتباس:
لكن لي مأخد ع تعريفك ... انت عم تقول انو الوجود: ما افتح عيني لأراه (طيب في موجودات موجودة لكنها لا ترى... فهل هي غير موجودة؟)... وبعدين عم تقول جميعها لا حدود له... متل ما بنعرف انو كل شي يرى بالعين له حدود ... حسب تعريفك للوجود ... ومنشان الصفنات ... عندي كم صنفة شغل 15 سنة تفكير يعني ... |
|||||||
16/11/2006 | #13 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
اسير التشرد سيدي لسؤالك جواب لكنه طوبل قليل تحملني ولكني سوف اقنعك بادلة ان خروج الشيء من القوة إلى الفعل (( اي من الوجود الى العدم وعكس ذلك)) على سبيل التدرج. يتكون من ثلاثة عناصر رئيسية هي: أ ـ الخروج من القوة. ب ـ إلى الفعل. ج ـ على سبيل التدرج. ويقصد بالقوة قابلية الشيء وإمكانيته. فإن قولنا: إن هذا الطفل طبيب بالقوة، يقصد منه أنه قابل لأن يكون طبيباً وذلك ممكن وليس بمحال. أو كقولنا: إن هذه البذرة شجرة بالقوة، ونقصد بذلك أيضاً أنها من الممكن أن تكون شجرة، أو إن لها القابلية أو الاستعداد كي تصبح شجرة. أما معنى الفعل فهو عبارة عن وجود الشيء حقيقة. ومنه اشتقت كلمة الفعلية. ومثال ذلك قولنا: إن هذه الشمعة مشتعلة بالفعل إذا كانت مشتعلة حال كلامنا عنها. أما معنى قولهم: ((على سبيل التدرج)) فهو أن هذا الانتقال من حال القابلية إلى حال الفعلية لا يكون دفعة واحدة وخارج إطار الزمن بل لابد أن يكون متدرجاً في حصوله درجة درحة. وبهذا يمكننا القول: إن الخروج من حال العدم إلى حال الوجود لا يسمى حركة وإلا لزم وجود حالة ثالثة بين الوجود والعدم كما توهمه البعض. والحقيقة إن الوجود والعدم مفهومان لا يجتمعان ((يثبتان)) ولا يرتفعان ((يسلبان)) عن موضوع واحد من جهة واحدة. هلكتني يا اخي باسئلتك ارحمني شوي اقبل تحياتي وارجو ان اكون قد اجبت على سؤالك بالشكل المنططقي الصحيح
رأيت الحوت يجول في البحار ....
و يتحدى الصعاب والخطــــــار ..... قلت: لله درك يا حـــــــوت .......... قال : ومالي غير البحر مكانا للكبار |
||||||
16/11/2006 | #14 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
شكراً لك ولي عودة وتعقيب ع ردك ...
|
||||||
16/11/2006 | #15 | ||||
عضو
|
هذا اجتهاد بسيط من عندي :
الوجود : كل مايحدث سواء عرفناها او لم نعرفه كان في خيالنا او في الواقع او خارج مداركنا وعلومنا . العدم : شي غير موجود لانتخيلة لافي الواقع ولافي الخيال ولا يحدث في ايهما . |
||||
30/04/2007 | #16 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
حتى الآن السؤال مطروح لبقية الاعضاء...
|
||||||
|
|